أستراليا أمام برلمان معلق لأول مرة منذ 70 عاماً وأسهم التعدين تصعد بتفاؤل

FX News Today

2010-08-23 01:19AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

موقع أخبار اليوم – إرتفعت أسهم شركات التعدين الرئيسية في أستراليا اليوم على خلفية التفاؤل بإمكانية تشكيل التحالف الليبرالي للحكومة الأسترالية القادمة، وهو الذي يتضمن برنامجه الإنتخابي خفض الضرائب على عمليات التعدين وشركاته.


فلقد صعد سهم (بي إتش بي بيليتون) بنسبة 0.55% ليصل إلى 38.11 دولاراً أسترالياً، كما إرتفع سهم (ريو تينتو) بنسبة 0.87% لتصل إلى 72.20 دولاراً أسترالياً بعد التفاؤل بخفض الضرائب على هذه ا لشركات وأعمالها التجارية. ورغم ذلك تراجع مؤشر (إس أند بي/ أي أس إكس 200) بنسبة طفيفة بلغت 0.04% ليغلق عند 4429 نقطة.


وفي وقت سابق اليوم ، أعلنت النتائج الاولية للإنتخابات البرلمانية الأسترالية التي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، والتي أظهرت عدم حصول أي حزب على الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة، مما يعني أن أستراليا ستكون أمام برلمان معلق، كماكانت حال بيريطانيا في فترة سابقة من هذا العام.


وهذه هي المرة الأولى في 70 عاماً التي تقع فيهاأستراليا تحت ضغط برلمان معلق. فلقد حصل حزب العمال الحاكم على 72 مقعداً فيالبرلمان الأسترالي، مقابل 73 مقعداً للتحالف الليبيرالي. وبذلك لم يصل أي منهما لعدد المقاعد الكافي للحصول على الأغلبية البرلمانية المطلوبة لتشكيل الحكومة.


وبحسب الدستور الأسترالي، في هذه الحالة ستحصل رئيسة الوزراء الحالية (جوليا جيرالاد) على الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة الإئتلافية.
وقالت رئيسة الوزراء (جوليا جيلارد) في موتمر صحفي قصير أن الحكومة المستقرة ستستمر رغم هذه النتائج وأن أولويتها هي أن تشكل حكومة عمالية مستقرة. كما قالت أن المسألة الأهم الأن هي أي من الحزبين سيكون قادراً على تحقيق الأستقرار. علماً ان (جيلارد) تنتمي إلى حزب العمال الأسترالي.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية توسع مكاسبها مغلقةً على ارتفاع بدعم من القطاع التكنولوجي

2024-04-26 22:43PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي على وقع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...