منطقة اليورو: تراجع وتيرة نمو القطاع الصناعي في أغسطس-اب

ecPulse

2014-09-01 08:08AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اظهرت القراءة النهائية التي صدرت اليوم تراجع وتيرة نمو القطاع الصناعي في منطقة اليورو خلال أغسطس/آب وبأسوأ من التوقعات الامر الذي يعكس حقيقة ضعف أداء المنطقة ومن ثم امتداد تباطؤ النمو إلى الربع الثالث.

على مستوى منطقة اليورو فقد حققت القراءة النهائية لمؤشر مدراء المشتريات للقطاع الصناعي انخفاض وتيرة النمو إلى 50.7 من 50.8 للقراءة الأولية ومقارنة بقراءة شهر يوليو/تموز لقيمة 51.8 بينما كانت التوقعات بقيمة 50.8 .

البيانات التي صدرت اليوم تعكس الوضع الذي ستكون عليه اقتصاديات المنطقة في الربع الثالث، لاسيما في ظل المخاطر التي تواجه منطقة اليورو مثل تدهور التجارة الروسية-الأوروبية واستمرار ارتفاع معدل البطالة بجانب تراجع التضخم بشكل مستمر.

البيانات الأخيرة اظهرت ثبات نمو منطقة اليورو في الربع الثاني بعد انكماش أكبر اقتصاديات المنطقة.

القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثاني سجلت نسبة 0.0%  من 0.2 % لقراءة الربع الأول واسوأ من التوقعات لنمو 0.1%، وعلى المستوى السنوي حققت المنطقة نمو بنسبة 0.7% من 0.9% للقراءة السابقة.

تصريحات رئيس البنك الأوروبي الأخيرة أكد فيها على احتفاظ البنك للتوجه المستقبلي للسياسة النقدية بحيث يتم الإبقاء على سياسة نقدية توسعية لفترة ممتدة من الوقت، بينما يتوقع ان تشهد منطقة اليورو وتيرة تعافي معتدلة بجانب مستويات منخفضة للتضخم. لكن في الوقت الراهن فإن وتيرة التعافي ضعيفة وهشة وان هنالك تباطؤ في زخم النمو بالمنطقة.

بينما هنالك مخاطر سلبية من التوترات الجيوسياسية والتي من شأنها ان تؤثر على الأوضاع الاقتصادية بالمنطقة بالنسبة لمستويات الأسعار والطلب على منتجات المنطقة. مؤكدا على ان البنك سيراقب عن كثب تطورات الازمة وتأثيرها على سعر الصرف وتوقعات التضخم. معربا ان البنك يواصل تقييمه لتأثير العقوبات على روسيا

في نفس السياق فإن تراجع وتيرة نمو المنطقة يرجع إلى ضعف الاقتصاديات الرئيسية بها لاسيما في كلا من المانيا وفرنسا التي تمثلان نحو 50% من اقتصاد منطقة اليورو ككل.

  في المانيا أظهرت القراءة النهائية للناتج المحلي في الربع الثاني انكماش الاقتصاد ودون تغير عن القراءة الأولية لنسبة -0.2% بعد ان حققت نمو في الربع الأول بنسبة 0.8%.

في نفس السياق تقلص انكماش القطاع الصناعي في فرنسا قليلا مسجلا 46.9 وفقا للقراءة النهائية لمدراء المشتريات من 46.5 للقراءة الأولية والتوقعات ومقارنة بقراء يوليو تموز لقيمة 47.8.

في إيطاليا – ثالث أكبر اقتصاديات المنطقة-فقد انكمش القطاع الصناعي إلى 49.8 في أغسطس آب من 51.9 للقراءة السابقة واسوأ من التوقعات لقيمة 51.00.

 

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...