محكمة لندن تؤكد حق دانة غاز في تطوير حقل نفط في كردستان

FX News Today

2015-07-05 08:09AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

قالت شركة دانة غاز، المدرجة في بورصة أبوظبي، أن محكمة لندن للتحكيم الدولي أصدرت حكمها النهائي الجزئي على تأكيد حقوق إئتلاف الشركات الحصرية وطويلة الأجل في تطوير وإنتاج النفط والغاز من حقلي كورمور وجمجمال طوال مدة العقد التي لا تقل عن 25 عام (والتي سبق المنازعة بشأنها من قبل حكومة إقليم كردستان منذ 2009، الأمر الذي حال دون تطوير هذه الحقول بصورة ملائمة.

وأضاف بيان نشر على موقع السوق، أن الحكمة أكدت التزام حكومة إقليم كردستان التعاقدي بأن تدفع لائتلاف الشركات ثمن ما تم إنتاجه من المكثفات والغاز النفطي المسال وفقاً للأسعار الدولية بما ي ذلك منجية تحديد السعر الخاص بكل منها.

وأكدت المحكمة في حق دانة غاز ونفط الهلال في نقل جزء من حصصها إلى شركة MOL الهنغارية وشركة OMV النمساوية، كما أكد حكم المحمة بأن ليس لحكومة إقليم كردستان أي حق في الحصول على حصة من الإيرادات المتحصلة من هذه العملية.

وقامت هيئة التحكيم بتحديد جلسة في 21 سبتمبر 2015 لسماع مطالبة ائتالف الشركات ضد حكومة إقليم كردستان بشأن المبالغ التي لم يتم سدادها، والمستحقة عن إنتاج المكثفات و الغاز النفطي المسال و التي تقدر قيمتها الاجمالية حالياً بـ 1.943 مليار دولار إعتباراً من نهاية شهر مايو 2015 طبقا لمنهجية تحديد الاسعار التي أقرها الحكم.

وسوف يتم خلال المرحلة المقبلة، والتي تحدد موعدها خلال الربع الاول من 2016 ، سماع باقي مطالبات األطراف في عملية التحكيم، بما في ذلك مطالبات الائتلاف الشركات بالتعويض عن تعطيل تطوير الحقول طيلة الفترة الماضية.

ويذكر أن حكومة إقليم كردستان لازالت في حالة إخلال بقرار هيئة التحكيم المؤقت، الصادر في أكتوبر 2014، بسداد 100 مليون دولار لائتلاف الشركات كدفعة مرحلية. مما اضطر ائتلاف الشركات إلى طلب تنفيذ هذا القرار من قبل المحكمة الانجليزية ، وعليه تم تحديد جلسة استماع بهذا الشأن بتاريخ 28 و 29 أكتوبر 2015 أمام المحكمة العليا بإنجلترا.

تؤكد دانة غاز وشركاؤها على مواصلة التزامهم تجاه العقد وإقليم كردستان والعراق بأكمله، كما يحدوهم أمل كبير في أن تحترم حكومة إقليم كردستان التزاماتها التعاقدية الواضحة والتي أقرتها هيئة التحكيم بمحكمة لندن للتحكيم الدولي. و ذلك سوف يؤدي بدوره إلى تمكين التطوير الكامل والملائم لحقلي كور مور وجمجمال وفقا لما هو وارد في العقد، والذي يمكن أن يلبي كافة احتياجات الاقليم من الوقود الالزم لتوليد الكهرباء في إقليم كردستان العراق إلى جانب الكميات الاضافية من الغاز للتصدير.

وتفخر دانة غاز وشركاؤها في الائتالف بكونهم أكبر المستثمرين والمنتجين في قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان العراق. فقد قام الائتالف، حتى تاريخه، باستثمار أكثر من 1.2 مليار دولار أمريكي في إقليم كردستان نتاج ما يزيد على 145 مليون برميل مكافئ من الغاز الطبيعي والسوائل البترولية على مدار أكثر من سبعة أعوام، الامر الذي ساعد على توفير الطاقة الكهربائية بتكلفة ميسورة وإحداث تحول اقتصادي واجتماعي نوعي لصالح إقليم كردستان ومواطنيه.

وتُعد شركة  دانة غاز، أول شركة قطاع خاص في المنطقة تعمل في مجال الغاز الطبيعي، وتمتلك أصولاً، ومنشآت، وحقوقاً تعاقدية في هذا القطاع.

ويبلغ رأسمال "الشركة" حوالي 7 مليارات درهم، موزعاً على نحو 7 مليارات سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ميتا المالكة لفيسبوك يهبط بأكثر من 10%

2024-04-25 17:16PM UTC

انخفض سهم ميتا بلاتفورمز خلال تداولات اليوم الخميس برغم صدور نتائج أعمال فصلية أفضل من التوقعات في ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية أسمنت السعودية توافق على توزيع 153 مليون ريال عن النصف الثاني 2023

2024-04-25 13:12PM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أسمنت السعودية، التي عقدت اجتماعها أمس الأربعاء 24 أبريل ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية تختار شركة إكسبانسيف لإطلاق منصة لتداول أرصدة الكربون في المملكة

2024-04-25 12:41PM UTC

أعلنت شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية اليوم عن اختيارها شركة إكسبانسيف لتقديم خدمات البنية ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جينيراك (GNRC) محاط بالضغوط الإيجابية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:18PM UTC

واصل سهم جينيراك GENERAC HOLDLINGS INC (GNRC) الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كومكاست (CMCSA) يستسلم للضغوط السلبية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

انخفض سهم كومكاست COMCAST CORPORATION (CMCSA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم مودرنا (MRNA) يستعد لمهاجمة مقاومة محورية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

ارتفع سعر سهم شركة مودرنا MODERNA (MRNA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستعد السهم ...