رئيس البنك المركزي الصيني يطالب باليقظة بشأن مخاطر الانكماش التضخمي

FX News Today

2015-03-30 02:41AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

حذر رئيس البنك المركزي الصيني في تصريحات له يوم الأحد أن الصين عليها أن تكون يقظة بشأن علامات الانكماش التضخمي، وأشار أن صانعي القرار في الصين يراقبون عن قرب تباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار السلع والمواد الخام.

 

تصريحات رئيس المركزي الصيني تزيد من التخوفات بأن الصين في طريقها إلى الانزلاق في الانكماش التضخمي حتى بالرغم من الخطوات والأدوات التحفيزية التي لجأ إليها صانعي القرار والتي تظهر بأنها غير كافية في ظل استمرار الاقتصاد الثاني عالمياً في التباطؤ.

 

معدلات التضخم في الصين مستمرة في الهبوط ويجب أن تتحلى الحكومة الصينية باليقظة لمراقبة هذا التراجع وإذا كان سيؤدي إلى الانكماش التضخم على حد قول رئيس البنك المركزي الصيني.

 

من هذه التصريحات يتضح لنا أن الصين عازمة على عدم معاناة الاقتصاد الصيني من نفس المسار الذي عانت منه اليابان طوال الـ 20 عاماً الماضية من انخفاض في معدلات التضخم.

 

البنك المركزي الصيني قام بخفض أسعار الفائدة مرتين خلال ثلاثة أشهر بالإضافة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لدعم النمو مثل تخفيض الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية لدى البنك المركزي الصيني.

 

ولكن التوقعات تشير أن الحكومة الصينية ستجبر على اتخاذ من المزيد من القرارات الاستثنائية خلال الأشهر المقبلة إذا استمرت مستويات الأسعار ومعدلات النمو في التباطؤ.

 

كما أشار رئيس البنك المركزي الصيني أيضاً خلال تصريحاته أن الصين عازمة على الاستمرار في سياستها لتحرير أسعار الفائدة على المدى الطويل ولكنه من الصعب حالياً وضع جدول زمني لمثل هذه الخطوة في ظل استمرار أسعار السلع في الانخفاض عالمياً.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...