الذهب بصدد تكبد ثالث خسارة أسبوعية بسبب قوة الدولار الأمريكي

FX News Today

2023-05-26 11:29AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة لتتماسك فوق أدنى مستوى فى شهرين المسجل فى وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية ،ضمن محاولات التعافي من مستويات منخفضة ،مستفيدة من تباطؤ مستويات العملة الأمريكية فى سوق صرف العملات الأجنبية.

 

والمعدن الثمين بصدد تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي ،بسبب قوة أداء الدولار الأمريكي على مدار الأسبوع ،والمدعوم بتعليقات أكثر تشدداً من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي ،وبيانات اقتصادية إيجابية فى الولايات المتحدة.

 

تلك التعليقات والبيانات عززت بقوة من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع حزيران/يونيو المقبل ،وقلصت من التكهنات حول وجود تخفيضات مبكرة فى أسعار الفائدة الأمريكية خلال النصف الثاني من هذا العام.

 

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.8% إلى 1,957.36$ ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,941.16$ ، وسجلت أدنى مستوي عند 1,936.85$ الأدنى منذ 22 آذار/مارس الماضي.

 

فقدت أسعار الذهب بالأمس نسبة 0.8% ،فى ثاني خسارة يومية على التوالي ،تحت ضغط صعود الدولار الأمريكي وبيانات اقتصادية قوية فى الولايات المتحدة.

 

التعاملات الأسبوعية

على مدار كامل تعاملات الأسبوع ،والتي تنتهي عند تسوية الأسعار اليوم ،فالمعدن الثمين " الذهب" منخفضاً قرابة 1.1% ،بصدد تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي ،ضمن أطول سلسلة خسائر أسبوعية خلال هذا العام ،بسبب قوة الدولار الأمريكي.

 

الدولار الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار يوم الجمعة بنسبة 0.2% ،للمرة الأولى خلال الخمسة أيام الأخيرة ،ليتخلي عن أعلى مستوى فى شهرين المسجل بالأمس عند 104.31 نقطة ،عاكساً توقف صعود مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ،الأمر الذي يدعم أسعار الذهب والمعادن الأخرى المقومة بالدولار الأمريكي.

 

والعملة الأمريكية على وشك تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي ،بفضل تسارع عمليات شراء العملة كأفضل استثمار متاح ،فى ظل ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات ، وارتفاع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

تعليقات فيدرالية

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس "نيل كاشكاري" يوم الاثنين ،إن أسعار الفائدة الأمريكية قد تضطر إلى الانتقال إلى أعلى من نطاق 6٪ من أجل عودة التضخم إلى المستهدف عند 2٪ ، وقال رئيس بنك سانت لويس الفيدرالي "جيمس بولارد" إن البنك المركزي قد لا يزال بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بنصف نقطة أخرى هذا العام.

 

قال عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي "كريستوفر والر" يوم الأربعاء ما إذا كان يتعين علينا رفع أو تخطي اجتماع حزيران/يونيو سيعتمد على وضع البيانات المقرر صدورها خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة ، وأضاف والر ، لا أؤيد وقف رفع أسعار الفائدة ما لم نحصل على دليل واضح على أن التضخم يتجه نحو الانخفاض نحو المستهدف عند 2%.

 

بيانات ايجابية

أظهرت البيانات الصادرة أمس الخميس فى واشنطن ، نمو الاقتصاد الأمريكي بأفضل من التوقعات خلال الربع الأول من هذا العام ، مع تسجيل إعانة البطالة الأسبوعية طلبات جديدة أقل من التوقعات خلال الأسبوع الماضي.

 

ويترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ،صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي فى الولايات المتحدة خلال نيسان/أبريل ،حيث يعتمد مجلس الاحتياطي الفيدرالي كثيراً على تلك البيانات لتحديد مستويات التضخم فى البلاد.

 

الفائدة الأمريكية

وبسبب تلك التعليقات والبيانات الإيجابية ،ارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فى اجتماع 14 حزيران/يونيو المقبل من 13% قبل أسبوع إلى 40% فى الوقت الحالي ،وتراجع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير من 87% إلى 60% حالياً.

 

سقف الديون الأمريكية

مع استمرار المحادثات المكثفة ، بدا يوم الخميس أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" والنائب الجمهوري في الكونجرس "كيفين مكارثي" يقتربان من إبرام صفقة لخفض الإنفاق ورفع سقف ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار.

 

وقال مسؤول فى الولايات المتحدة إنه سيتم رفع سقف الديون لمدة عامين مع وضع سقفاً للإنفاق على معظم البنود بخلاف الجيش والمحاربين القدامى.

 

توقعات

قال  كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز "كليفورد بينيت" إن هناك توقعات كبيرة في السوق بأن أزمة الديون الأمريكية سيتم حلها ، وما زال هناك اتجاهاً مشدداً بشكل عام من الاحتياطي الفيدرالي من المتوقع أن يضع بعض الضغط الهبوطي على الذهب.

 

وأوضح بينيت ، أنه قد يتوقف الاحتياطي الفيدرالي بالفعل في الاجتماع المقبل ، كما ينبغي ، نظراً لأزمة سقف الديون ، حتى مع وجود حل ، والأزمة المصرفية المستمرة ، وإن كانت ليست على سطح الأحداث حالياً.

 

قال مدير شركة كيديا للسلع "أجاي كيديا" إن الذهب قد يصل إلى 1,980 دولاراً أو ما يقرب من 2,000 دولار في حزيران/يونيو المقبل ، مدعوماً بالطلب المادي الثابت في الأسواق الرئيسية مثل الهند والصين وعدم اليقين الاقتصادي العام.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس بدون أي تغيير يذكر ،وذلك لليوم الثاني على التوالي ،ليستمر الإجمالي عند 941.29 طن متري. 

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب يسجل أدنى مستوى فى 3 أسابيع قبيل بيانات النمو فى ‏الولايات المتحدة

2024-05-30 09:52AM UTC

•توقف صعود العوائد الأمريكية يكبح خسائر السبائك الذهبية •السوق تنتظر المزيد من الأدلة حول ...

السلع

عقود الصويا تغلق على انخفاض بفعل وفرة المعروض في الولايات المتحدة

2024-05-29 21:00PM UTC

تراجعت أسعار الصويا خلال تداولات اليوم الأربعاء بفعل وفرة المعروض في الولايات المتحدة فضلا عن ...
اخبار النفط

السلع

النفط ينخفض متخلياً عن مكاسبه السابقة قبيل بيانات المخزون الأمريكي

2024-05-29 20:36PM UTC

تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل القلق من ضعف الطلب على البنزين في السوق ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 30-05-2024

2024-05-30 09:39AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع يتذبذب سعر عقود خام برنت ضمن مسار جانبي منذ ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 30-05-2024

2024-05-30 09:39AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يتذبذب سعر النفط حول مستوى 79.60$ ولا يزال دونه حتى ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 30-05-2024

2024-05-30 09:39AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يقدّم سعر الفضة تداولات إيجابية الآن بعد الاقتراب من ...