خطاب حالة الاتحاد: هل سيتبنى أوباما خطة لإصلاح قوانين الضرائب؟

ecPulse

2015-01-18 12:02PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
أعلن مسؤولون رفيعوا المستوى في الإدارة الأمريكية أن خطاب حالة الاتحاد الذي من المنتظر أن يلقيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء الاثنين، قد يتضمن مقترحات لسد الثغرات الضريبية التي يقوم باستغلالها الأثرياء، إلى جانب تقديم مقترح بفرض رسوم على الشركات المالية الكبيرة.

تأتي هذه التكهنات في ضوء مساعي الرئيس الأمريكي باراك أوباما لدعم الطبقة الوسطى الأمريكية لتحقيق نوع من العدالة وتكافؤ الفرص في الاقتصاد الأمريكي.

ويتواكب توجه أوباما مع توجهات محافظ الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين، والتي أعلنت خلال النصف الثاني من العام 2014 عن استمرار تفاوت مستويات المعيشة وغياب العدالة الاجتماعية، الأمر الذي لا يزال يؤثر على الاقتصاد الأمريكي وتقدمه.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطابه السنوي (خطاب حالة الاتحاد) أمام الكونغرس، وسط تفاؤل الإدارة الأمريكية بأن تلقى مقترحات أوباما استحسان الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

الجدير بالذكر أن مقترحات أوباما تحظى بتأييد مبدأي من قبل الحزبين، ذلك بأن أوباما يدعو بشكل واضح لإصلاح قوانين الضرائب على صناديق الائتمان، والتي تعتبرها الإدارة الأمريكية "أكبر ثغرة منفردة في ضريبة أرباح رأس المال"، حيث أنها لا تعوق انتقال الأصول إلى ورثة الأثرياء دون ضرائب.

من خلال مقترح الضرائب، من المتوقع أن تسهم مقترحات أوباما بتشكل معدلات مكاسب رأس مالية بنسبة 28%، وهي المستويات التي كانت موجودة في عهد الرئيس رونالد ريغان.

في المحصلة النهائية، فعلى الرغم من التأييد الأولي لخطط أوباما فيما يخص قوانين الضرائب، إلّا أنه قد يواجه أزمة في ظل سيطرة الجمهوريين على مجلسي الشيوخ والنواب، الأمر الذي قد يعيق تنفيذ خطط أوباما الإصلاحية في حال عدم التوصل إلى وفاق مع الجمهوريين.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...