البنك المركزي الروسي يستكمل تدخلاته في أسواق العملات الأجنبية لحماية الروبل

ecPulse

2014-12-17 08:32AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
أعلنت وزارة المالية الروسية اليوم الأربعاء بأن البنك المركزي الروسي بدأ يوم أمس الثلاثاء بعمليات بيع للعملات الأجنبية من أجل وقف الانخفاض الحاد في الروبل الروسي.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن قيمة الروبل الروسي منخفضة جداً، مما دفع المركزي الروسي لبيع ما قيمته 1.96 مليار دولار أمريكي من سلة العملات الأجنبية في أسواق العملات الأجنبية (فوركس)، وذلك بهدف الحد من الانهيار الكبير الذي يتعرض له الروبل على الرغم من كل مساعي المركزي الروسي السابقة.

ويشار إلى أن المركزي الروسي قام يوم أمس الثلاثاء برفع أسعار الفائدة المرجعية من 10.5% إلى 17% (التي تعد الأعلى منذ 1998)، إلا أن هذه الخطوة لم تكن كافية لمنع الروبل من مواصلة مسيرة السقوط الحر إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الامريكي، حيث ارتفع زوج الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي يوم أمس إلى مستويات 80 روبل لكل دولار.

على ما يبدو بأن التدخل الذي قام به المركزي الروسي ضمن مساعيه لمساعدة الروبل في أسواق العملات الأجنبية بدأ يجدي نفعاً، فقد انخفض ز وج الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي في  تمام الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش  إلى مستويات 65 روبل لكل دولار.

يذكر بأن الروبل تضرر بشكل كبير من الانخفاض الحاد في أسعار النفط، حيث تراجعت عقود مزيج برنت يوم أمس إلى ما دون 60 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ تموز 2009.

وجاء تضرر الروبل كون روسيا تعد من أكبر منتجي النفط الخام في العالم.

كما أن العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب بمنع التعاملات التجارية (على رأسها النفط الخام) مع روسيا بعد التوترات السياسية مع أوكرانيا، قد شكلت عاملاً رئيسياً في نزيف الروبل.

يتوقع أن تشكل عمليات بيع العملات الأجنبية ورفع الفائدة التي قام بها المركزي الروسي يوم أمس إلى انعاش الروبل أمام الدولار واليورو، ولكن هنالك فرصة ضعيفة لارتفاع الروبل الروسي في حال مواصلة عقود النفط الخام الانخفاض، وتزايد حدة الضغوط السياسية على روسيا من خلال فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية توسع مكاسبها مغلقةً على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-26 22:43PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي على وقع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...