افضل شركات تداول مؤشر الكاك 40

موقع اخبار اليوم - قائمة احسن وافضل شركات تداول لمؤشر البورصة الفرنسية الكاك 40

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.
افضل شركات تداول مؤشر الكاك 40

مؤشر كاك CAC 40.. أهم مؤشرات سوق الأسهم الأوروبي

يعد مؤشر كاك 40 واحد من أهم المؤشرات الوطنية لمجموعة البورصة الأوروبية Euronext، ويستخدم كمعيار لسوق الأسهم الفرنسية ويعكس الأداء العام لأكبر 40 شركة من حيث القيمة السوقية المدرجة في بورصة يورونكست باريس، ويضم المؤشر بعضاً من أكبر الشركات الفرنسية مثل عملاق النفط توتال، ورائد الموضة والأزياء لويس فويتون.

ما هو كاك 40؟

 مؤشر كاك 40 أو CAC 40 هو مؤشر أسهم يتتبع أداء أكبر 40 سهماً مدرجاً في بورصة يورونكست باريس، وهي أكبر بورصة في فرنسا، ويُنظر إلى مؤشر CAC 40 على أنه معيار رئيسي للاقتصاد الفرنسي، ولهذا ويجذب اهتمام المتداولين في جميع أنحاء أوروبا والعالم.

ويعد مؤشر كاك 40 أحد أكبر مؤشرات سوق الأسهم في أوروبا، وهو المؤشر القياسي لسوق يورونكست باريس الفرنسي، ويشتمل المؤشر على 40 من أكبر وأهم الأسهم في فرنسا تم فحصها حسب القيمة السوقية وحجم الميزانية والسيولة.

وبدأ مؤشر كاك 40 بقيمة أساسية قدرها 1000 في ديسمبر 1987 واستمر في العمل بنظام إجمالي القيمة السوقية حتى عام 2003 ثم تم تغييره إلى منهجية حرة معدلة للقيمة السوقية.

ويعتقد البعض أن شركات CAC 40 هي شركات فرنسية فقط، وهو اعتقاد غير صحيح، حيث يضم المؤشر شركات أجنبية من بين الشركات الأربعين التي يشملها، ولعل الانتشار متعدد الجنسيات للشركات المدرجة في CAC 40 هو ما جعله المؤشر الأوروبي الأكثر شعبية للمستثمرين الأجانب.

 

فهم CAC 40

يرمز CAC 40 إلى Cotation Assistée en Continu، والتي تترجم باللغة العربية إلى "التداول بمساعدة مستمرة" ويستخدم كمؤشر مرجعي للأموال التي تستثمر في سوق الأسهم الفرنسية، ويعطي المؤشر أيضًا فكرة عامة عن اتجاه بورصة يورونكست باريس، وهي أكبر بورصة في فرنسا، وكانت تُعرف سابقاً باسم بورصة باريس.

ويمثل CAC 40 مقياساً مرجحاً بالرسملة والسيولة المالية لأهم 40 شركة من بين أعلى 100 شركة من حيث السقف السوقي في البورصة، ولهذا يعد هو  المؤشر الأكثر استخداماً والذي يمثل المستوى العام للاقتصاد الفرنسي، واتجاه السوق في فرنسا، وهو يشبه مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA).

وتقوم لجنة توجيهية مستقلة بمراجعة تكوين مؤشر CAC 40 كل ثلاثة أشهر، وفي كل تاريخ مراجعة  تصنف اللجنة الشركات المدرجة في يورونكست باريس وفقًا للقيمة السوقية للتداول الحر ودوران الأسهم في العام السابق، ويتم اختيار أربعين شركة من أفضل 100 شركة لدخول المؤشر كاك 40، ووإذا كان لدى الشركة أكثر من فئة واحدة من الأسهم المتداولة في البورصة فلن يتم قبول سوى فئة واحدة.

 

هل هو استثمار جيد؟

 يعد الاستثمار في مؤشر يضم 40 سهماً من أبرز الأسهم الفرنسية مثل LVMH و Total SA و Sanofi و L’Oréal و Schneider Electric، يعد فرصة عظيمة للتداول، حيث إن مؤشر CAC 40 يضم مجموعة من الأسهم الممتازة في العديد من الصناعات المختلفة والقطاعات، ويساعدك هذا التنويع الذي لا يمكن أن يوفره الاستثمار في سهم واحد أو اثنين من الأسهم الفردية على تعزيز فرصك الاستثمارية، مما يضمن  تحقيق أرباح وعوائد مالية.

ولكن بالطبع يحمل كل أصل استثماري بعض المخاطر، ومؤشر كاك 40 ليس استثناء، ويمكن أن تنخفض مؤشرات الأسهم بشدة في ظروف السوق الهابطة، لذا تأكد من التحقق من أن ظروف السوق في صالحك قبل الاستثمار في CAC 40.

كيف يتم تداول CAC 40؟

يعد CAC 40 أحد أكثر المؤشرات شعبية وتداولاً على نطاق واسع لمجموعة Euronext، ويميل المؤشر إلى التقلب، ومثل  أي مؤشر في سوق الأسهم لا يمكن شراء CAC 40 وبيعه مثل الأسهم، وبدلاً من ذلك  يمكنك تداول مؤشر CAC 40 اليوم باستخدام عدة طرق.

ومن الطرق الأكثر شيوعاً التي يمكنك من خلالها تداول CAC 40 هي المشتقات، مثل العقود مقابل الفروقات والعقود الآجلة والخيارات ، وكذلك صناديق الاستثمار المتداولة، وغيرها:

  • العقود مقابل الفروقات لمؤشر كاك 40

يمكن تداول CAC 40 من خلال سوق CFD، وهو اختصار لـ "عقد مقابل الفروقات"، وهذه العقود هي مشتقات من المؤشر الأساسي ويسهل تداولها من خلال شراء أو بيع العقود، حيث يدخل المتداول في اتفاقية لتسوية الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق عن طريق التسوية النقدية.

وهذا يبسط عملية الاستثمار بأكملها، لأن المتداول يقلق بشأن التمويل، ويسمح سوق CFD أيضاً بتحديد حجم المركز بدقة، مما يجعله مثاليًا لمتداولي التجزئة.

  • العقود الآجلة لـ CAC 40

يمكنك أيضاً تداول العقود الآجلة لمؤشر CAC 40، وهي مشتقة من المؤشر، ويتم تداولها في بورصة منظمة ولها أحجام عقود موحدة، ومع ذلك يتطلب سوق العقود الآجلة حجم هامش كبير، وفي كثير من الأحيان يستخدم المتداولون على المدى الطويل أسواق العقود الآجلة للتحوط من مراكز الأسهم الحالية.

 

  • خيارات CAC 40

تمنحك عقود خيارات CAC 40 الحق لشراء أو بيع المؤشر بسعر محدد في تاريخ مستقبلي، ولا يعد عقد الخيار إلزامي، ومع ذلك فإن معظم المتداولين يقومون بتسوية الفرق النقدي، وليس بالضرورة أن يتخذوا مركز العقود الآجلة، والخيارات أرخص بكثير من تداول العقود الآجلة ولكن لها حجم عقد ثابت، لذلك من الصعب تخصيص حجم مركز التداول.

والخيارات لها تاريخ انتهاء صلاحية، مما يجعلها تتغير قيمتها على مدار الوقت، وإذا لم يكن المؤشر قريباً من سعر التنفيذ، يبدأ الخيار في فقدان القيمة، لهذا السبب ،يجب أن تكون حذراً بشأن وقت دخولك في عقد الخيارات، وإلى أي مدى تكون بعيداً عن سعر التنفيذ عندما تتدخل.

  • صناديق الاستثمار المتداولة

يختار بعض المتداولين تداول المؤشر عن طريق شراء صناديق الاستثمار المتداولة، وربما يكون الصندوق المتداول في البورصة هو أبسط طريقة للاستفادة من التحركات في CAC 40، لأنها ببساطة أداة تمتلك مجموعة من الأسهم، بنفس نوع النسبة التي ستحصل عليها بامتلاك المؤشر بأكمله.

 وصندوق الاستثمار هو صندوق يتم تداوله في البورصة، وتتشابه صناديق الاستثمار المتداولة مع الأسهم من نواحي عديدة، حيث أنها تتداول خلال ساعات السوق العادية، وتحتوي على أسعار العرض والطلب التي تبدو تماماً مثل تلك التي ستجدها عند الاستثمار في سهم فردي.

وتعتبر صناديق الاستثمار المتداولة نوعاً مختلفاً من أدوات الاستثمار، حيث يمكنها الاحتفاظ بأصول مختلفة، مثل الأسهم الفردية أو السندات أو السلع، أو يمكن أن تكون بمثابة وكيل لمؤشر الأسهم مثل مؤشر CAC 40.

 

  • صناديق CAC 40 المشتركة

الصندوق المشترك هو صندوق استثمار يدار باحتراف ويجمع الأموال من عدد كبير من الأشخاص المختلفين، ثم يستثمر مجموعة الأموال هذه في أصول مختلفة لتوليد الأرباح، ويوفر الصندوق المشترك لمؤشر CAC 40 نفس الميزة التي توفرها ETF أيضاً، حيث يمكنك الاستثمار في 40 سهماً دفعة واحدة، ولكن من الصعب تداولها.

وعلى عكس صناديق الاستثمار المتداولة يجب عليك شراء الصناديق المشتركة من خلال وسيط أو مباشرة من الشركة التي تدير الصندوق، ولا يمكن القيام بذلك إلا في نهاية يوم تداول سوق الأوراق المالية.

والجانب السلبي الآخر للصناديق المشتركة هي أنها تفرض رسوماً أعلى من صناديق الاستثمار المتداولة، وهناك شيء آخر يستحق النظر فيه وهو أنه في حين أن الصندوق المشترك يتحمل المخاطر من خلال التنويع، فإن هذا يعني أيضاً أنك مجبراً على الاحتفاظ بكل أسهم مؤشر CAC 40، سواء الجيدة منها أو غير ذلك.

ويعتبر الصندوق المشترك لمؤشر CAC 40 أكثر منطقية للمستثمرين الذين يرغبون في الشراء والاحتفاظ لفترة أطول من الوقت، نظراً لأنه أداة استثمارية أكثر صعوبة (وأكثر تكلفة) للتداول من صناديق تداول المؤشر.