افضل شركات تداول مؤشر داكس

موقع اخبار اليوم - قائمة احسن وافضل شركات تداول لمؤشر البورصة الألمانية داكس

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.
افضل شركات تداول مؤشر داكس

مؤشر داكس DAX40.. تعرف على مؤشر أقوى اقتصاديات أوروبا

تمتلك ألمانيا أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، ورابع أكبر اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة والصين واليابان، وهذه الحقيقة وحدها تجعلها قبلة اقتصادية جذابة للمتداولين والمستثمرين، وبالتالي فإن مؤشر DAX40، والمعروف سابقاً باسم DAX30 هو أحد أكثر المؤشرات متابعm في أوروبا، ومن أهمها في العالم، حيث يوفر مقياس لأداء أكبر الشركات في ألمانيا، مع الإشارة إلى قيمتها السوقية الحالية، وهذا يعد تفسير منطقي لتصدر مؤشر داكس40 لعناوين الأخبار الاقتصادية عالمياً.

وداكس40 هو مؤشر يضم 40 سهماً لأهم 40 شركة من الشركات الكبرى والأكثر نشاطاً في التداول في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية، تبلغ قيمتها الأساسية 1000 نقطة، وتمثل حوالي 80 ٪ من القيمة السوقية لشركات الأسهم الألمانية المدرجة.

ما هو مؤشر داكس 40

مؤشر DAX40 ،أو مؤشر Deutscher Aktien، هو مؤشر يتتبع أداء أسعار أكبر 40 من أكبر الشركات الألمانية المتداولة في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية من حيث حجم التداول و رسملة السوق، وهو أحد مؤشرات الأسهم الأكثر متابعة على نطاق واسع في العالم ، ويقدم لمحة عن صحة أكبر اقتصاد داخل الاتحاد الأوروبي (EU).

وفي عام 1988 تم إنشاء مؤشر داكس Dax30 حيث بدأ بقيمة 1000 نقطة، و DAX هي اختصار لـ Deutscher Aktienindex و تعني بالعربية مؤشر الأسهم الألماني، وكان مؤشر DAX في الأصل من أفضل 30 شركة في ألمانيا ولكنه أضاف 10 شركات أخرى لتصبح DAX40 اعتباراً من 20 سبتمبر 2021، وسمح هذا التعديل إلى تحسين جودة المؤشر، مع توفير تمثيل أكبر لأفضل الشركات الألمانية،  وتمثيل الاقتصاد الألماني بشكل أكثر عدلاً.

ومؤشر DAX40 هو مؤشر قائم على الأداء حيث أنه يشتمل على بيانات حول توزيعات أرباح الشركة ودخل رأس المال والتدفقات النقدية الخارجة، والتي يتم تضمينها في صافي سعر السهم، بينما يتجاهل مؤشر الأسعار الخالص توزيعات الشركات.

ويحسب المؤشر سعر أسهم هذه الشركات الأربعين الكبرى، لإعطاء قراءة صحيحة لقوة السوق الألمانية الإجمالية، ومن هنا يتشابه مؤشر داكس 40 مع مؤشر داو جونز الصناعي في الولايات المتحدة، أو مؤشر نيكاي 225 في اليابان.

ما الفرق بين DAX30 و DAX40؟

حتى سبتمبر 2021  كان مؤشر DAX يتتبع أكبر 30 شركة في سوق الأسهم الألمانية منذ إطلاقه، ولهذا السبب عُرف باسم DAX30.

ومع ذلك في أغسطس 2021 أعلنت شركة Deutsche Börse AG المالكة بورصة فرانكفورت أن مؤشر DAX 30 سيضيف 10 مكونات إضافية، لذلك سيعرف باسم DAX40 - أو GER40 على منصات التداول.

وبجانب إضافة 10 شركات تم فرض شرط أهلية جديدة يتوقف عليها قبول الشركات في المؤشر، أبرزها الإعلان عن أرباح آخر عامين بعد خصم الضرائب.

كيف يتم حساب مؤشر DAX؟

DAX40 هو مؤشر متوسط ​​مرجح، وهذا يعني أن الشركات ذات القيمة السوقية الأكبر يكون لها تأثير أكبر على قيمة المؤشر، ومع ذلك فإن الحد الأقصى لوزن أي شركة مدرجة هو 10٪.

ولفهم تداول مؤشر DAX من المهم معرفة كيفية حساب المؤشر باستخدام طريقة التعويم الحر، وذلك لأن الأسعار المستخدمة في حساب المؤشر يتم الوصول إليها عبر منصة Xetra، وهي منصة تداول إلكترونية.

ويستخدم نظام التداول هذا منهجية التعويم الحر لحساب الأوزان ومتوسط ​​حجم التداول، وهذا يعني أنه يتم تضمين الأسهم المتاحة للبيع فقط، وليس الأسهم المغلق عليها، فالأسهم التي تملكها الحكومات يتم استبعادها.

ويتم حساب هذه المنهجية بضرب سعر السهم في عدد الأسهم المصدرة، ولكن مع حذف الأسهم المقفلة، ويبدو الحساب كما يلي:

** منهجية التعويم الحر = سعر السهم × (عدد الأسهم المصدرة - الأسهم المغلق عليها) **

 

ما هي شركات DAX40

عندما تم إطلاقها في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي تضمنت أول 30 مكون في مؤشر DAX أسماء رائدة في صناعة السيارات مثل BMW و Volkswagen، جنباً إلى جنب مع رواد قطاع الكهرباء Siemens.

وفي العقود الثلاثة الماضية، بقيت بعض الشركات الأصلية، ومع ذلك فقد شهدت عمليات الدمج والاستحواذ إلى حذف أو دخول شركات أخرى إلى المؤشر، وأحد أهم الأسباب التي تؤدي لحذف المؤشر للشركات هو تراجع قيمتها السوقية.

وفيما يلي أبرز 8 شركات لمؤشر DAX 40:

  1. Adidas AG: شركة تصميم وملابس شهيرة مقرها في هيرتسوجيناوراخ ، ألمانيا.
  2. Airbus SE: شركة عالمية رائدة في مجال تصميم وتصنيع وتسليم الطائرات التجارية الرائدة في الصناعة.
  3. BASF SE: أحد أكبر منتجي المواد الكيميائية في العالم ، مع 390 مصنعًا للإنتاج حول العالم.
  4. Bayer AG: شركة أدوية تنتج بعضًا من أشهر عقاقير تخفيف الآلام.
  5. BMW AG: تعد من أهم صانعي السيارات عالمياً، حيث قامت بتصنيع العديد من الموديلات الحائزة على جوائز.
  6. Deutsche Bank AG: أحد أكبر البنوك في العالم، ويعمل في 58 دولة في أوروبا وآسيا والأمريكتين.
  7. Siemens AG: شركة تصنيع الإلكترونيات ومزود خدمات الهندسة الكهربائية التي تعمل في مجموعة واسعة من صناعات السوق.
  8. Volkswagen AG: أكبر شركة مصنعة للسيارات من حيث المبيعات العالمية في عامي 2016 و 2017.

 

وللإدراج فيDAX40 يجب أن تفي الشركات بمعايير معينة، وهذا يشمل:

  1. أن تكون مدرجة في بورصة فرانكفورت.
  2. وجود مقر قانوني أو تشغيلي في ألمانيا.
  3. نشر تقاريرهم ربع السنوية.
  4. الحصول على حد أدنى للتعويم الحر بنسبة 10٪، وتستند المكونات على الرسملة السوقية للتداول الحر.
  5. لا يمكن لشركة واحدة أن يكون وزن مؤشرها أعلى من 10٪.

اعتباراً من عام 2021 أضيف شرط جديد وهو تقديم الأرباح الإيجابية لعامين قبل الضرائب والفوائد والخصومات الأخرى.

وعند التحول من DAX30 إلى DAX40 انضمت 10 شركات إضافية، وكانت هذه الشركات هي:

 Airbus SE

 Zalando SE

Siemens Healthineers AG

Symrise AG

HelloFresh SE

 Sartorius AG Vz

Porsche Automobil Holding

 Brenntag SE

 Puma SE

Qiagen NV

 

ما الذي يؤثر على قيمة مؤشر DAX؟

يشترك مؤشر DAX 40 كثيراً مع مؤشرات الأسهم الأخرى في أنه يتفاعل مع أي أحداث عالمية أو تحولات في الاقتصاد، وتشمل هذه التأثيرت:

  • الأخبار الاقتصادية العاجلة - على سبيل المثال ، الركود، أو تغير معدلات التضخمز
  • الاضطرابات السياسية والعسكرية.
  • الكوارث الطبيعية.
  • قرارات البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة والسياسات النقدية.

 

كيفية تداول DAX 40

كما هو الحال مع العديد من الأصول المالية، هناك العديد من الطرق التي يمكن للمتداول أن يستخدمها للاستفادة من تقلبات الأسعار، ولن يختلف هذا بالطبع بالنسبة لمؤشر DAX 40 نظراً لأنه أحد المؤشرات المالية الرائدة في العالم، ولتداول مؤشر DAX ستحتاج إلى استخدام المشتقات أو صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب سعر المؤشر، لا يمكنك تداوله مباشرة لأنه مثل أي مؤشر سهم، فهو مجرد حساب لقيم مجموعة من الأسهم، ولا يوجد سوق للشراء أو البيع.

 

  • العقود مقابل الفروقات على مؤشر داكس

تقدم أسواق العقود مقابل الفروقات (CFD) طريقة مبسطة لتداول مؤشر DAX، هذه لعقود من الأدوات التي تحاكي حركة السعر الأساسية للسوق دون أن يمتلكها أي شخص فعلياً، حيث يتفق الطرفان على السعر إما أن يربح المشتري الأرباح أو يدفع الخسائر عند إغلاق الصفقة.

والعقود مقابل الفروقات على مؤشر DAX هي عقود تتعقب سعر DAX 40، ويمكنك شراء العقود مقابل الفروقات لاتخاذ مركز طويل على المؤشر، أو بيعها لاتخاذ مركز قصير.

وتسمح هذه العقود أيضاً بتحديد حجم المركز بطرق مختلفة عن الأدوات الأخرى، حيث أن سوق العقود مقابل الفروقات مزود برافعة مالية، مما يعني أنه يمكنك تداول مركز أكبر من المتاح عادة  بهامش إيداع فقط، وهذا يسمح بأرباح أكبر بكثير، ولكنه يزود أيضًا حجم المخاطر إذا لم يتم استخدامه بشكل مسؤول.

 

  • العقود الآجلة لمؤشر DAX

يتداول مؤشر DAX 40 أيضاً في أسواق العقود الآجلة، وتسمح أسواق العقود الآجلة أيضاً باستخدام الرافعة المالية، ولها تاريخ انتهاء صلاحية، وأسواق العقود الآجلة لديها بورصة تتدفق من خلالها جميع الطلبات ولها حجم قياسي للعقد.

وفي حين أن أسواق العقود الآجلة مناسبة لبعض المتداولين، إلا أه يجب ملاحظة أن حجم المركز والودائع بالهامش المطلوبة يمكن أن تجعلها غير مناسبة للآخرين، بالنسبة للعقود الآجلة من الأفضل أن يكون لديك حساب أكبر.

 

  • خيارات DAX

تتوفر الخيارات لمؤشر DAX سواء في المؤشر أو الأسهم المدرجة في بورصة فرانكفورت، حيث يمكن أن تكون أسواق الخيارات مربحة للغاية ولكنها أكثر تعقيداً من الأسواق الأخرى، حيث أنها رهانات تستند إلى الوقت على ما إذا كان السعر سيرتفع أو ينخفض.