النشرة الاقتصادية للبنك المركزي الاوروبي

ecPulse

2010-10-14 08:44AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

اصدر البنك المركزي الاوروبي النشرة الاخبارية لشهر تشرين الاول و التي بينت بأن البنك المركزي يرى سعر الفائدة الحالي عند 1.0 بالمئة مناسبة. يستمر اعضاء البنك المركزي الاوروبي بمراقبة الاوضاع الاقتصادية في المنطقة حيث لا تزال السياسة النقدية متوافقة مع تطلعات اعضاء المجلس حتى وان تغير الوضع للأسوأ, و بالتالي تم الابقاء على معدلات الفائدة دون تغيير.

يحاول البنك المركزي الاوروبي لتنشيط عملية التعافي بالاضافة الى سحب الاموال التي تم ضخها في الاسواق ولكن المشادات بين اعضاء المجلس لا تزال مستمرة بخصوص رفع يد البنك عن اعانة ايرلندا و البرتغال اللتان قد تواجها مصير اليونان بسبب ارتفاع مديونيتهما.

اشار البنك ايضا الى ان الاسعار ستبقى معتدلة خلال الفترة المقبلة (على المدى المتوسط) اذ لا تهديد من ارتفاع التضخم و التأثير على الاسعار اذ اشارت التقارير الاقتصادية التي صدرت خلال الفترة الماضية توافقها مع توقعات البنك المركزي الاوروبي و بالتالي من المتوقع ان تستمر عملية التعافي بخطوات ثابتة لتحقيق النمو الكلي.

اما بخصوص النمو, فقد اشاد البنك بإرتفاع الطلب المحلي الامر الذي ساعد الاقتصاد على النمو بنسبة 1.0 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الحالي و من المتوقع بقاء معدلات النمو معتدلة خلال النصف الثاني من العام الحالي مع بقاء النظرة المتفائلة لمستقبل الاقتصاد في منطقة اليورو.

و لكن النظرة المستقبلية للاوضاع في مختلف القطاعات تراجعت بشكل طفيف و بقاء الشكوك حول مستقبل الاقتصاد لا يزال مستمر بحسب ما اشار اليه بيان البنك المركزي الاوروبي اذ تحسن الطلب العالمي قد يساعد صادرات منطقة اليورو ولكن شكوك المستثمرين من قدرة الدول الاوروبية على التخلص من الديون المتراكمة قد تعمل على اضعاف الاقتصاد خلال الفترة القادمة.


السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من القطاع التكنولوجي عقب نتائج أعمال إيجابية

2024-04-26 15:39PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة في ظل انتعاش القطاع التكنولوجي بعد صدور ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض متأثرةً ببيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 22:23PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية أظهرت تباطؤاً في ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

هبوط الأسهم الأمريكية عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 17:00PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس في أعقاب صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال ...