افضل شركات تداول مؤشر ايبكس

موقع اخبار اليوم - قائمة احسن وافضل شركات تداول لمؤشر البورصة الاسبانية ايبكس

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.
افضل شركات تداول مؤشر ايبكس

مؤشر ايبكس IBEX 35.. انطلق نحو السوق الإسباني

IBEX 35 هو مؤشر يضم أكثر 35 شركة سيولة في السوق المالي الإسباني، وهذا لا يعني أن الشركات التي يتكون منها المؤشر هي الأكبر في إسبانيا، حيث لا يتم اختيار الشركات على أساس حجمها، فعلى الرغم من وجود حد أدنى لمتطلبات القيمة السوقية ليتم تضمينها في IBEX 35، إلا أن  هذا يكون على أساس سيولة أسهمها وليس حجمها.

ويعد تداول IBEX 35 طريقة جيدة للتعرف على الاقتصاد الإسباني، فإسبانيا تعتبر سوق اقتصاد مرن ومتنوع وكبير في الاتحاد الأوروبي، فهي سادس أقوى اقتصاد أوروبي، وضمن أقوى 20 اقتصاد عالمي، وبالتالي فإن IBEX 35 يمتلك سيولة كبيرة، توفر  للمتداولين للاستفادة منها، وفي حين يعد مؤشر  FTSE 100 و40 DAX  أكثر شيوعاً بين المتداولين، إلا أن  يوفر تقلبًا أكبر بكثير.

ومن هنا يمكننا التعرف أكثر على مؤشر IBEX 35، من حيث شروطه ومكوناته، وتحديد طرق تداوله.

ماهو ايبكس 35؟

هو المؤشر القياسي الرئيسي لسوق الأوراق المالية في إسبانيا، ويتضمن المؤشر 35 من أكبر الأسهم المدرجة في بورصة مدريد وأكثرها سيولة، ويتم ترجيح المؤشر بشكل كبير على شركات الخدمات المالية والاتصالات والمرافق، ويعتبر مقياساً لسوق الأوراق المالية والاقتصاد الإسباني.

ويعرف المؤشر أيضاَ باسم مؤشر إسبانيا 35، وهو مؤشر مرجح للقيمة السوقية للتداول الحر للأسهم الأكثر سيولة، مما يعني أن أكبر الشركات لها تأثير كبير على المؤشر، مثل ناسداك 100 أو ستاندرد آند بورز 500، وتتم إعادة موازنة المؤشر مرتين كل عام لضمان بقاء الـ35 سهماً الأكثر سيولة في البورصة في المؤشر.

 

شركات IBEX 35

 تتم مراجعة مكونات IBEX 35 بشكل عام مرتين في السنة، في شهري يونيو وديسمبر، من قبل الشركة الإسبانية Bolsas y Mercados Españoles (BME)، لتحديد أهلية مختلف الشركات في المؤشر، وما إذا كان ينبغي عليها البقاء، أو الحذف، أو تحذيرها إذا ما كانت على وشك الخروج من المؤشر.

وتتم مراجعة IBEX الإسباني ولكي يتم تضمينها، هناك مجموعة من الشروط والمتطلبات، وأكثرها شيوعاً هو الحجم الأكبر للمعاملات في البورصة، حيث يتطلب المؤشر أن تستمر الشركة في جذب حركة التداول، وتذكر أن المؤشر مرجح بالقيمة السوقية، لذلك لكي يتم تضمينه يجب أن يكون هناك حجم كبير من المعاملات.

وتقليديا يتكون المؤشر من 35 شركة ذات أكبر حجم تداول باليورو خلال آخر 6 أشهر، بشرط ألا يقل متوسط ​​القيمة السوقية للسهم عن 0.3٪ من إجمالي القيمة السوقية للمؤشر.

ويوضح الجدول أفضل عشر شركات في إيبكس 35، وتمثل 71٪ من إجمالي وزن المؤشر:

الترتيب

الشركة

الحجم بالنسبة المؤية

1

Iberdola

15.61

2

Inditex

11.63%

3

Santander

11.19%

4

BBVA

6.96%

5

Amadeus IT Group

5.99%

6

Telefonica

4.98%

7

Celinex Telecom

3.87%

8

Aena

3.78%

9

Repsol

3.73%

10

Ferrovial

3.44%

لماذا يعتبر مؤشر IBEX 35 مهماً للمتداولين؟

تأسس IBEX 35 في عام 1992، وهو بمثابة مؤشر مرجعي وطني ودولي، ومؤشر رئيسي لأداء سوق الأوراق المالية في إسبانيا، ومن خلال تداول إيبكس 35  فأنت تضع رهاناً على إجمالي صحة الاقتصاد الإسباني، حيث أن IBEX 35 هو مؤشر لأكبر 35 شركة وأكثرها تداولا مدرجة في سوق الأسهم الإسبانية.

ويشمل يشمل IBEX 35 الأسهم الأكبر والأكثر سيولة في السوق المحلية، والتي تهيمن عليها الشركات المالية والعقارية والنفط والطاقة والسلع الاستهلاكية، ومن بين أكثر مكونات المؤشر شهرة شركة الطيران القابضة IAG ومشغل المطارات AENA، وشركات المرافق Endesa و Iberdrola، وعملاق الصلب والتعدين ArcelorMittal، والبنوك الرائدة مثل Bankinter و BBVA و Bankia و Banco de Sabadell و Banco Santander و CaixaBank.

ويعد تداول IBEX 35 طريقة رائعة للتعرف على الاقتصاد الإسباني، فضلاً عن النمو في الاتحاد الأوروبي، ويتميز IBEX 35 بحجمه وبمظهر تقلب أكثر ديناميكية من العديد من المؤشرات الرئيسية الأخرى، وبالتالي فهو يميل إلى توفير فرص أكبر سواء طويلة أو قصيرة، ومن هنا يجذب العديد من المتداولين اليوميين الذين يحاولون الاستفادة من تحركات الأسعار على المدى القصير.

ويحب المتداولون اتباع مؤشر IBEX 35 لأنه يمكن أن يعرض التقلبات الكبيرة في أسعار السوق والتقلبات الكبيرة اليومية، كما أنها بمثابة الأصل الأساسي لمجموعة واسعة من الأدوات المالية المشتقة.

 

كيفية تداول إيبكس 35

يمكن أن يتم تداول IBEX 35 من خلال العديد من الأدوات، وأي منها تختاره سيؤثر بشكل كبير على التعرض المحتمل والربح والخسارة المحتملة لصفقاتك، ومن أبرز هذه الطرق:

  • العقود مقابل الفروقات لمؤشر IBEX 35

عندما تتداول العقود مقابل الفروقات على مؤشر سوق الأسهم الإسبانية IBEX فأنت لا تشتري الأصل الأساسي نفسه، مما يعني أنك لست مرتبطاً به، أنت تتكهن فقط بارتفاع سعره أو انخفاضه، ولا يختلف تداول العقود مقابل الفروقات عن التداول التقليدي من حيث الاستراتيجيات المرتبطة به، حيث يمكن لمستثمري العقود مقابل الفروقات البيع أو الشراء، ووضع أوامر الإيقاف والحد، وكذلك تطبيق سيناريوهات التداول التي تتماشى مع أهدافهم.

سوق العقود مقابل الفروقات هو اختصار لعبارة "عقد مقابل الفروقات"، والعقد هو مشتق من المؤشر الأساسي الذي يدخل فيه المتداول اتفاقاً للشراء أو البيع في السوق دون المرور عبر البورصة نفسها  وتوفر العقود مقابل الفروقات القدرة على استخدام الرافعة المالية.

والميزة الرئيسية لاستخدام سوق العقود مقابل الفروقات هي أن السيولة عالية، فلا يتعين عليك كمتداول الخروج إلى البورصة ودفع رسوم إضافية، كما أن لديك القدرة على تداول مراكز أصغر بدلاً من عقد موحد أكبر، وتعتبر أسواق العقود مقابل الفروقات مثالية للحسابات الصغيرة والكبيرة على حد سواء، لأنها مرنة للغاية مع تحديد حجم المركز، وفي نهاية الصفقة إما أن تربح أو تخسر الفرق بين سعر الدخول وسعر الخروج.

 

 

  • العقود الآجلة لمؤشر IBEX 35

يمكن تداول IBEX 35 عبر العقود الآجلة، وهي مشتق من المؤشر نفسه أيضاً، وأسواق العقود الآجلة لها بورصة منظمة ولها أحجام عقود موحدة، فإذا كان لديك حساب كبير بما يكفي  فإن هذا الخيار يمثل فرصة فرصة استثمارية عظيمة لك، يمكنك الاستفادة منها.

ولكن ضع في اعتبارك أن العقد الآجل يمكن أن يكون مكلفاً، وبالتالي بالنسبة لمعظم متداولي التجزئة فإن سوق العقود مقابل الفروقات يقدم بديلاً ممتازاً.

من أكثر الطرق شيوعاً التي يستفيد بها الناس من العقود الآجلة IBEX 35 هي التحوط، فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك العديد من الأسهم الإسبانية وكنت قلقاً بشأن التراجع، فيمكنك بيع عقد آيبكس 35 الآجل لحماية نفسك من الجانب السلبي.

 

  • خيار الأسهم

إن أحد الطرق التي يمكنك اتباعها للتداول في مؤشر IBEX 35 هو ببساطة شراء أسهم متنوعة على المؤشر، وتكمن الصعوبة الأكبر في اختيار الشركة المناسبة، إلا أن المخاطرة التي تكمن في هذا الخيار غالباً ما تكون مركزة، حيث يمكن أن يتعرض مشتري الأسهم الفردية لمشكلة خاصة بالشركة تهوي بالأسهم وتكبده الخسائر، بينما يساعد تداول المؤشر بأكمله في التخفيف من بعض هذه المخاطر.

واختيار شركة معينة يمكن أن يؤدي إلى مكاسب كبيرة، ولكن في الحقيقة الأمر يتطلب الكثير من البحث للتأكد من الأسهم الإيجابية، وهو أمر لا يملك معظم تجار التجزئة الوقت للقيام به، ولا يمكنهم الوصول إلى جميع المعلومات ذات الصلة به بسهولة.

 

صناديق الاستثمار المتداولة لمؤشر  IBEX 35

الطريقة الأخرى التي يمكننا تداول مؤشر ايبكس 35 من خلالها هي الصناديق المتداولة في البورصة، وهي أدوات مالية تحاول تتبع القطاع أو المؤشر أو حتى الاقتصاد بأكمله من خلال امتلاك أجزاء من شركات مختلفة، بينما يعد تداول صناديق الاستثمار المتداولة استثماراً رائعاً، إلا أنه لا يوفر الرافعة المالية أو المكاسب المحتملة التي يقدمها خيار العقود مقابل الفروقات.