النحاس يرتفع بحوالي 2% مدعوماً بالطلب الصيني

FX News Today

2024-04-15 15:43PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفعت أسعار النحاس خلال تداولات اليوم الإثنين وسط استقرار الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية فضلا عن تلقي المعدن الصناعي دعماً من الطلب الصيني.


وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن شركة النحاس الروسية (RCC) وشركات صينية تجنبت الضرائب وتجنبت تأثير العقوبات الغربية من خلال التجارة في قضبان الأسلاك النحاسية الجديدة المقنعة في شكل خردة.


وقالت المصادر إنه تم تمزيق قضبان الأسلاك النحاسية في منطقة شينجيانغ الويغورية النائية بواسطة وسيط لجعل من الصعب تمييزها عن الخردة، مما يسمح لكل من المصدرين والمستوردين بالاستفادة من الاختلافات في التعريفات الجمركية المطبقة على الخردة والمعادن الجديدة.


وبلغت رسوم التصدير الروسية على قضبان النحاس 7% في ديسمبر/كانون الأول، أي أقل من الضريبة البالغة 10% على الخردة. وتفرض ضريبة على واردات قضبان النحاس إلى الصين بنسبة 4%، ولا توجد رسوم على واردات الخردة الروسية.


وتنعكس مبيعات المعادن الجديدة المتخفية في شكل خردة، والتي بدأت في ديسمبر، في التناقض بين البيانات الصينية والروسية.


وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن الصين اشترت كميات أكبر بكثير من خردة النحاس من روسيا منذ ديسمبر/كانون الأول، في حين أظهرت أرقام روسية حصلت عليها رويترز من مزود بيانات تجارية أن كمية الخردة المصدرة إلى أكبر شريك تجاري للبلاد كانت ضئيلة.


وردا على استفسار لرويترز بشأن التناقض قالت الجمارك الروسية: "لا تقدم دائرة الجمارك الفيدرالية مؤقتا بيانات عن التجارة الخارجية". وتوقفت عن نشر بيانات التجارة في أبريل 2022 بعد وقت قصير من الغزو الروسي لأوكرانيا. ومنذ ذلك الحين، اعتمد السوق على مقدمي الخدمات التجاريين.


وردا على سؤال حول تجارة قضبان النحاس للشركات الصينية، قالت شركة RCC، الخاضعة للعقوبات الغربية، إنها توفر المنتجات للشركات الروسية فقط. ولم يعلق أكثر.


وأصبحت الصين وجهة رئيسية للشركات الروسية الساعية لتصدير سلعها بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على روسيا بسبب حربها ضد أوكرانيا في فبراير 2022.


كما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على الشركات الصينية لدعمها المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا.


ويعد تمزيق قضبان الأسلاك النحاسية المصنوعة حديثًا طريقة فعالة لإخفاء المواد الجديدة التي تبدو مختلفة تمامًا عن الخردة.


ويتم عادةً لف القضبان الطويلة والرفيعة الجديدة المصنوعة من النحاس عالي النقاء، والتي تستخدم بشكل أساسي في صنع كابلات الطاقة، لسهولة النقل.


وعلى النقيض من ذلك، فإن خردة النحاس عبارة عن مزيج من الأسلاك والأنابيب والمواسير التي تم استخدامها بالفعل. يتم تقطيعها إلى قطع بحجم الحبوب أو لفها وضغطها، مثل عبوات المعكرونة، للنقل.


وقالت المصادر إن التقطيع لم يتم ملاحظةه لأن الصين قيدت الوصول إلى منطقة شينجيانغ ردًا على الإدانة الدولية لقمع الأويغور.


وبصرف النظر عن الحافز المالي المتمثل في تجنب الضرائب، فمن الصعب التعرف على المعدن الممزق وتتبعه، مما يسهل بيعه للمصنعين الصينيين.


ومن الناحية النظرية، لا توجد عقبات قانونية تمنع الصين من شراء المعادن من الشركات الروسية بموجب العقوبات الغربية، لكن المصنعين ربما لا يزالون يشعرون بالقلق من خسارة أعمال التصدير لصالح المشترين الذين يسعون إلى تجنب تقديم أي أموال لروسيا.


يمكن أن تعني العقوبات أيضًا صعوبات في معالجة المدفوعات واقتراض الأموال. وقالت المصادر إن بعض الشركات الصينية شكلت فرقًا جديدة للتعامل مع الأعمال ذات الصلة بروسيا.


وفي ديسمبر الماضي، وفقًا لمزود البيانات التجارية، قامت الشركات الصينية بما مجموعه خمس عمليات شراء للمنتجات التي تحمل علامة "قضبان النحاس" من مصنع RCC في منطقة الأورال. وحققت عمليات الشراء التي أجراها كيان مقره في الإمارات العربية المتحدة يُدعى Modern Commodity Trading DMCC، إيرادات بلغت حوالي 65 مليون دولار، وفقًا لمزود البيانات التجارية.


ولم تكن روسيا قط بائعًا رئيسيًا لخردة النحاس إلى الصين. ومع ذلك، أظهرت بيانات الجمارك أنه منذ ديسمبر من العام الماضي، ارتفعت واردات خردة النحاس الصينية من روسيا بشكل ملحوظ.


وجاء معظم ذلك، أي 97% أو 6434 طنًا متريًا، عبر حدود ألاشانكو في شينجيانغ في ديسمبر.


وأظهرت البيانات الروسية عدم تطابق، مما يشير إلى أن البلاد باعت 73 طنا فقط من خردة النحاس إلى الصين في نفس الشهر.


وفي عامي 2021 و2022، تم بيع ما متوسطه 95.3 طنًا و125 طنًا من خردة النحاس الروسية إلى الصين شهريًا.


ارتفعت الأحجام بشكل حاد خلال الأشهر القليلة الماضية حيث وصلت الواردات الشهرية إلى 11599 طنًا بحلول فبراير 2024.


البيانات الجمركية الخاصة بالواردات الصينية من قضبان الأسلاك النحاسية غير متاحة للعامة.


وقال مصدر تصنيعي صيني طلب عدم الكشف عن هويته: "هذه الخردة من روسيا هي في الواقع قضبان نحاس، ولكن لم يتم الإعلان عنها على أنها قضبان. لا أستطيع الكشف عن المزيد من التفاصيل". وأضاف المصدر أن هذه المادة يمكن أن يستهلكها مصنعو النحاس مباشرة في مقاطعتي جيانغسو وتشجيانغ.


وفي حين أظهرت البيانات الروسية الحد الأدنى من صادرات الخردة، حدثت زيادة مفاجئة في صادرات قضبان الأسلاك في ديسمبر.


وفقًا للبيانات، قام مصنع "Kyshtym Copper Electrolyte Plant JSC"، وهو مصنع تديره شركة RCC، بتسليم 8041 طنًا من قضبان الأسلاك النحاسية إلى الصين عبر ألاشانكو في شينجيانغ في ديسمبر مقارنة بـ 1618 طنًا فقط في نوفمبر.


من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر الدولار بحلول الساعة 15:30 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 106.1 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 106.2 نقطة وأقل مستوى عند 105.8 نقطة.


وعلى صعيد التداولات في الفترة الأمريكية، ارتفعت العقود الآجلة للنحاس تسليم مايو أيار بحلول الساعة 15:23 بتوقيت جرينتش بنسبة 1.7% إلى 4.33 دولار للرطل.

اخبار السلع اليوم

السلع

النحاس يسجل أعلى مستوى له منذ عامين مدعومًا بعرض BHP لشراء Anglo

2024-04-29 15:53PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس إلى أعلى مستوياتها في عامين خلال تداولات اليوم الاثنين، مدفوعة بمخاوف بشأن ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يتحرك فى المنطقة الإيجابية بدعم الدولار ‏الأمريكي

2024-04-29 09:35AM UTC

•اجتماع الاحتياطي الفيدرالي قد يضغط على أسعار الذهب •السبائك الذهبية قد تفقد التداول فوق ...

السلع

عقود الذرة تتخلى عن مكاسبها وتغلق على انخفاض

2024-04-26 22:37PM UTC

تراجعت أسعار الذرة خلال تداولات اليوم الجمعة متخلية عن المكاسب الطفيفة التي سجلتها في وقت سابق ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع استئناف سعر عقود خام برنت لتداولاته الإيجابية بعد الارتكاز على دعم القناة ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع اختبار سعر النفط للمقاومة المحورية 83.90$ ثبات السعر دون هذا المستوى يشكل ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بإيجابية متأثراً بإيجابية مؤشر ستوكاستيك الحيادية مستمرة ...