الأسهم الأوروبية تستأنف موجة الخسائر وسط مخاوف بشان روسيا واليونان

FX News Today

2014-12-17 10:23AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تراجعت الأسهم الأوروبية بالفترة الصباحية يوم الأربعاء مستأنفة موجة الخسائر الحادة مبددة مكاسبها بالأمس بفعل مخاوف بشأن ركود الاقتصاد في روسيا وانهيار عملتها النقدية بالتزامن مع ترقب نتائج الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة اليونانية.

 

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.9 بالمئة بحلول 09:45 بتوقيت وحقق المؤشر بالأمس أكبر مكسب يومي منذ الخامس من الشهر الجاري في أول مكسب خلال سبعة أيام ،ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.4 بالمئة ،وانهي مؤشر MSCI للأسهم الآسيوية جلسة اليوم منخفض بنسبة 0.5 بالمئة وسجل أدنى مستوى منذ 20 تشرين الأول أكتوبر.

 

وفقد مؤشر داو جونز أوروبا نحو 6 بالمئة هذا الشهر في ظل الخسائر الحادة لأسهم شركات الطاقة على أثر تواصل انحدار أسعار النفط العالمية.

 

ويترقب المستثمرين الأوضاع المالية في روسيا في ظل فشل الحكومة حتى اللحظة في وقف نزيف تراجع الروبل مقابل الدولار الأمريكي واليورو ،وتحاول الحكومة الروسية اتخاذ التدابير لحماية العملة ،وقال وزير المالية الروسي أن بلاده بدأت في بيع بعض احتياطيات النقد الأجنبية.

 

وفي اليونان يبدأ البرلمان أولى جولات التصويت على اختيار رئيس للبلاد ورفضت المعارضة تسمية مرشح رئاسي رغبة منها في انهيار الحكومة والدعوة إلى انتخابات برلمانية.

 

ويحتاج الرئيس المرشح أن يحظى بأصوات 200 نائب في الجولتين الأولى والثانية أي ثلثي أعضاء البرلمان، وفي الثالثة يحتاج للحصول على 180 صوتا فقط ،وتعقد الجولة الثانية يوم 23 والجولة الثالثة يوم 29 كانون الأول ديسمبر الجاري.

 

وتهاوت الأسهم اليونانية يوم 9 كانون الأول ديسمبر وتكبدت أكبر خسارة يومية في 27 عام بعدما قررت الحكومة بشكل مفاجأ تقديم الانتخابات الرئاسية وسط مخاوف من فشلها ثم الدعوة لانتخابات برلمانية جديدة قد تسفر عن فوز حزب يساري مناهض للسياسات التقشفية بالبلاد.

 

مؤشرات الأسواق الأوروبية

تراجع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 0.9 بالمئة ، ونزل مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.5 بالمئة، وهبط مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.8 بالمئة ،وفى لندن تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100بنحو 0.7 بالمئة. 

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...