دراغي: المركزي الأوروبي سيقوم باللازم لدعم معدلات التضخم

ecPulse

2014-11-23 09:53AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
أكد محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي يوم الجمعة الماضية على أن البنك سيفعل كل ما يلزم لدعم معدلات التضخم، وهذا ما اعتبرته الأسواق المالية إشارة قوية لاحتمالية تحضيرات البنك لجولة جديدة من السياسات التيسيرية، وذلك من خلال خطاب له أمام المؤتمر الأوروبي للبنوك، والذي عقد في مدينة فرانكفورت الألمانية.

صرّح دراغي قائلاً: "من المهم رفع معدل التضخم إلى المستوى المستهدف دون تأخير"، وأضاف: " إذا لم تكن سياستنا فعالة بما يكفي لتحقيق هذا، أو تحققت توقعات زيادة مخاطر التضخم، سنكثف الضغط ونوسع المزيد من القنوات التي نتدخل من خلالها بتغيير حجم ومسار ومكونات برنامج شراء السندات المدعومة بالأصول".

علماً بأن المستويات المستهدفة لمعدلات التضخم في منطقة اليورو 2.0%.

وشهد معدل التضخم في منطقة اليورو انخفاضاً حاداً إلى مستويات 0.4% على المستوى السنوي بحسب قراءة شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وذلك في ظل تنامي المخاوف من وقوع منطقة اليورو في مرحلة ركود اقتصادي خلال الفترة القادمة.

وبدأ البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي ببرنامج شراء السندات المدعومة بالأصول تحت ما يعرف باسم سياسة التخفيف الكمي النقدية.

وبذلك فقد انخفض اليورو بوتيرة كبيرة أمام الدولار الأمريكي يوم الجمعة الماضية مسجلاً أدنى مستوياته منذ شهرين، حيث أنهى تعاملات الجمعة عند مستويات 1.2390 دولار أمريكي لكل يورو.

ستبقى العيون الآن تترقب التوقعات الأولية الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي لمعدلات التضخم يوم الجمعة المقبل، مع التوقعات باستمرار انخفاض المعدل على المستوى السنوي إلى ما نسبته 0.3%، وهذا ما يعطي إشارة لاحتمالية ميل المركزي الأوروبي نحو مزيد من التيسير في قرار الفائدة المنتظر من المركزي الأوروبي في الرابع من شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية توسع مكاسبها مغلقةً على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-26 22:43PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي على وقع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...