افضل منصات تداول البيتكوين BTC

موقع اخبار اليوم - افضل شركات تداول سعر البيتكوين. قم بمقارنة المنصات وفتح محفظة الكترونية للعملات المشفرة الكريبتو BTC

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.
افضل منصات تداول البيتكوين BTC

كيفية تداول البيتكوين

خلال العقد الماضي تحولت العملات الرقمية المشفرة من ظاهرة اقتصادية جديدة إلى حقيقة ثابتة، وتحول علم التشفير إلى مناخ اقتصادي واجتماعي يحقق غاية البشر في العولمة، وبفضل البيتكوين الذي شكل رأس الحربة بالنسبة لاختراق العملات المشفرة السياق العالمي أصبحت تلك العملات حديث الكثير، وأدوات البعض منهم لجني الثروات ومواكبة التطور الاقتصادي والحداثة الإجتماعية، وأصبحت البيتكوين سلعة مطلوبة في سوق التداول.

ومن هنا تسعى هذه المقالة لتقديم كل ما تحتاجه للتعرف على سوق تداول البيتكوين، من خلال استعراض استراتيجيات التداول، والتعرف على العوامل المؤثرة فيه.

 

تداول البيتكوين

منذ إطلاقها عام 2009، من قبل ساتوشي ناكاموتو وتعتبر البيتكوين العملة الرقمية الأولى عالمياً، من حيث القيمة، إذ يتم تداولها الآن عند سعر 20 ألف دولار، ويسعى الكثير إلى اقتناء البيتكوين في محاولة منهم لجني ثمار أرباحها، إلا أن مشاكل لوجيستية مرتبطة بتخزين العملات، وتزايد عمليات قرصنة للمحافظ الرقمية قد دفعت البعض إلى اعتماد التداول في  العملات الرقمية.

وتداول البيتكوين هو عبارة عن المضاربة على تحركات سعر العملة الرقمية دون امتلاكها، في حين أن هذا ينطوي تقليدياً على شراء البيتكوين من خلال البورصة، إلا أنه لا يحمل المتداول مسؤولية الحفاظ على العملات، ويقوم التداول على أمل أن يرتفع سعر العملة وتحقيق الإستفادة من فروقات الأسعار، ويستخدم المتداولون المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات المضاربة على ارتفاع الأسعار وهبوطها من أجل تحقيق أقصى استفادة من تقلبات البيتكوين.

وهنا يجب التوضيح أن تداول البيتكوين يختلف عن الاستثمار، فالتداول عبارة عن عقد صفقات من خلال  التنبؤ بحركات الأسعار، والمتداول ينظر إلى البيتكوين باعتبارها أداة للربح، أما الاستثمار عبارة عن الاحتفاظ بعملة البيتكوين على المدى الطويل، والتعمق في أبعادها الاقتصادية والتكنولوجية، والاحتكاك بمجتمعات التعدين.

ما هي العوامل المؤثرة على سعر البيتكوين

باعتبار البيتكوين العملة المشفرة الأولى في العالم، يرى الكثيرون بأن العوامل التي تؤثر على سعرها متعددة الجوانب، وتشمل أبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية، ويمكن استعراض أهم هذه العوامل:

العرض المحدود للبيتكوين

حدد مخترع البيتكوين ساتوشي ناكاموتو عدد البيتكوين بـ 21 مليون، بمعنى أن عدد قطع البيتكوين التي سوف يتم تعدينها هو 21 مليون، وهو الرقم الذي من المتوقع أن تصل إليه العملة  بحلول عام 2140، وهو ما يعني أن العرض المحدود للبيتكوين سيؤدي إلى ارتفاع الطلب عليها، وبالتالي ارتفاع سعرها.

 

التناول الإخباري

التناول الإخباري يعد من أكثر العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين على المدى القريب فكلما كانت الأخبار المتداولة عن العملة المشفرة إبجابية يرتفع سعرها والعكس.

 

القوانين

في سياق العولمة التي يشهدها العالم تسعى بعض الدول للتخلي عن سياستها الصارمة بشأن عالم التشفير، واتباع سياسات أكثر مرونة مع العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين، وتتمثل مظاهرها في الاعتراف بها كوسيلة دفع تندرج تحت الأطر المصرفية، وهو الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي على سعر البيتكوين.

 

إستراتيجية تداول البيتكوين

كما هو الحال بالنسبة لكافة أسواق التداول تتنوع إستراتيجيات وطرق تداول عملة البيتكوين، ويمكن استعراض أكثر هذه الطرق شيوعاً واستخداماً:

التداول اليومي

 تسمى هذه الاستراتيجية بسكالبينج (Scalping)، وتعني أنك ستفتح مركز تداول وتغلقه خلال يوم واحد، وبذلك لن يكون لديك أي تعرض لسوق البيتكوين بين عشية وضحاها، وهذا يعني أنك ستتجنب الرسوم المفروضة على مركزك، وقد تكون هذه الإستراتيجية مناسبة لك إذا كنت تتطلع إلى الربح من تحركات أسعار البيتكوين قصيرة الأجل، ويمكن أن تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من التقلبات اليومية في سعر البيتكوين.

وأصبحت إستراتيجية التداول اليومي هذه شائعة مؤخراً، ومن خلال Scalping يمكن تحقيق أرباح كبيرة من التغييرات الطفيفة في الأسعار، وتركز الإستراتيجية على التداول قصير الأجل للغاية، وتستند إلى فكرة أن تحقيق أرباح صغيرة بشكل متكرر يحد من المخاطر ويخلق مزايا للمتداولين، ويمكن للمضاربين المعتمدين عليها إجراء العشرات - أو حتى المئات - من الصفقات في يوم واحد.

إستراتيجية التداول مع الاتجاه أو الترند

يعني تداول الاتجاه أو تداول التريند اتخاذ مراكز تتوافق مع الاتجاه الحالي لعملة البيتكوين، فعلى سبيل المثال إذا كان السوق في اتجاه صعودي  يمكنك الشراء وإذا كان الاتجاه هبوطي يمكنك البيع، وإذا بدأ هذا الاتجاه في التباطؤ أو الانعكاس فيمكنك التفكير في إغلاق مركزك وفتح مركز جديد لمطابقة الاتجاه الناشئ الجديد.

وتناسب هذه الاستراتيجية ما يسمى بالمتداول المتأرجح، حيث يحاول المتداولون المتأرجحون اكتشاف بداية حركة سعر معينة، والدخول فيها ويستمرون في التمسك حتى تنتهي الحركة، ومن ثم يأخذون الأرباح، ويمكن للمتداولين المتأرجحين فتح مركز تداول والاحتفاظ به مفتوحة لأسابيع أو حتى أشهر حتى يصلوا إلى النتيجة المرجوة.

إستراتيجية التحوط

تعني هذه الطريقة التخفيف من تعرضك للمخاطر من خلال اتخاذ موقف معاكِس لمركز مفتوح بالفعل، وعلى سبيل المثال  إذا كنت تمتلك بعض عملات البيتكوين ولكنك قلقاً بشأن انخفاض قصير المدى في قيمتها، فيمكنك فتح مركز قصير على البيتكوين باستخدام العقود مقابل الفروقات، وإذا انخفض سعر السوق لعملة البيتكوين فإن المكاسب على مركزك القصير ستعوض بعض أو كل الخسائر على العملات التي تمتلكها.

استراتيجية الشراء والاحتفاظ

تشير إستراتيجية الشراء والاحتفاظ "HODL" إلى أنه يجب عليك  فقط شراء عملة البيتكوين والاحتفاظ بها إذا كانت لديك نظرة إيجابية على سعرها على المدى الطويل، وإذا كانت خطة التداول الخاصة بك تشير إلى أنه يجب عليك بيع مراكزك لجني الأرباح أو الحد من الخسارة، فيجب عليك إغلاقها فوراً.

تداول مشتقات البيتكوين

تداول مشتقات البيتكوين يعني أنه بدلاً من امتلاك البيتكوين بشكل مباشر، فإنك ستضارب على سعره مع العقود مقابل الفروقات، ونتيجة لذلك  ستكون قادراً على اتخاذ مركز على ارتفاع سعر البيتكوين عن طريق الشراء، أو الانخفاض عن طريق البيع.

وفيما يلي الفوائد الأخرى لتداول مشتقات البيتكوين معنا:

 

  • الرافعة المالية والهامش:

 يتم تداول العقود مقابل الفروقات دائماً برافعة مالية، مما يعني أنه سيتعين عليك فقط إيداع وديعة أو هامش  للحصول على تعرض كامل للسوق

  • السيولة:

 بفضل جمهور سوق البيتكوين العريض فإنه يمتلك حجم سيولة كبير، وهذا يعني أنه من المرجح تنفيذ طلباتك بالسعر الذي تريده حتى وإن كنت تتداول بأحجام كبيرة

         

  • التحوط:

 يمكن أن يكون البيع على المكشوف باستخدام المشتقات وسيلة فعالة للتحوط وحماية من هبوط السوق.