افضل شركات تداول النفط

موقع اخبار اليوم - افضل شركات تداول النفط الخام في العالم. قم باختيار احسن منصات التداول عبر الانترنت وشركة الوساطة المالية المرخصة والموثوقة وفتح حساب للاستثمار في اسعار النفط اليوم. أصبح النفط الآن من أكثر الأدوات التي يتم تداولها في السوق العالمية، وبحكم أنه يتصف بتقلبات عالية سمح النفط  للمتداولين الذين يعتمدون استراتيجيات السكالبينج، أو التداول المتأرجح، أو التداول اليومي لتحقيق أرباح معقولة، فضلاً عن قدرته على حفظ القيمة المالية، مما يؤمن أموالهم ضد المخاطر.

 

افضل شركات تداول النفط

كيف تتداول النفط الخام؟.. المزايا وطرق الاستثمار

 

 

استطاع النفط أن يثبت قدرته على خدمة البشرية، وأن يثبت بفضل القطاعات التي يرتبط بها ضرورة حياتية لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يرتبط بالصناعات العالمية،  ويستخدم في مجال النقل والطاقة والزراعة والتصنيع وغيرها، ولهذا يعد النفط الخام أبرز الأدوات التي يمكن أن تحديث تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، مما يجعله أسرع الأسواق المالية تحركاً، ومن هنا وبحكم أهميته الحياتية أصبح النفط سلعة ثمينة، واصل مالي قابل للتداول.

 

مزايا تداول النفط


يشهد العالم اليوم تقلبات سياسية واقتصادية غير مسبوقة، ألقت بظلالها على كل نواحي الاستثمار، ولعل انهيار سوق الكريبتو من أبرز تبعات هذه التغييرات، وفي وقت الأزمات والتغييرات الجذرية يتخلى المستثمرون عن الأصول ذات التقلبات الشديدة، ويلجأون إلى الأصول قليلة التقلب التي تشكل ملاذ آمن، مثل المعادن والسلع الثمينة والنفط.

 

 

ما هو النفط الخام؟

 

يعتبر النفط عموماً من الموارد الطبيعية التي يتم استخراجها من باطن الأرض، ويتكون نتيجة تحلل النباتات والحيوانات التي تتعرض للضغط الحراري والعوامل الطبيعية على مدار ملايين السنين.

والنفط الخام هو  النفط غير المكرر والوقود الأحفوري، الذي يتكون من رواسب هيدروكربونية ومواد عضوية، ويتم تكريره لإنتاج منتجات قابلة للإستخدام مثل البنزين والبتروكيماويات والأسمدة والأدوية، وهو العنصر الحاسم في الاقتصاد العالمي.

 

 

أنواع النفط في سوق البورصة

هناك نوعان من النفط يستخدمان كمقياس مرجعي لتسعيره، وهما:

 

1. خام غرب تكساس الوسيط

هو عبارة عن نفط خام يتم استخراجه وإنتاجه من حقول نفطية في كل من تكساس، ولويزيانا، وداكوتا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعرف اختصاراً باسم خام "WTI "، ويشار إليه كذلك باسم "خام تكساس الخفيف الحلو" ويوصف بالخفيف، لأنه أقل كثافة من النفط الخام الذي تنتجه معظم دول أوبك ويوصف بالحلو لانخفاض نسبة مركبات الكبريت في تكوينه.

 

2. خام برنت

هو النفط المستخرج بمنطقة بحر الشمال من الحقول النفطية الواقعة على جروف برنت، والمكرر في شمال غرب أوروبا، وهو ثاني أكثر نوع نفط تداولاً، وهو نوع النفط الرئيسي في أوروبا وشمال إفريقيا.

 

3. نفط أوبك

هو ثالث أنواع النفط شهرة وتداولاً، وهو عبارة عن مزيج من 7 أنواع نفطية تأتي من دول منظمة "أوبك" مثل السعودية، والجزائر، والإمارات، وفنزويلا، وبالتالي يعد أرخص الأنواع التي يتم التداول عليها في سوق النفط.

 

ما هي طرق تداول النفط؟

هناك عدة طرق لتداول النفط، إلا أنه يمكن استعراض أبرز هذه الطرق على النحو التالي:

 

1.شراء النفط الخام مباشرة

هي الطريقة الأكثر مباشرة للتداول في النفط الخام، ولكنها الأكثر صعوبة أيضاً، فهو أسلوب استثماري يناسب الشركات والكيانات الاقتصادية، وليس متداول التجزئة الذي يجب أن يفكر في تخزينه  وشحنه وتأمينه كما هو الحال بالنسبة للسلع الأخرى مثل الذهب والفضة.

 

2. شراء أسهم

بحكم طبيعة المادة لا يمكن تداول النفط بشكل مباشر، حيث لا يمكن شراء برميل والاحتفاظ به ثم بيعه مستقبلاً، فخيارات التداول في النفط محدودة، وغير مباشرة، ويعتبر شراء أسهم شركة مرتبطة بالصناعة هي أسهل طرق التداول.

 

وهنا يجب الإشارة إلى خطورة هذه الطريقة على الرغم من سهولتها، فالكوارث المرتبطة بسوق النفط وما أكثرها مثل التسرب النفطي ستؤدي إلى تأثر استثمارك بالسلب.

 

كما أن التحدي في هذه الطريقة يكمن في أن سعر أسهم هذه الشركات لا يعكس دائماً التغيرات في سعر النفط، بسبب العوامل التي تدخل في تقييم الشركة بما يتجاوز سعر المنتج النهائي.

 

3. عقود الفروقات

عقود الفروقات "CFD" هي أداة تسمح لك بالتداول في تغيرات أسعار النفط الخام، و لكن دون امتلاكه، وفي حالة النفط الخام يمثل العقد الواحد برميل نفط واحد.

 

4.  العقود الآجلة

وهذه هي الطريقة الشائعة لتداول خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت، والعقود الآجلة هي عبارة عن عقد مستقبلي قانوني لشراء أو بيع أصل مالي بسعر محدد مسبقًا في وقت محدد في المستقبل، وغالباً ما يمثل العقد الواحد ما يقرب من 1000 برميل.

 

 

5. تداول النفط من خلال صناديق الاستثمار

تعتبر  صناديق الاستثمار "ETF" أصل مالي يجمع مجموعة من الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والسندات، وهناك مجموعة من صناديق الاستثمار المتداولة للنفط الخام، وقد يشمل هذا أسهم شركات النفط و كذلك العقود الآجلة للنفط الخام.

 

6. تداول النفط من خلال الفوركس

 

 

من أبرز طرق تداول النفط هو الاستثمار في سوق الفوركس، وأصبحت هذه الطريقة الأكثر ربحية بعد الانهيار المالي لأسواق الأسهم العالمية.

إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
تأسست شركة BlackBull Markets في عام 2014، وهي وسيط فوركس وعقود فروقات مقرها في نيوزيلندا. تم ترخيص الوسيط بالكامل من قبل هيئة الأسواق المالية (FMA) في نيوزيلندا منذ عام 2020، وتم تسجيله في سجل مزود ...
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...

مقالات النفط

اخبار النفط

السلع

أسباب انخفاض أسعار النفط في الأسواق المالية

2024-02-13 12:02PM UTC

يعدّ النفط من أهم الموارد الطبيعية التي تؤثر على الاقتصاد العالمي، وتتأثر أسعاره بعدة عوامل، من ...
اخبار النفط

السلع

الحرب على غزة وارتفاع أسعار النفط

2024-01-26 11:48AM UTC

في الوقت الحالي وبسبب الاحداث الجيوسياسية والحرب في قطاع غزة فإن ارتفاع أسعار النفط ما زال ممكنا، ...
اخبار النفط

السلع

البترودولار والحروب

2024-01-19 10:57AM UTC

  المصطلح الاقتصادي البترودولار يعود الى أوائل السبعينات، ويشير الى قيمة النفط المشترى ...
اخبار النفط

السلع

منظمة الاوبك وتأثيرها على سوق الفوركس

2023-12-20 04:22AM UTC

في عالم الأعمال المعقد، تلعب منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" دورًا حاسمًا في تحديد مسارات سوق ...
اخبار النفط

السلع

تأثير سياسة الفوائد على أسعار النفط

2023-12-13 11:33AM UTC

كيف يمكن أن تؤثر قرارات البنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار النفط من خلال التأثير على الدولار، ...
اخبار النفط

السلع

تحد كبير يواجه أسهم الطاقة في عام 2024: زيادة كبيرة في إمدادات النفط

2023-12-05 23:52PM UTC

يتوقع المحللون أن تواجه أسهم الطاقة ايام صعبة في عام 2024، حيث تضع القدرة المفرطة على إنتاج النفط ...
اخبار النفط

السلع

أفضل شركات تداول النفط لشهر أكتوبر 2023

2023-10-16 07:23AM UTC

يظل النفط أو كما يسمى بالذهب الأسود دائماً في صدارة اهتمام المتداولين في أسواق الأصول المالية، ...
اخبار النفط

السلع

من بالفعل يتحكم في أسعار النفط؟

2023-07-18 07:39AM UTC

يتمتع النفط كسلعة بمكانة هامة في الاقتصاد العالمي، لكونه أحد أهم مصادر الطاقة التي تدخل في مختلف ...

اخبار النفط

اخبار النفط

السلع

النفط يتراجع بضغط من زيادة المخزونات في الولايات المتحدة

2024-02-28 22:23PM UTC

انخفضت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الأربعاء وسط ارتفاع طفيف للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية ...
اخبار النفط

السلع

ارتفاع أعلى من التوقعات في مخزونات النفط الأمريكية

2024-02-28 16:20PM UTC

أعلنت إدارة معلومات الطاقة اليوم الأربعاء ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بوتيرة ...
اخبار النفط

السلع

النفط الخام يتخلي عن ذروة 4 أسابيع بسبب مخاوف المعروض ‏الأمريكي

2024-02-28 12:42PM UTC

تراجعت أسعار النفط العالمية بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء ليتخلي الخام ‏الأمريكي عن أعلى مستوى ...

تحليل النفط

تحليل النفط الخام

السلع

تحديث: النفط يعيد تفعيل الموجة الصاعدة

2024-02-28 13:58PM UTC

استأنف سعر النفط تداولاته الإيجابية بقوة ليخترق مستوى 78.75 ويحاول الثبات فوقه، ليعيد تفعيل سيناريو ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث منتصف اليوم للنفط 28-02-2024

2024-02-28 10:10AM UTC

يواجه سعر النفط ضغط سلبي ليهاجم مستوى 78.25، مما يتطلب الانتباه من التداولات القادمة، حيث إن تأكيد ...
تحليل النفط الخام

السلع

سعر النفط يحقق الهدف – تحليل - 28-02-2024

2024-02-28 04:19AM UTC

نجح سعر النفط بتحقيق هدفنا المنتظر عند 78.75 وأجرى محاولات لاختراقه، ليقدّم إشارات على التوجه ...

اسئلة شائعة

كيف يتم تداول النفط؟

يتم تداول النفط الخام، كونه سلعة عالمية ذات أهمية، باستخدام طرق وآليات مختلفة:

 

  1. السوق المادية والفعلية: يتم تداول النفط الخام بشكل فعلي، حيث يقوم المشترين والبائعين بالتعامل المباشر للاستلام الفوري. يتضمن ذلك نقل البراميل الفعلية للنفط أو شحنات الناقلات البحرية عابرة القارات.
  2. سوق العقود الآجلة: هذا النوع من التداول يُستخدم العقود الآجلة لتداول النفط الخام. تتيح هذه العقود للمستثمرين شراء أو بيع النفط بسعر محدد مسبقًا وفي تاريخ ما في المستقبل. يوفر تداول العقود الآجلة فرصًا للتداول والتحوط وإدارة المخاطر.
  3. صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة ETF تعتبر صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة للنفط الخام وسيلة استثمارية يتم تداولها على البورصات. تهدف هذه الصناديق إلى تتبع أداء أسعار النفط الخام أو مؤشرات ذات صلة، مما يتيح للمستثمرين تداول أسعار النفط دون التداول المباشر لعقود النفط. مثال على ذلك هي صندوق الاستثمار يو اس او USO

 

من المهم أن نتذكر أن تداول النفط الخام يتأثر بعوامل مثل العرض والطلب العالميين، والأحداث الجيوسياسية، والظروف الاقتصادية، والتطورات التكنولوجية كالتوجه الى استخدام السيارات الكهربائية. يراقب المتداولون والمستثمرون في سوق النفط الخام هذه العوامل عن كثب ويستخدمون استراتيجيات مختلفة، بما في ذلك التحليل الفني والبحث الأساسي المتوفران على موقعنا من خلال الرابط https://www.fxnewstoday.ae/commodities/oil ، لاتخاذ قرارات تداول صحيحة في سوق النفط المتقلب.

 

من يتحكم بأسعار النفط؟

لا يتم التحكم بسعر النفط من خلال كيان أو منظمة واحدة. فسوق النفط العالمي معقد ويتأثر بنسبة العرض والطلب، والأحداث الجيوسياسية، والظروف الاقتصادية ومن هذه العوامل:

 

  1. منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك): تعد أوبك مجموعة من الدول المنتجة للنفط الرئيسية تؤثر جماعياً على إنتاج النفط العالمي وبالتالي على سعر النفط. غالبًا ما تنسق دول أوبك مستويات إنتاجها لإدارة العرض العالمي واستقرار أسعار النفط. يمكن أن تؤثر قرارات منظمة أوبك بشكل كبير على أسعار النفط الخام، لكنها ليست لديها تحكم مباشر فيها.
  2. منتجو النفط غير الأعضاء في أوبك: تلعب الدول الأخرى المنتجة للنفط الرئيسية مثل الولايات المتحدة وروسيا وكندا أيضًا دورًا هامًا في سوق النفط العالمية. يمكن أن تؤثر مستويات إنتاجهم وقرارات الاستثمار والاعتبارات الجيوسياسية على العرض وبالتالي تؤثر أيضا على أسعار النفط الخام.
  3. الطلب العالمي والعوامل الاقتصادية: يتأثر سعر النفط الخام بشكل كبير بالطلب العالمي على النفط، والذي بدوره يتأثر بالعوامل الاقتصادية مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي، والنشاط الصناعي، واحتياجات النقل، والطلب الاستهلاكي. يمكن أن تؤثر التغيرات في الظروف الاقتصادية والسياسات الطاقوية للدول الكبرى على الطلب على النفط وبالتالي على سعره. اكبر مثال على ذلك كان في فترة جائحة كورونا عندما التزم معظم سكان الأرض مساكنهم ولم يكن هنالك حاجة للتنقل وبالتالي انخفض سعر النفط بشكل كبير جدا.
  4. الأحداث الجيوسياسية وانقطاعات الإمدادات: التوترات الجيوسياسية، والنزاعات كالنزاع بين روسيا واوكرانيا، والكوارث الطبيعية، وانقطاعات الإمدادات في مناطق إنتاج النفط الرئيسية يمكن أن تؤثر على العرض النفطي وتؤدي إلى تقلبات في الأسعار. الأحداث مثل عدم الاستقرار السياسي، والحروب، والعقوبات، أو انقطاع الإنتاج يمكن أن تؤثر على سوق النفط العالمية.

متى يفتح سوق النفط؟

ليس لسوق النفط وقت محدد للفتح والإغلاق مثل أسواق الأسهم التقليدية. إنه سوق عالمي يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع. يتم تداول النفط الخام بشكل مستمر عبر مختلف البورصات ومنصات التداول حول العالم.

 

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن العقود المستقبلية المحددة للنفط الخام قد تحدد ساعات تداول محددة اعتمادًا على البورصة التي يتم فيها تداولها. على سبيل المثال، تعمل بورصة نيويورك في ساعات تداول محددة لعقود النفط الخام. يُنصح بالتحقق من ساعات التداول للبورصة أو المنصة المحددة التي تخطط التداول من خلالها النفط الخام.

 

لماذا يهبط سعر النفط؟

يمكن أن ينخفض سعر النفط الخام لعدة أسباب:

 

  1. وجود فائض في العرض: عندما يكون هناك فائض في العرض من النفط الخام في السوق، يمكن لذلك أن يضغط ويدفع بالسعر للانخفاض. يمكن أن تساهم عوامل مثل زيادة إنتاج الدول المنتجة للنفط، او أحداث جيوسياسية قد تؤدي إلى زيادة العرض، أو انخفاض الطلب في ظل وجود فائض في العرض.
  2. ضعف الطلب: تعتمد أسعار النفط الخام على الظروف الاقتصادية العالمية والطلب على النفط. خلال فترات الانكماش الاقتصادي أو في فترات تقليل النشاط الصناعي، قد يتراجع الطلب على النفط، مما يؤدي إلى انخفاض سعره.
  3. التغيرات في سياسات الطاقة: يمكن أن تؤثر التغيرات في سياسات الطاقة ، أو التحول نحو مصادر الطاقة البديلة على طلب النفط الخام. على سبيل المثال، التركيز المتزايد على الطاقة المتجددة أو المعايير الأكثر صرامة للانبعاثات قد يقلل من الاعتماد على النفط الخام ويؤثر على سعره سلبا.
  4. استقرار الأوضاع الجيوسياسية: يمكن أن تؤثر الأحداث الجيوسياسية والصراعات أو انعدام التوترات في مناطق إنتاج النفط الرئيسية على أسعار النفط. إذا قلت المخاطر الجيوسياسية، فقد يؤدي ذلك إلى بيئة إمدادات أكثر استقرارًا وبالتالي الى أسعارًا منخفضة اكثر.
  5. سعر صرف العملات: يتم تسعير النفط الخام بالدولار الأمريكي، لذا يمكن أن تؤثر التقلبات في أسعار صرف العملات على سعره. يمكن أن يجعل ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقارنةً بالعملات الأخرى النفط أكثر تكلفة للمشترين، مما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب والأسعار.