تراجع أسعار فول الصويا لأول مرة في أربعة جلسات متغاضية عن توالي ارتداد مؤشر الدولار من الأعلى له هذا العام

FX News Today

2018-11-19 20:43PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

انخفضت العقود الآجلة لأسعار فول الصويا بنحو الاثنين بالمائة خلال الجلسة الأمريكية لنشهد الأدنى لها منذ الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وسط تراجع مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الرابعة في ستة جلسات من الأعلى له منذ 22 من كانون الثاني/يناير من عام 2017 عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الاثنين من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر منتج ومصدر لفول الصويا.

 

في تمام الساعة 08:31 مساءاً بتوقيت جرينتش تراجعت العقود الآجلة لأسعار فول الصويا تسليم 15 كانون الأول/ديسمبر المقبل 2.07% إلى 8.7375$ للبوشل موضحة الأدنى لها في قرابة أسبوعين مقارنة بالافتتاحية عند 8.9225$ للبوشل، بينما تراجع مؤشر الدولار الأمريكي 0.27% إلى مستويات 96.21 موضحاً توالي ارتداده من الأعلى له منذ مطلع العام الماضي مقارنة بالافتتاحية عند 96.46. 

 

هذا وقد تابعنا من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم الكشف عن بيانات سوق الإسكان مع صدور قراءة مؤشر الإسكان من قبل الرابطة الوطنية لبناء المنازل والتي أظهرت تقلص الاتساع إلى ما قيمته 60 مقابل 68 في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ويأتي ذلك قبل ساعات من صدور قراءة مؤشرات المنازل المبدوء إنشائها وتصاريح البناء بالإضافة إلى مبيعات المنازل القائمة للشهر الماضي.

 

وجاء ذلك قبل أن نشهد أعرب عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيس بنك نيويورك الاحتياطي الفيدرالي جون وليامز خلال حديثه في الغرفة التجارية لمدينة نيويورك من ذوي الأصول الأسبانية، عن كون الاقتصاد الأمريكي يؤدي بشكل جيد ويخلق العديد من الفرص، إلا أنه لا يزال هناك العديد من التحديات طويلة المدى، مضيفاً أنه يجب توسعة الأهداف التحليلية لتشمل مستويات إقراض الأعمال الصغيرة وحجم الإقراض العام.

 

وفي سياق أخر، تابعنا يوم أمس الأحد شن مايك بينس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما على الصين وفشل التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في القمة التي عقدت في بابوا نيو غينيا في الاتفاق على بيان مشترك لأول مره في تاريخه، وصولاً لرد الخارجية على هجوم بينس، الأمر الذي حد من تفاؤل الأسواق حيال انفراجه للتصعيد التجارية القائم بين واشنطون وبكين والذي ينذر بحرب تجارية بين أكبر اقتصاديين في العالم.

 

ويذكر أن الرئيس الأمريكي ترامب أعرب يوم الجمعة الماضية عن أماله في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين، موضحاً رغبته في التوصل لاتفاق وأنه لم يتم التوصل إلى شيء بعد، ومضيفاً قد تضطر أمريكا إلى فرض المزيد من التعريفات الجمركية على الصين، ويأتي ذلك وسط التطلع للقمة المرتقبة لرئيس الولايات المتحدة ترامب ونظيره الرئيس الصيني شي جينبينج على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

 

على الصعيد الأخر، فقد أفادت وزارة الزراعة الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي أنه تم الانتهاء من حصاد 88% من محصول الفول الصويا حتى 11 من هذا الشهر بزيادة 5% عن الأسبوع السابق ومقابل 90% في نفس الفترة من العام السابق.

 

وذلك مع كشفت الوزارة عن تقرير عمليات التفتيش على المحاصيل للتصدير والذي أوضح أنه تم فحص 1.30 مليون طن متري من الفول الصويا خلال الأسبوع المنقضي في الثامن من هذا الشهر ومقابل 1.24 مليون طن متري في الأسبوع السابق ومقارنة بفحص 2.19 مليون طن متري في نفس الفترة من العام الماضي.

 

ليبلغ بذلك مجمل عمليات التفتيش على محاصيل فول الصويا المعدة للتصدير للعام التسويقي الذي بداء مع مطلع أيلول/سبتمبر الماضي نحو 9.91 مليون طن مقابل نحو 17.1 في نفس الفترة من العام الماضي، ويعد نقص مشتريات الصين لفول الصويا من الولايات المتحدة في ظلال تصاعد النزاع التجاري والحمائية التجارية القائم بين واشنطون وبكين السبب الرئيسي في ذلك التراجع عن مستويات العام الماضي.

اخبار السلع اليوم

السلع

عقود الذرة تتخلى عن مكاسبها وتغلق على انخفاض

2024-04-26 22:37PM UTC

تراجعت أسعار الذرة خلال تداولات اليوم الجمعة متخلية عن المكاسب الطفيفة التي سجلتها في وقت سابق ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع محققاً مكاسب هذا الأسبوع

2024-04-26 22:14PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الجمعة، منهية سلسلة خسائر استمرت لأسبوعين على التوالي، وذلك ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يسجل أولى خسائره الأسبوعية في نحو 5 أسابيع

2024-04-26 18:34PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة برغم صعود ملحوظ للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع يظهر سعر عقود خام برنت تداولات إيجابية إضافية ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يحافظ سعر النفط على ثباته فوق مستوى 83.90$، مما يبقي ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:00AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يقدّم سعر الفضة تداولات إيجابية طفيفة ليزحف تدريجياً نحو ...