التنمية الغذائية توقع اتفاقية لبيع حصص بشركات تابعة لـ"تايسون" الأمريكية مقابل 70 مليون دولار والأثر المالي بالربع الثالث

FX News Today

2022-07-06 09:51AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

وقعت شركة التنمية الغذائية "تنمية"، اتفاقية صفقة تستحوذ بموجبها، شركة تايسون العالمية القابضة الأمريكية، والمملوكة بالكامل من قبل شركة تايسون للأغذية، المدرجة في بورصة نيويورك، على حصة ملكية في شركتين تابعتين للشركة، هما شركة التنمية الزراعية وشركة تصنيع الأغذية الممتازة، مقابل 70 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 262.6 مليون ريال).

 

ووفقا لبيان الشركة، على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، اليوم الأربعاء، تتضمن الصفقة بيع 15% من حصة الشركة في شركة التنمية الزراعية (المملوكة بالكامل للشركة)، وبيع 60% من حصتها في شركة تصنيع الأغذية الممتازة (المملوكة بالكامل للشركة)، لشركة تايسون. 

 

ونوهت الشركة إلى أن ملكيتها في شركة التنمية الزراعية، بعد تنفيذ الصفقة ستكون 85%، وستكون ملكيتها في شركة تصنيع الأغذية الممتازة 40%.

 

ولفتت إلى أن هذه الصفقة تعتبر شراكة استراتيجية بين الشركة وشركة تايسون التي تعد جزءاً من الجهود المستدامة للشركة لتلبية الطلب العالمي المتزايد من منتجات البروتين.

 

وقالت إنه من المُتوقع إتمام الصفقة فور الانتهاء من استيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات النظامية الخاصة بذلك.

 

وأشارت التنمية الغذائية إلى أنه تم تقديم الاستشارات ذات الصلة للشركة عن طريق الاستعانة بشركة إيرنست أند يونغ بصفتهم المستشار المالي لهذه الاتفاقية، بالإضافة إلى مكتب بيكر ماكنزي كمستشارين قانونيين.

 

واتفق الشركاء على، مساهمة شركة تايسون بمبلغ 21 مليون دولار أمريكي (أو المبلغ الذي يتفق عليه الشركاء) مقابل حصص جديدة في شركة تصنيع الأغذية الممتازة، ومساهمتها بمبلغ 14 مليون دولار (والمبلغ الذي يتفق عليه الشركاء) مقابل حصص جديدة في شركة تصنيع الأغذية الممتازة لتمويل زيادة القدرة الإنتاجية لشركة تصنيع الأغذية الممتازة.

 

وفور إتمام الصفقة، سيقوم الشركاء بإبرام اتفاقية شركاء فيما يتعلق بملكية وإدارة وتشغيل كل من شركة تصنيع الأغذية الممتازة وشركة التنمية الزراعية.

 

ويبلغ رأسمال شركة التنمية الزراعية المسجل 20 مليون ريال سعودي، فيما يبلغ رأسمال شركة تصنيع الأغذية الممتازة المسجل 8.6 مليون ريال.

 

ويتمثل النشاط الأساسي لشركة التنمية الزراعية، في تربية وإنتاج دجاج التسمين، والأعلاف وتشغيل الفقاسات وإنتاج وبيع وتوزيع الدواجن الطازجة، فيما يتركز نشاط شركة تصنيع الأغذية الممتازة، في إنتاج منتجات ذات القيمة المضافة مسبقة التحضير من الدجاج، ولحم البقر وبيعها وتوزيعها.

 

وبينت شركة التنمية الغذائية أن هذه الصفقة توفر شراكة استراتيجية وقاعدة اساس للمرحلة التالية من النمو للتنمية من خلال الاستفادة من سجل شركة تايسون وخبراتها العالمية في القطاع، لدفع عجلة الابتكار في إنتاج وبيع وتوزيع الدواجن الطازجة ومنتجات التصنيع الأخرى، محليًا وعالمياً.

 

وأكدت أن الصفقة تتماشى مع أجندة الشركة للتوسع الاستراتيجي وسينتج عنها مضاعفة قدرة الشركة الإنتاجية لمنتجات التصنيع الأخرى مع تمكين الشركة من طرح منتجات حلال جديدة للأسواق العالمية مما يعزز التنوع في محفظة المنتجات للشركة.

 

كما نوهت إلى أن الصفقة ستمكنها من تعزيز عملياتها عن طريق كفاءة سلسلة التوريد، ونطاق أكبر للعمليات، وتحسين إجراءات شراء الحبوب والسلع الأخرى.

 

وستستفيد الشركة من الرؤى والخبرات الفنية لدى شركة عالمية في المجال والاستفادة من برامج التدريب والتطوير ذات المستوى العالمي.

 

وستؤدي الصفقة لتعزيز وتقوية العلامة التجارية للشركة في منطقة الخليج والأسواق الأخرى.

 

وتوقع التنمية الغذائية أن يظهر الأثر المالي للصفقة في البيانات المالية الموحدة للتنمية كما في 30 سبتمبر 2022.

 

وقالت إنه سيتم استخدام متحصلات الصفقة في تمويل التوسع في الطاقة الإنتاجية والأغراض المؤسسية الأخرى، بما يتماشى مع استراتيجية الشركة.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ألفابت يقفز بأكثر من 10% عقب صدور نتائج أعمال فصلية قوية

2024-04-26 15:47PM UTC

ارتفع سهم ألفابت خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب صدور نتائج أعمال فصلية قوية فضلاً عن بيان ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ميتا المالكة لفيسبوك يهبط بأكثر من 10%

2024-04-25 17:16PM UTC

انخفض سهم ميتا بلاتفورمز خلال تداولات اليوم الخميس برغم صدور نتائج أعمال فصلية أفضل من التوقعات في ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية أسمنت السعودية توافق على توزيع 153 مليون ريال عن النصف الثاني 2023

2024-04-25 13:12PM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أسمنت السعودية، التي عقدت اجتماعها أمس الأربعاء 24 أبريل ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جينيراك (GNRC) محاط بالضغوط الإيجابية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:18PM UTC

واصل سهم جينيراك GENERAC HOLDLINGS INC (GNRC) الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كومكاست (CMCSA) يستسلم للضغوط السلبية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

انخفض سهم كومكاست COMCAST CORPORATION (CMCSA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم مودرنا (MRNA) يستعد لمهاجمة مقاومة محورية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

ارتفع سعر سهم شركة مودرنا MODERNA (MRNA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستعد السهم ...