افضل شركات تداول مؤشر نيكاي

موقع اخبار اليوم - قائمة احسن وافضل شركات تداول لمؤشر البورصة اليابانية نيكاي

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.
افضل شركات تداول مؤشر نيكاي

نيكي Nikkei 225.. كل ما تود معرفته عن مؤشر اليابان

يعد مؤشر Nikkei 225 أحد أهم مؤشرات الأسهم مثل NASDAQ أو Dow Jones أو S&P 500، ويعكس مؤشر Nikkei 225 حالة الاقتصاد الياباني ونشاط الأعمال العام في البلاد، ويعتبر من أقدم المؤشرات في آسيا، ويضم أكبر 225 شركة يابانية مدرجة في بورصة طوكيو للأوراق المالية، أشهرها شركة Sony و Canon Inc و Nissan Motor Company و Honda Motor Company.

ومن الغريب أن المؤشر سمي على اسم صحيفة اقتصادية / تجارية يابانية، وتم نشره لأول مرة منذ عام 1950 وتم حسابه على أنه المتوسط ​​الحسابي للأوراق المالية للشركات، ولا يتم حساب وزن الشركة في المؤشر على أساس القيمة السوقية العامة ولكن بشكل مباشر على سعر السهم، وتتم مراجعة مجموعة الشركات في المؤشر كل سبتمبر، مع قبول التغييرات في أكتوبر.

 

ما هو مؤشر نيكي للاسهم (Nikkei 225)؟

مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) هو مؤشر الأسهم الرئيسي لبورصة طوكيو باليابان، ويتتبع المؤشر أداء أكبر 225 شركة في اليابان مدرجة في بورصة طوكيو للأوراق المالية، ويتمتع المؤشر بتغطية واسعة، حيث يتكون من  225 سهماً في 35 صناعة مختلفة، مما يجعله مؤشرًا رئيسيًا لقوة السوق اليابانية.

ويعد مؤشر نيكي 225 للأسهم مقياساً للاقتصاد الياباني، مما يجعله أداة مالية جيدة للمستثمر الذي يبحث عن التنويع، ويعطي تداول مؤشر نيكي 225 تعرضاً مباشراً لبورصة طوكيو للأوراق المالية، مما جعل البعض يطلق عليه  "مؤشر اليابان".

وعلى الرغم من أن معظم مؤشرات الأسهم في القطاع المالي الآسيوي المحسوبة على أساس القيمة السوقية، يعد مؤشر نيكي 225 مشابه لمؤشرات الأسهم الشائعة الأخرى مثل مؤشر داو جونز، حيث يتم حساب قيمة المؤشر باستخدام سعر السهم للشركات المكونة في المؤشر أي أنه مؤشر مرجح بالسعر، ومع ذلك فهو يختلف عن المؤشرات الشائعة مثل FTSE 100 و Dax الألماني المحسوبة بالقيمة السوقية.

شركات نيكي 225

ينتشر مؤشر نيكي 225 عبر قطاعات مختلفة من السوق اليابانية، وأكبر الشركات من حيث الوزن في هذا المؤشر هي Fast Retailing، وهي الشركة القابضة للعلامة التجارية للأزياء Uniqlo وشركة  Tokyo Electron، وهي علامة تجارية رائدة في مجال الإلكترونيات في اليابان، فضلاً عن مجموعة SoftBank.

ومن بين الشركات الأخرى المعروفة في اليابان التي ظهرت في المؤشر Sony Corp و Canon Inc و Panasonic Corp و Mazda Motor Corp و Toyota Motor Corp، وتلقى مؤشر نيكي 225 إضافة جديدة في أكتوبر 2020، حيث ضم شركة NGK Spark Plug.

ويشمل المؤشر قطاعات مختلفة من الأسواق المالية اليابانية، وتعمل الشركات المدرجة في هذا المؤشر في مجالات التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية والتمويل والمواد والسلع الرأسمالية والمرافق والنقل.

ونظراً للتغطية الواسعة لهذا المؤشر، فهو يمثل بديلاً أفضل للمستثمر الذي يبحث عن تعرض أكبر لسوق الأسهم اليابانية والسوق الآسيوية الأوسع مقارنةً بالاستثمار في الأسهم الفردية.

 

لماذا يعتبر مؤشر نيكي 225 مهمًا للمتداولين؟

تأسس مؤشر نيكي 225 في عام 1950، وهو بمثابة مؤشر مرجعي وطني ومؤشر رئيسي لأداء سوق الأسهم اليابانية، ولهذا يعد مؤشر نيكي 225 هو المؤشر الأكثر تداولاً في سوق الأسهم اليابانية، ويُعرف أيضاً باسم "مؤشر أسهم نيكي داو جونز".

ويشكل التداول في المؤشرات العالمية تنوعاً آمنا للمحافظ الاستثمارية، وبحكم تكوين مؤشر اليابان من 225 شركة يوفر تنوع كبير يسمح للمستثمر بتحقيق غايته الاستثمارية، وخاصة إذا وضعنا في الاعتبار توفير المؤشر للبيانات الأساسية والإحصاءات الاقتصادية، بحكم أن بورصة طوكيو غنية بالمستثمرين ذوي الخبرة الواسعة، وهو الأمر الذي يساعد المتداول في النجاح في صفقاته.

ويعد مؤشر نيكي 225 من أهم مؤشرات الأسهم في أسواق الأوراق المالية العالمية، وبهذا تتبع حركته الاتجاهات في أسواق الأسهم الدولية، وهو مايوفر مرونة وسهولة في التوقع حركته.

ويضم 225 من أكبر الأسهم وأكثرها سيولة المتداولة في بورصة طوكيو للأوراق المالية (TSE)،  وتتم مراجعة مكونات Nikkei 225 بشكل عام مرة واحدة في العام في بداية سبتمبر، و يتألف مؤشر نيكي من 225 شركة محلية، تمثل قطاعات صناعية مختلفة، بما في ذلك: التكنولوجيا، والقطاع المالي.

ويعد مؤشر Japan 225 بمثابة الأصل الأساسي لمجموعة واسعة من الأدوات المالية المشتقة، ويُعرف مؤشر Nikkei 225 بحجمه وتقلبه مقارنة بالمؤشرات الرئيسية الأخرى، ومن هنا يجذب العديد من المتداولين اليوميين الذين يحاولون الاستفادة من تحركات الأسعار على المدى القصير.

وإلى جانب التقلب هناك سبب آخر يدفع المتداولين نحو الاستثمار في مؤشر Nikkei 225، وهو ارتباطه القوي مع العملة اليابانية، حيث أن معظم الشركات التي تكون مؤشر طوكيو تنشط في مجال التصدير، وبالتالي فأن أي تغيير في سعر صرف الين الياباني سيكون لها تأثير مباشر على دخل هذه الشركات، وهو ما يعني بالتبعية التأثير على مؤشر Nikkei 225 وقيمته.

وكما هو الحال بالنسبة للعملات القوية، يعتبر الين الياباني ملاذ آمن للمستثمرين، ففي أوقات الأزمات التي تعصف بسوق الأوراق المالية يتجه المستثمرون نحو الأصول الثابتة والمستقرة، مثل الين، فيزيد الطلب عليه بالتالي يزيد سعره، وبالتالي يشكل الارتفاع في الين الياباني تنبيه عاجل لمتداولي مؤشر نيكي 225 لسرعة البيع.

 

تداول مؤشر Nikkei 225

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تداول مؤشر Nikkei 225، ويتم اختيار أياً منها وفقاً لاحتياجات المتداول وتفضيلاته، وكذلك حجم رأس ماله، وتقديراته للربح والخسارة، وتشمل الطرق المختلفة التي يمكن للمرء أن يتداول بها مؤشر نيكي 225 ما يلي:

 

  • صناديق الاستثمار المتداولة

تعد الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، والتي ترتبط أصولها الأساسية بمؤشر Nikkei 225 فرصة جيدة لتداول المؤشر، فعلى عكس الصناديق المشتركة، التي يتم تسعيرها في نهاية اليوم، يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة على مدار اليوم، وبالتالي تتقلب أسعارها مثل الأسهم.

وهناك العديد من صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع مؤشر نيكي 225 في بورصة طوكيو للأوراق المالية، وأبرزها iShares Nikkei 225 ETF من Blackrock Japan، وصندوق Nikkei 225 المتداول في البورصة من Nomura Asset Management (NTETF)، و صندوق Daiwa ETF Nikkei 225 التابع لشركة Daiwa Asset Management.

وضع في اعتبارك أن تداول صناديق الاستثمار المتداولة في أسواقها المحلية له تعقيدات، حيث صناديق الاستثمار المتداولة المدرجة في بورصة طوكيو مقاومة بالين، ولهذا يجب على المتداول أن يأخذ في الاعتبار تقلبات أسعار الصرف بين الين وبين العملة التي يتداول بها.

 

  • العقود مقابل الفروقات

واحدة من أفضل الطرق لتداول مؤشر Nikkei 225 هي من خلال العقود مقابل الفروقات، والعقود مقابل الفروقات هي مشتقات تستمد قيمتها من أصل أساسي، وفي هذه الحالة سيكون الأصل الأساسي هو مؤشر نيكي 225.

وعندما يتداول المستثمر في العقود مقابل الفروقات  فإنه لا يمتلك أي أصل، بل يتكهن فقط ما إذا كان سعر المؤشر سيرتفع أم ينخفض، وإذا كان التوقع صحيحاً، يحقق المتداول الربح.

 

  • العقود الآجلة لمؤشر نيكي 225

يمكنك أيضاً تداول مؤشر Nikkei 225 باستخدام العقود الآجلة، وتحدث العقود الآجلة عندما يكون هناك اتفاق على تداول أصل بسعر وتاريخ محددين مسبقاً، وعند تداول العقود الآجلة لهذا المؤشر، لن يتم تبادل أي أصل أساسي، حيث أن المؤشر هو مجرد رقم يمثل مجموعة الأسهم المكونة للمؤشر، ويمكن تداول العقود الآجلة لمؤشر Nikkei 225 من خلال منصة وساطة.

 

  • خيارات مؤشر Nikkei 225

يمنحك تداول خيارات Nikkei 225 الحق دون الالتزام لتداول المؤشر في وقت وتاريخ محددين مسبقاً في المستقبل، وتتوفر خيارات Nikkei 225 أيضاً على منصات الوساطة، ويمكن للمتداول تداول خيارات Nikkei 225 باستخدام العقود مقابل الفروقات.