الفيدرالي يكرر تأنيه إزاء رفع أسعار الفائدة

ecPulse

2015-01-28 20:06PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
صدرت نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح التابعة للاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) التي امتدت منذ الأمس حتى اليوم الأربعاء، حيث أقر البنك استكمال تعهداته بأن يكون صبوراً حيال رفع أسعار الفائدة، إضافة إلى رفعه لتقييم الاقتصاد الأمريكي وسوق العمل. 

يأتي هذا التعهد مطابقاً للاجتماع السابق، ولكن إضافة عامل رفع التقييم الاقتصادي ولسوق العمل، يعبر عن مدى تعافي الاقتصاد الأمريكي ورؤية الاحتياطي الفيدرالي الإيجابية لحالة أكبر الاقتصاديات العالمية. 

اتصالاً بذلك توقع صناع السياسة تراجع أكبر لمعدلات التضخم على المدى القريب، متوقعين ارتفاع التضخم بشكل تدريجي إلى 2% على المدى المتوسط. 

على صعيد أسعار الفائدة فقد أعلن الفيدرالي أنه يعمل حساباً للتطورات العالمية، وعلى أساسها سوف يتم تحديد الفترة الأنسب للإبقاء على أسعار الفائدة عند مناطق متدنية. 

جدير بالذكر أن اجتماع الفيدرالي يأتي بعد أسبوع من إطلاق البنك المركزي الأوروبي سياسات التخفيف الكمي عبر شراء سندات بقمية 60 مليار يورو شهرياً لمدة عام بداية من مارس/آذار. 

من خلال هذه المعطيات التي تعبر عن مزيد من التأني من قبل الاحتياطي الفيدرالي إزاء أسعار الفائدة، نشير أن جانيت يلين محافظ الاحتياطي الفيدرالي، أعلنت في ديسمبر/كانون الأول أنه لا داعي للاستعجال لرفع أسعار الفائدة. وقد ننتظر حتى اجتماعين آخرين قبل التفكير في هذا القرار. 

على الرغم من هذه الرؤية الإيجابية لأعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح، الذين اتفقوا على استمرار تحسن سوق العمل وارتفاع معدلات التوظيف بالتزامن مع تراجع معدلات البطالة. إلا أن معدلات التضخم ستشكل عاملاً كبيراً في قرار الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...