افضل شركات تداول مؤشر هانج سينج

موقع اخبار اليوم - قائمة احسن وافضل شركات تداول مؤشر بورصة هونج كونج هانج سينج

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • تداول دون رسوم مخفية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.
افضل شركات تداول مؤشر هانج سينج

مؤشر هانغ سنغ Hang Seng 50.. أقوى مؤشرات آسيا

تمتلك هونغ كونغ ثالث أكبر سوق للأوراق المالية في آسيا بعد بورصة طوكيو، وبورصة شنغهاي في الصين، وتليها بورصة شينزن الصينية في المركز الرابع، برأسمال سوقي إجمالي قدره 6،704 مليار دولار أمريكي في 11 يناير 2021، وهذا يمثل حوالي 6.3٪ من إجمالي القيمة السوقية في العالم وأكثر من 15 ضعف قيمة سوق الأوراق المالية في سنغافورة.

وتعد هونغ كونغ  ثالث أهم المراكز المالية في العالم، ولهذا تجذب اهتمام العديد من المتداولين والمستثمرين، ويعد مؤشر هانج سنغ 50 هو المؤشر الرئيسي لبورصة هونغ كونغ، ويستخدم هذا المؤشر كمحدد للأداء العام للسوق الآسيوية، والتعرف على واحد من أهم مؤشرات سوق الأسهم عالمياً على الرغم من صعوبة المعلومات الموثوقة حوله.

 

ما هو مؤشر هانغ سنغ؟

مؤشر هانغ سنغ هو مؤشر سوق الأسهم لأكبر 50 شركة مدرجة في هونغ كونغ، ويعمل هذا المؤشر كمقياس للصحة الاقتصادية لهونج كونج، حيث تمثل الشركات المدرجة في المؤشر ما يقرب من 60٪ من رسملة شركات هونج كونج الصينية، ونظراً للروابط الوثيقة بين هونغ كونغ والصين، فإن مؤشر Hang Seng يعد مؤشراً جيداً لأداء الشركات الصينية، والتي تعد عديدة في المؤشر، بل وينظر إليه على أنه مقياس رئيسي لقوة السوق المالية في آسيا.

وتم إنشاء مؤشر Hang Seng في عام 1969 بقيمة 100 نقطة، وتم تجميعه ونشره وإدارته بواسطة شركة Hang Seng Indexes، وهي شركة تابعة لبنك Hang Seng، أحد أكبر البنوك في هونغ كونغ، والذي يدير المؤشرات والبيانات الاقتصادية لأسواق هونغ كونغ

ويتم ترجيح الشركات المدرجة في هذا المؤشر اعتمادًا على قيمتها السوقية، على غرار FTSE 100 في المملكة المتحدة أو مؤشر DAX الألماني، ويختلف عن مؤشر Dow ​​Jones، الذي يتتبع الشركات وفقاً لسعر السهم، والحد الأقصى لوزن شركة ما على مؤشر Hang Seng هو 10٪.

 ومن المتوقع أن يزداد عدد الشركات المدرجة في هذا المؤشر في مارس 2021، قالت مؤشرات Hang Seng أن عدد الشركات المكونة سيرتفع إلى 80، وبعد ذلك إلى 100، ولا ينبغي الخلط بين مؤشر Hang Seng ومؤشر Hang Seng China Enterprises ، الذي يتتبع أداء 50 من الأوراق المالية الصينية H-share المدرجة في هونغ كونغ.

ويطلق المستثمرين على مؤشر هانغ سنغ Hang Seng 50 أسماء مختلفة، فهو يعرف بشكل أساسي بـ Hang Seng 50 أو HangSeng50، وهناك من يطلق عليه مؤشر Hang Seng أو HK50 أو HSI50 أو حتى مؤشر HSI.

 

أنواع مشابهة

هناك نوعان من المؤشرات الأخرى التي تشبه Hang Seng، واحد منهم يسمى مؤشر هانغ سنغ المركب، وتم إطلاقه في عام 2001 ويقدم معياراً لسوق هونغ كونغ، حيث تمثل الشركات المدرجة فيه أكثر من 95%  من إجمالي القيمة السوقية لجميع الشركات في مجلس إدارة بورصة هونغ كونغ (SEHK) الرئيسي.

وهذا المؤشر مثير للاهتمام لبعض المتداولين، حيث يرى البعض بأنه يعكس بشكل أفضل أداء السوق العام من مؤشر أسهم Hang Seng، والذي يتضمن 50 سهماً ويسعى ليضم 100 فقط مقارنة بالسهم المركب الذي يضم أكثر من 480 سهماً.

والمؤشر المشابه الآخر هو مؤشر Hang Seng Tech، الذي يحتوي على أسهم شركات مرتبطة إلى حد كبير بأسواق الإنترنت والتكنولوجيا، مثل التكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية، والحوسبة السحابية، والتكنولوجيا الرقمية.

 

مكونات مؤشر Hang Seng

ووفقاً لموقع مؤشر هانغ سنغ تسيطر أربعة قطاعات فرعية على ما يقرب من 80% من وزن المؤشر، وهم التمويل، والتكنولوجيا، والسلع الإستهلاكية، والعقارات.

ويمثل قطاع التمويل 36%، بينما يمثل قطاع التكنولوجيا 27%،  ويحتوي هذا القطاع على أسماء شركات عالية القيمة بما في ذلك Tencent و Alibaba و Xiaomi و Meituan، ويعتبر قطاع السلع الاستهلاكية ثالث أكبر فئة، حيث يمثل بنسبة 9%، ويمثل قطاع العقارات والمرافق نسبة 6% المتبقية من مؤشر.

وتمثل هذه القطاعات معاً ما أكثر من ثلاثة أرباع وزن Hang Seng، بينما تحتوي هذه القطاعات على ما يقرب من نصف عدد الشركات المكونة للمؤشر، ويشير هذا إلى أن المؤشر يتركز بشكل كبير في عدد قليل من الأسهم الكبيرة، والتي تميل إلى التأثير بشكل كبير على أدائها اليومي.

ويوضح الجدول أفضل عشر شركات في Hang Seng 50،وحجمها بالنسبة للمؤشر:

الترتيب

الشركة

الحجم بالنسبة المؤية

1

HSBC HOLDINGS

8.9%

2

AIA

8.0%

3

TENCENT

6.9%

4

BABA - SW

6.75%

5

MEITUAN - W

6.52%

6

CCB

5%

7

CHINA MOBILE 

3.27%

8

HKEX

2.83%

9

ICBC

2.83%

10

JD - SW 

2.69%

 

 

لماذا يعتبر مؤشر HSI  مهماً للمتداولين؟

بخلاف حقيقة أن المؤشر يقدم نفسه على أنه وسيلة رائعة للتعرض لبعض أكبر الشركات الصينية مثل AIA و Tencent، وأنه يمكنك الوصول إلى أكبر 50 شركة في سوق هونغ كونغ للأوراق المالية دفعة واحدة، فإن مؤشر هانغ سنغ هو واحد من أكثر مؤشرات أسواق الأسهم العالمية نشاطاً.

وبفضل حجم السيولة الذي يمتاز به مؤشر HSI يساعد هذا في خلق تداول أفضل على المؤشر، ويزيد من الحركة عليه، ويمكن القول إن HSI هو المؤشر الأكثر شهرة في آسيا، مما يجذب المتداولين النشطين مثل أولئك الذين يشاركون في التداول المتأرجح.

 

كيفية تداول مؤشر هانغ سنغ

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تداول مؤشر Hang Seng، والأكثر شيوعاً هي المشتقات مثل العقود مقابل الفروقات والعقود الآجلة والخيارات، وكذلك صناديق الاستثمار المتداولة، وتمكّنك كل هذه الأدوات من التعرف على جميع الشركات الخمسين المكونة للمؤشر، ومنها:

 

  • العقود مقابل الفروقات لمؤشر هانغ سنغ

يمكن تداول مؤشر Hang Seng 50 باستخدام العقود مقابل الفروقات (CFDs)، والعقود مقابل الفروقات (CFDs) هي مشتقات تأخذ سعرها من السوق الأساسي، وفي حالة استخدامها للتداول على مؤشر هانغ سنغ فإنك لن تحصل أبداً على ملكية أحد الأصول، ويمكنك التكهن فقط بما إذا كان المؤشر سيرتفع أو ينخفض ​​في القيمة، وإذا كان توقعك صحيحاً ، فستكون قد حققت ربحاً.

ويأتي إجراء تداول Hang Seng باستخدام العقود مقابل الفروقات مع مزايا ضريبية، علاوة على ذلك يمكنك اتخاذ مركز طويل إذا توقعت أن السعر سيرتفع أو مركز قصير إذا كنت تعتقد أن السوق سينخفض.

  • خيارات مؤشر هانغ سنغ

يمكنك أيضاً تداول مؤشر Hang Seng باستخدام الخيارات، والخيارات عبارة عن عقود تمنحك الحق ولكن ليس الالتزام بشراء مؤشر HS50 وبيعه بسعر محدد مسبقاً في تاريخ مستقبلي معين.

وإذا كنت ترغب في تداول مؤشر Hang Seng باستخدام الخيارات، يمكنك استخدام العقود مقابل الفروقات، وبهذه الطريقة سوف تتخذ مركزاً للمضاربة على القيمة المستقبلية للمؤشر دون شراء المؤشر.

 

  • العقود الآجلة لمؤشر هانغ سنغ

العقود الآجلة هي اتفاقيات لتبادل الأصول بسعر محدد في تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد، و لا تحتوي عقود Hang Seng على أصل مادي أساسي للتبادل، حيث أن المؤشر ليس أكثر من رقم يمثل مجموعة من الأسهم.

ويفضل المتداولون على المدى الطويل العقود الآجلة لمؤشر التداول، حيث يسمح لهم بالاحتفاظ بمراكزهم التجارية دون القلق بشأن رسوم التمويل بين عشية وضحاها، وبدلاً من ذلك يتم تضمين هذه الرسوم في السبريد.

وعندما يتخذ المتداولون مركزًا مستقبليًا، فإنهم ملزمون بتبادل الأصل بسعر محدد مسبقًا في تاريخ مستقبلياً، وعندما تتخذ مركزًا مستقبليًا باستخدام مؤشر Hang Seng ستتم تسوية عقدك نقداً لأنه لن يتم تبادل أي أصل مادي أساسي، وHs50 هو مجرد مؤشر به أرقام فقط تمثل مجموعة من الأسهم.

وتزود العقود الآجلة والخيارات HSI المستثمرين بمجموعة من الأدوات الفعالة لإدارة مخاطر المحفظة واغتنام فرص موازنة المؤشر، وقد تطورت شعبية العقود الآجلة والخيارات لمؤشر Hang Seng تدريجياً مع زيادة مشاركة المستثمرين المحليين والدوليين.

وتسمح العقود الآجلة والخيارات HSI للمستثمرين ذوي الخبرة والمبتدئين على حد سواء بالمشاركة في أداء الأسهم المكونة في المؤشر، ونظراً لأن كل من المستثمرين المحليين والدوليين يعتبرون مؤشر Hang Seng بمثابة معيار تم اختباره عبر الزمن لسوق الأسهم في هونغ كونغ ومعيار لأداء المحفظة، يتم استخدام هذه العقود باستمرار من قبل مستثمرين مختلفين لأغراض التداول وإدارة المخاطر.

وتسهل العقود الآجلة والخيارات HSI أنشطة التحوط بطريقة فعالة من حيث التكلفة حيث يتم تداول هذه العقود على أساس الهامش، والهامش المطلوب لفتح مركز هو جزء بسيط من القيمة التعاقدية.