منطقة اليورو: ارتفاع الثقة في الاقتصاد لأفضل من التوقعات في يوليو

ecPulse

2014-07-30 09:59AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
ارتفع مؤشر الثقة في الاقتصاد في منطقة اليورو خلال يوليو/تموز لتسجل 102.2 من 102.00 للقراءة السابقة  بينما جاء أعلى  من التوقعات التي كانت تشير إلى مستويات 101.9 .

فيما تراجع مؤشر مناخ الاعمال في نفس الفترة إلى 0.17 من0.21 للقراءة السابقة وبأسوأ من التوقعات لقيمة 0.4.

جدير بالذكر أن مؤشر ZEW  الثقة في الاقتصاد في يونيو حزيران إلى 48.1  من58.4   للقراءة السابقة .

في نفس السياق انخفضت ثقة المستهلكين في يونيو حزيران إلى -7.5 من -7.4 للقراءة السابقة، بينما ارتفعت الثقة في قطاع الخدمات إلى 4.2 من 3.8 وافضل من التوقعات لقيمة 4 .

البيانات الاقتصادية في الآونة الأخيرة اظهرت تباين اداء منطقة اليورو في ظل وجود التحديات التي تواجه المنطقة بداية من سوق العمل وحتى المستوى العام للأسعار الذي بقي متراجعا عند ادنى مستوى في أربعة اعوام. بينما لايزال سوق العمل ضعيفا في منطقة اليورو في الوقت الذي يبقى فيه معدل البطالة عند اعلى مستوى منذ العمل بالبيانات عام 1995.

في التقرير الشهري للبنك الاوروبي (يونيو/حزيران) نوه فيه إلى انه وفقا لآخر التقييمات الاقتصادية لأداء المنطقة، قام البنك باتخاذ قرارات توسعية عميقة للسياسة النقدية وذلك وفقا مستهدف البنك الرئيس للوصول إلى مستوى استقرار الاسعار إلى 2% او مقتربا منه على المدى المتوسط.

القرارات التوسعية تشمل خفض لسعر الفائدة الاساسي إلى 0.15% وتطبيق سعر فائدة بالسالب على الودائع بنسبة -0.1%. هذا فضلا عن تبني برامج لدعم عمليات الائتمان في الاقتصاد الحقيقي. بالإضافة إلى التحضير إلى تفعيل برامج شراء الاصول.

البيانات الاخيرة أظهرت تحسن وتيرة نمو القطاعات الرئيسية في منطقة اليورو خلال يوليو تموز ، فعلى على مستوى منطقة اليورو فقد حققت القراءة الأولية لمؤشر مدراء المشتريات المركب – يقيس ادا القطاعين الصناعي والخدمي- نمو بقيمة 54.00 في يوليو تموز من  52.8  لقراءة الشهر السابق و افضل من التوقعات لنفس القيمة.  ومسجلا اعلى مستوى منذ ثلاثة اشهر.

في ألمانيا – اكبر اقتصاديات المنطقة-  حيث أظهرت القراءة الأولية لمؤشر مدراء المشتريات الخدمي  ارتفاع وتيرة النمو في يوليو تموز إلى 56.6 من 54.6 في  يونيو حزيران ومسجلا بذلك افضل مستوى في ثلاثة أعوام.

وفي فرنسا- ثان اكبر اقتصاد المنطقة ويمثل هو والمانيا حوالي 50% من اقتصاد منطقة اليورو- حيث اظهرت القراءة الأولية خروج القطاع الخدمي من حالة الانكماش في يوليو تموز مسجلا قيمة 50.4 من 48.2 لقراءة يونيو حزيران.

 

 

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...