افضل شركات التداول في العراق

موقع اخبار اليوم - قائمة افضل شركات التداول والمنصات عبر الانترنت في العراق. قم باختيار شركة وساطة مالية مرخصة وموثوقة وفتح حساب فوركس

المزود خصائص نفضلها  
اكسنس هي شركة وساطة تكنولوجية بالتكنولوجيا تأسست في عام 2008. مع فهم عميق لاحتياجات المتداولين ، توفر إكسنس ظروفًا أفضل من المتوفرة في السوق وتجربة تداول باستخدام خوارزميات ...
  • رافعة مالية غير محدودة
  • حساب إسلامي غير محدود
أفاتريد هي وسيط رائد في العقود مقابل الفروقات والفوركس يقدم أكثر من 1200 من الأصول تشمل العملات الأجنبية، الأسهم والعقود مقابل الفروقات وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والخيارات. لدى أفاتريد ...
  • متميزون في مجال التعليم
إن XMGlobal هي وسيط فوركس وعقود فروقات حاصل على جائزة يخدم عملاء من 196 دولة بأكثر من 30 لغة
  • جلسات تعليم مباشر يوميا باللغة العربيه و الانجليزية
  • تنفيذ %99.35 من الأوامر في أقل من ثانية واحدة
  • تداول دون رسوم مخفية
شركة XTB هي شركة رائدة في مجال تداول الفوركس، فهي تتمتع بتنظيم متشدد وأمن عالٍ، وقد حازت على جوائز لامتثالها بالمعايير في المجال. مثلها مثل كبار الوسطاء الآخرين من نوع ECN/STP الذين يوفرون شروط ...
  • خاضع للرقابة بشكل جيد
  • فروق أسعار صغيرة
  • حد أدنى للإيداع
كابيتال كوم بدأت العمل في الأسواق المالية سنة 2016 و تتوزع مكاتبها بين قبرص، لندن وبيلاروسيا. يقوم اليوم أكثر من 360 ألف متداول حول العالم بالتجارة عبر منصاتها حيث تقدم أكثر من 2000 سوق متاح ضمن 5 ...
  • تتميز برسوم منخفضة على تداول افضل الاسهم الامريكيه
  • لا يوجد لديها أي عمولات مخفية
  • 0٪ عمولة
محتار أي شركة تداول تختار؟
أدخل عنوانك ورقم هاتفك وأحد مندوبينا سيقوم بالتواصل معك
لتقديم خدمة شخصية ومرافقتك خطوة بخطوة في عملية التداول.

تداول الفوركس في العراق

بفضل توسع وسطاء الفوركس الدوليين بشكل متزايد في العراق أصبح من الممكن الآن للمواطنين والمقيمين العراقيين الانخراط في سوق الفوركس، على الرغم من أن تداول الفوركس لا يزال مجال حديث نسبياً في العراق.

ومن هنا نسعى خلال دليلنا لمساعدتك على التعرف على كيفية بدء تداول الفوركس في العراق، وكيفية فتح حساب وساطة، وسنقدم لك بعض استراتيجيات التداول للمبتدئين.

 

بدء تداول الفوركس

إليك الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند فتح حساب وساطة لتداول الفوركس.

الخطوة 1:

تتمثل الخطوة الأولى لفتح حساب وساطة فوركس في الحصول على اتصال ثابت بالإنترنت، فعلى الرغم من أنه يمكنك فتح حساب على أي جهاز تقريباً، إلا أن اتصالك بالإنترنت يجب أن يكون ثابتاً وسريعاً.

 

الخطوة 2:

بمجرد حصولك على اتصال مستقر بالإنترنت يأتي دور الوسيط، على الرغم من وجود وسطاء دوليين ومحليين يقدمون خدمات للمستثمرين في العراق، إلا أن معظم  الوسطاء المحليون غير مسجلين وقد يقدمون معدلات رافعة مالية وهوامش عالية بشكل خطير لجذب المستثمرين.

ومن هنا نوصي بالعمل مع وسيط دولي مسجل لدى سلطة مالية وإدارية دولية معترف بها مثل لجنة سوق الأوراق المالية القبرصية أو اللجنة الأسترالية للأوراق المالية والاستثمار.

وإذا كنت تريد فتح حساب إسلامي فكر في فتح حساب مع وسيط يقدم حسابات خالية من فوائد التمديد، ولا تجمع هذه الحسابات فائدة على المراكز المسائية.

 

الخطوة 3:

بعد اختيار وسيط يتم فتح حساب تداول، وغالباً ما ستحتاج إلى إرسال معلومات الهوية الشخصية قبل أن تتمكن من فتح حسابك.

 

الخطوة 4:

قم بتنزيل برنامج التداول الخاص بك، وعلى الرغم من أن وسيطك قد يقدم منصته الخاصة، إلا أن العديد من شركات الوساطة تتطلب من المتداولين تنزيل برنامج طرف ثالث مثل MetaTrader 4 أو 5.

الخطوة 5:

عند فتح حسابك يجب أن تبدأ في ربطه بحسابك المصرفي لتحويل أموال التداول من خلاله، واعتماداًعلى الوسيط الخاص بك قد تتمكن من تمويل حسابك عن طريق التحويل من بطاقة خصم مباشر أو من محفظة إلكترونية.

 

الخطوة 6:

قم بإجراء صفقتك الأولى، وقد يستغرق ظهور أموال التداول الخاصة بك في حسابك بضعة أيام، وبمجرد وصولهم يمكنك بدء تداول الفوركس رسمياً.

 

استراتيجيات تداول الفوركس في العراق

هناك نوعان رئيسيان من استراتيجيات التداول التي يستخدمها متداولو الفوركس لتحديد العملات التي يجب شراؤها وبيعها، وهما التحليل الفني والتحليل الأساسي، وتختلف استراتيجية التداول باختلاف العملات التي تتداولها، سواء كنت ترغب في التداول على المدى القصير أو على المدى الطويل وأهدافك المالية.

 ودعونا نلقي نظرة على بعض الاختلافات بين أسلوبين للتداول ومتى يتم استخدامهما بشكل أفضل.

 

التحليل الفني

يعتمد المتداولون الذين يستخدمون التحليل الفني على الرسوم البيانية ومخططات الشموع اليابانية لتوقع التغيرات المستقبلية لأسعار العملات، ويستخدم غالبية المتداولين الذين يعتمدون على التحليل الفني كاستراتيجية تداول أساسية نهجاً قصير الأجل أو متوسط الأجل للتداول.

 وقد يحتفظ المتداولون وفقاً لهذه الاستراتيجية  بصفقاتهم لبضع ثواني، وقد يقومون بصفقات متعددة طوال يوم واحد للاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة، ويستخدم متداولو التحليل الفني برنامج خاص للرسوم البيانية لتنفيذ الصفقات تلقائياً.

 

التحليل الأساسي

لا يبحث المتداولون الذين يستخدمون التحليل الأساسي عادة عن تحركات العملات اليومية، ويدرسون العوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثرعلى كيفية تغيير أسعار وقيم العملات، ومن ضمن العوامل التي يركز عليها الذين  يستخدمون التحليل الأساسي ما يلي:

  • تقارير الناتج المحلي الإجمالي
  • معدلات البطالة
  • معدلات التضخم
  • مؤشرات ثقة المستهلك
  • بيانات الانتخابات ونتائجها

 ويتخذ معظم المتداولين الذين يستخدمون استراتيجية التحليل الأساسي نهجاً طويل الأجل للتداول، وقد يحتفظون بعملاتهم لأسابيع أو أكثر، ويستفيدون من تحركات الأسعار الأكبر، وعلى الرغم من أن استراتيجيات التحليل الأساسي لا تتطلب عادة برنامج رسم بياني، إلا أنك ستظل بحاجة إلى معرفة كيفية تفسير الأخبار والتقارير الاقتصادية قبل التداول.

 

مثال على تداول الفوركس في العراق

يحقق متداولو الفوركس في العراق الأرباح من خلال الاستفادة من التغيرات في قيمة العملة، وعلى الرغم من أن معظم المتداولين لا يمولون حساباتهم بعملة الدينار العراقي الأصلية، إلا أن الوسطاء غالباً ما يسمحون لك بتحويل الدينار إلى عملة احتياطية (مثل الدولار الأمريكي أو اليورو) لاستخدامها كعملة أساسية من حساب قائم على الدينار، ودعنا نلقي نظرة على مثال لكيفية تمكنك من كسب المال من تداول الفوركس.

تخيل أنك تعتقد أن قيمة اليورو الأوروبي سترتفع مقارنة بالين الياباني، وتقرر استخدام اليورو كعملة أساسية  وتودع 10000 يورو في حساب الوساطة الخاص بك، يقدم لك وسيطك رافعة مالية بنسبة 10:1 مما يسمح لك باستثمار 100,000 يورو في الين الياباني، ولنفترض أن 1 يورو يساوي 120 ين، ويمكنك التحويل من اليورو إلى الين ما يترك لك 12 مليون يوان.

وبمرور الوقت تنخفض قيمة الين عندما يكون 1 يورو يساوي 115 ين  فتقرر تحويلها من الين إلى اليورو، مما يترك لك حوالي 104,347 يورو، وبعد حساب الأموال التي اقترضتها بالرافعة المالية وإيداعك الأولي، تكون قد ربحت حوالي 4347 يورو في هذه الصفقة، ويكون الوسيط الخاص بك قادر على مساعدتك في سحب هذا المبلغ بالدينار إلى حسابك مقابل رسوم إضافية.

 

كسب المال مع الفوركس في العراق

على الرغم من أن تداول الفوركس في العراق أمر قانوني، إلا أن عدد متداولي الفوركس في العراق يعتبر ضعيف نسبياً، ولا يزال سوق الفوركس في العراق غير منظم إلى حد كبير، ولا يوجد وسطاء محليين مرخصين، وقد تجد معدلات هامش تصل إلى 1000:1 مع الوسطاء المحليين، وهذا مبلغ خطير للغاية من الرافعة المالية يمكن أن يتسبب بسرعة في سقوطك في الديون مع صفقة سيئة واحدة.

ومؤخراً يواجه المتداولون العراقيون مشكلة جديدة، وتتمثل في رفض بعض الوسطاء التداول بالدينار كعملة أساسية بسبب مشكلات السيولة المتأصلة في الدينار، والتقلب الشديد في قيمة الدينار، و للتحايل على هذه المشكلة يمكنك تحويل الدينار الخاص بك إلى عملة احتياطية مباشرة من خلال وسيطك مقابل رسوم صرف صغيرة.

ولا تزال عمليات احتيال الفوركس شائعة في جميع أنحاء العراق، وهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك ورأسمالك كمتداول من التعرض للنصب، أولها  العمل مع وسطاء الفوركس الدوليين المرخصين والمنظمين الذين يقدمون الخدمات للمتداولين في العراق، بالإضافة إلى إتقان إستراتيجية التداول الخاصة بك باستخدام حساب تجريبي قبل إيداع الأموال في حساب الوساطة الخاص بك.

 

أفضل وسطاء الفوركس عبر الإنترنت في العراق

قد يكون من الصعب جدًا العثور على وسيط فوركس موثوق به كمقيم أو مسافر في العراق، ولا يقبل العديد من الوسطاء الدينار العراقي كعملة أساسية بسبب ارتفاع مستوى المخاطر والتقلبات، ونوصي بشدة بالعمل مع وسيط دولي يقدم خدمات للمواطنين العراقيين أو استخدام عملة أكثر استقراراً مثل الدولار الأمريكي أو اليورو.

 

مصطلحات الفوركس

قبل أن تتمكن من تداول الفوركس ستحتاج إلى التعرف على المصطلحات الفريدة التي يستخدمها المتداولون لمناقشة تحركات العملات، وقد حددنا أدناه بعضاً من المصطلحات الأكثر شيوعًا التي ستسمعها يومياً عند التداول.

النقطة:

أصغر قيمة يمكن أن تتحرك بها العملة، وعادة ما تساوي النقطة الواحدة 0.0001 من أي وحدة عملة، فعلى سبيل المثال  إذا انتقل الدينار من قيمة 0.0008 دولار إلى قيمة 0.0009 دولار  فيمكنك القول إن قيمة العملة قد ارتفعت بمقدار نقطة واحدة.

حجم اللوت:

حجم اللوت الخاص بك يساوي العدد الإجمالي لوحدات العملة التي تقوم بتبادلها، فعلى سبيل المثال  إذا قررت استبدال  دينار 100,000 إلى اليورو  فإن إجمالي حجم الدفعة يساوي 100,000.

الأوامر:

هي مجموعة محددة من التعليمات التي تقدمها إلى الوسيط والتي تخبر الوسيط بالضبط بالعملة التي تريد شرائها وبيعها، والسعر الذي ترغب في دفعه، وهناك أنواع مختلفة متعددة من أوامر الفوركس  وقد تختلف أنواع الأوامر التي ستتمكن من الوصول إليها حسب الوسيط.

المكالمات:

هي إشعار من الوسيط الخاص بك لإيداع المزيد من الأموال في حساب التداول الخاص بك، وفي معظم الحالات  ستتلقى المكالمة عندما تستخدم الرافعة المالية للتداول وتنخفض قيمة محفظتك الاستثمارية إلى أقل من نسبة مئوية معينة من قيمتها الأصلية.

تحقيق أقصى استفادة من سوق الفوركس

على الرغم من أن البنك المركزي العراقي بدأ في اتخاذ خطوات لتنظيم سوق العملات وجعله أكثر مرونة، إلا أن اللوائح والظروف الاقتصادية والسياسية لم تدعم هذا السوق، أو تشجع المتداولين، ولهذا نوصي بالعمل مع وسيط دولي ومراقبة استخدام الرافعة المالية بحرص قبل تداول الفوركس.