هل قلص "جيروم باول" رهانات السوق حول خفض أسعار الفائدة الأمريكية فى 2023 ؟

FX News Today

2023-03-23 11:59AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تماشياً مع أغلب التوقعات فى الأسواق ،رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس ،ليصل سعر الفائدة القياسي إلى نطاق 4.75% إلى 5% كأعلى مستوى منذ عام 2007 قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

 

وقال الفيدرالي الأمريكي ،إن التضخم فى الولايات المتحدة لا يزال مرتفعاً ،وإنه سيفعل ما يلزم لتحقيق مستهدف التضخم عند 2% ، وأن النظام المصرفي و المالي فى البلاد سليم ومرن.

 

وخلال بيان التوقعات الاقتصادية الربع سنوي ،أبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المحايد المستهدف فى 2023 عند 5.25% دون أي تغيير ، بما يعني وجود زيادة واحدة إضافية بنحو 25 نقطة أساس فى أسعار الفائدة الأمريكية خلال الاجتماعات المقبلة هذا العام.

 

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" أن المسؤولين فى البنك الفيدرالي لا يتوقعون خفض أسعار الفائدة هذا العام ،وأنهم قد يرفعون الفائدة أعلى من المتوقع إذا لزم الأمر ، وأضاف باول خفض أسعار الفائدة ليس هو السيناريو الافتراضي.

 

توقعات الاحتياطي الفيدرالي وتصريحات جيروم باول تشير إلى وجود زيادة إضافية فى أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة 25 نقطة أساس ،غير أن السوق بدأت بالفعل تميل إلى سيناريو خفض أسعار الفائدة بداية من هذا العام.

 

حيث زادت الرهانات على أن الفيدرالي الأمريكي سيعكس قريباً مساره النقدي المتشدد ويبدأ فى خفض أسعار الفائدة ،وبات التجار على يقين بأن المركزي الأمريكي سيخفض الفائدة فى أيلول/سبتمبر المقبل بنحو 25 نقطة أساس.

 

قال الرئيس العالمي للإستراتيجية الكلية فى مورغان ستانلي " ماثيو هورنباخ" لا نتوقع أن تستبعد السوق خفض أسعار الفائدة في المدى القريب، وقد تراهن على مزيد من الخفض إذا كشفت البيانات عن تدهور الأوضاع عن المستوى الحالي.

 

سوق عقود المقايضة

أظهرت سوق عقود المقايضة ،أن سعر الفائدة الفعلي على الأموال الفيدرالية سينخفض إلى حوالي 4.25% في كانون الأول/ديسمبر القادم ،وهو ما يقل عما كان متوقعاً في التعاملات السابقة على صدور نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي .

 

وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع 3 أيار/مايو القادم بوتيرة 25 نقطة أساس مستقراً فى الوقت الحالي عند 44% ، وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير مستقراً عند 56%.

 

توقعات

قال الإستراتيجيون في "تي دي سيكيوريتيز" إنه بالنظر إلى التشديد في السياسة النقدية حتى الآن، والأزمة الائتمانية لدى البنوك، تميل الرهانات إلى أن البنك الفيدرالي سيضطر إلى خفض الفائدة أسرع مما تتوقعه السوق حالياً.

 

وفى ظل استمرارنا في توقع هبوط الاقتصاد في ركود في الربع الرابع، نحافظ على توقعاتنا بأن خفض أسعار الفائدة الأمريكية ستبدأ في اجتماع كانون الأول / ديسمبر القادم.

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...