وول ستريت تستهل تداولات الجلسة إيجابية مع تباطؤ الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة

ecPulse

2014-09-17 15:29PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

افتتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وول ستريت ثالث جلسات التداول لهذا الأسبوع التي تمحمل في طياتها العديد من البيانات والتطورات حيال أداء أكبر اقتصاد في العالم على اللون الأخضر لنشهد مستويات قياسية جديدة لمؤشر داو جونز الصناعي في أعقاب إقدام البنك المركزي الصيني على إعتماد المزيد من التحفيز وأظهر قراءة أسعار المستهلكين وهن الضغوط التضخمية الأمريكية خلال آب/أغسطس الماضي بالتزامن مع فعليات اجتماع أعضاء اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح 16-17 أيلول/سبتمر.

الأمر الذي قد ينعكس على قرارات وتوجهات أعضاء اللجنة الفدرالية حيال مستقبل أسعار الفائدة المرجعية التي تعد عند أدنى مستوياتها على الإطلاق بين الثبات عند مستويات مستويات الصفر ونسبة 0.25% ختى النصف الأول من العام المقبل 2015، مع العلم أنه وفقاً للجدول الزمني التي كشفت عنه السيدة جينيت يلين عقب اجتماع آذار/مارس الماضي.

من المرتقب أن يكشف اعضاء اللجنة الفدرالية في تمام الساعة 02:00 مساءاً بتوقيت نيويورك عن خفض برنامج شراء سندات الخزانة الأمريكية والسندات المدعومة بالرهن العقاري بواقع 10$ مليار ليصل إلي ما قيمته 15$ مليار خلال تشرين الأول/أكتوبر قبل العمل على سحب البرنامج بالكامل ضمن فعليات الاجتماع المقبل خلال الشهر ذاته قبل أن يقدم على رفع أسعار الفائدة عقب ذلك بنحو بنحو ستة أشهر مستهدفاً نسبة 1.00% خلال عام 2015 ونسبة 2.25% في عام 2016.

بخلاف ذلك تترقب الأسواق حالياً عن كثب الكشف عن توقعات البنك تجاه وتيرة النمو ومعدلات البطالة والتضخم للأعوام الثلاثة المقبلة والتي تعد الفيصل والحكم في نهاية المطاف قبل المؤتمر الصحفي للسيدة جينيت يلين في تمام الساعة 02:30 مساءاً بتوقيت نينيورك وسط الشغف حيال أي تلميحات تجاه مستقبل أسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل في أعقاب تفوق البيانات الاقتصادية خلال الآونة الأخيرة والتي أكدت على أن أكبر اقتصاد يسلك الطريق الصحيح نحو التعافي المرجو له.

وبالحديث عن أداء أسهم البنوك والشركات الأمريكية في مطلع تداولات جلسة اليوم، فقد شهدنا ارتفاع أسهم شركة Dupont Inc. بنسبة 4.3% عقب دعوة المستثمر نيلسون بيلتز تقسيم ثالث أكبر شركة كمويات في الولايات المتحدة الأمريكية، كما ارتفعت أسهم شركة FedEx Corp. بنسبة 4% عقب كشفها عن نتائج أرباح الربع الأول والتي فاقت تقديرات المحللين، على الصعيد الأخر فقد تراجعت أسهم شركة Adobe Systems Inc. بنسبة 4.9% عقب كشفها عن مبيعاتها الربع سنوية والتي لم ترتقي لتقديرات المحللين.

نصل بذلك إلي مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو الذي يزن أكثر من نصف المؤشر بالإضافة إلي الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي، الفرنك السويسري والدولار الكندي والذي أظهر استقراراً أعلى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 84.11 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 84.15 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 84.10 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 83.94.

علي الصعيد الأخر فقد استقرت أسعار الذهب أعلى مستويات الافتتاحية لتتداول حالياً عند مستويات 1,236.07$ للأونصة بالمقارنة مع المستويات الافتتاحية عند 1,235.12$ للأونصة، بينما انخفضت أسعار النفط الخام ليتداول حالياً عند مستويات 94.18$ للبرميل، بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 94.63$ للبرميل عقب أظهر التقررير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية عجزاً في المخزونات بخلاف التوقعات.

وكنتيجة لذلك كله فقد أظهرت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعاً لتكون أكثر القطاعات من حيث إضافة النقاط إلي مؤشر داو جونز الصناعي هي قطاع المواد الخام وقطاع الاتصالات، إلى جانب أسهم القطاع الصناعي علي التوالي، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بقيادة أسهم قطاع المواد الخام والقطاع الصناعي، إلى جانب أسهم قطاع الاتصالات علي التوالي.

هذا وقد حقق مؤشر الداو جونز الصناعي ارتفاعاً بواقع 210.81 نقطة أي بنسبة 0.12% ليصل إلى 17,152.78 نقطة، أما مؤشر ال S&P 500 فقد ارتفع بواقع 1.61 نقطة أي بنسبة 0.09% ليصل إلى 2,000.65 نقطة، كما ارتفع مؤشر الناسداك المجمع بواقع 5.53 نقطة أي بنسبة 0.12% ليصل إلى 4,558.21 نقطة. (البيانات مسجلة في تمام الساعة 11:11 صباحاً بتوقيت نيويورك).

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية توسع مكاسبها مغلقةً على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-26 22:43PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي على وقع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...