الانهيار الأول لنظام الذهب

FX News Today

2024-02-01 15:05PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

يعتقد الكثيرون أن نظام الذهب النقدي هو النظام الذي تم تبنيه عالميا من خلال اتفاقية بريتون وودز في عام 1944، وانهار في عام 1971 بقرار من الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن في الحقيقة فإن نظام الذهب له جذور تمتد لألاف السنين. قبل أن نقوم بسرد علاقة الذهب مع البشر لابد لنا من أن نلاحظ الشيء الأول المثير للاهتمام حول الذهب هو أنه ولأسباب غير معروفة، فإن قدرته الغامضة على جذب الناس في جميع أنحاء العالم بشكل مستقل عن بعضهم البعض سمحت له بأن يصبح وسيلة تبادل مقبولة في أي مكان في العالم. في نقاط مختلفة عبر التاريخ، تم سك العملات الذهبية، ولكن لم يتم سك العديد من هذه العملات المعدنية من قبل أي سلطة مركزية إلا مؤخراً، إنما في البداية تم ذلك ببساطة ومن قبل أشخاص عاديين.

 

تاريخ الذهب

 

يعود التاريخ المعروف للذهب إلى زمن بعيد، حيث تم استخدامه لأول مرة في أوروبا الشرقية في عام 4000 قبل الميلاد لصنع أشياء زخرفية. واستمر استخدام الذهب بشكل عام لبضعة آلاف من السنين فقط لإنشاء أشياء مثل المجوهرات والأصنام للعبادة. كان هذا حتى حوالي عام 1500 قبل الميلاد عندما جعلت إمبراطورية مصر القديمة الذهب أول وسيلة رسمية للتبادل في التجارة الداخلية والخارجية.

 

ابتكرت مصر ما كان يسمى الشيكل، وهو عملة تزن 11.3 جراما، وأصبحت وحدة القياس القياسية في الشرق الأوسط. كانت مصنوعة من سبيكة طبيعية من معدن يسمى الإلكتروم وهو خليط بحوالي ثلثي من الذهب وثلث من الفضة والنحاس. في هذا الوقت أيضا، اكتشف البابليون طريقة تسمى "مقايسة النار"، وهي واحدة من أكثر الطرق فعالية لاختبار نقاء الذهب، والتي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا. بدأ أول سك للعملات الذهبية الخالصة حوالي عام 560 قبل الميلاد. في عام 50 قبل الميلاد، بدأ الرومان في إصدار عملة ذهبية تسمى Aureus، والتي تأتي من الكلمة اللاتينية للذهب " Aurum ". وهذا هو الاسم الذي يأتي منه الرمز الكيميائي للذهب Au في الجدول الدوري للعناصر. بعد ما يزيد قليلا عن ألف عام. في عام 1066 م، قام وليام أول ملك نورماندي لإنجلترا بإنشاء نظام عملة معدني جديد قائم على العملة المعدنية في إنجلترا.

 

نظام العملة المعدنية

 

مع نظام العملة الجديد القائم على العملة المعدنية، جاء إنشاء "الجنيهات" و "الشلن" و "البنس" حيث كان الجنيه يعادل رطلا من الفضة الإسترليني. بحلول عام 1284، أي بعد حوالي مائة عام، أصدرت بريطانيا العظمى أول عملة ذهبية لها. وفي عام 1787، تم سك أول عملة ذهبية أمريكية، وبعد بضع سنوات في عام 1792 أصدرت الحكومة الأمريكية قانون العملات الذي وضع البلاد على معيار ذهبي فضي ثنائي المعدن، والذي ظل قائما بشكل أو بآخر حتى عام 1976، بعد أن تخلت الولايات المتحدة عن معيار الذهب لتعتمد بالكامل على النقود الورقية. 

 

كان معيار الذهب نظاما نقديا تستند فيه الوحدة الاقتصادية القياسية، على سبيل المثال الدولار الأمريكي، إلى كمية ثابتة من الذهب. مع هذا النظام النقدي، يمكن للفرد الذي يحمل مبلغا من النقود الورقية الذهاب إلى أحد البنوك وتبادل تلك الأموال مقابل مبلغ ثابت من الذهب. 

 

بدأت قضايا مثل مشكلة تزوير العملات المعدنية وظهور النقود الورقية في خلق مشاكل للدول، خاصة وأن العديد منها كان يعتمد على معيار ثنائي المعدن من الذهب والفضة. كانت هناك أيضا مشاكل مستمرة تتمثل في اختلال التوازن في العرض بين كل من الذهب والفضة لدعم النقود الورقية. نتيجة لذلك، تم اختيار معدن واحد لدعم قيمة النقود، وهو الذهب، وبالتالي بدء معيار الذهب.

 

بدأ معيار الذهب الدولي الجديد بالازدهار عندما تبنت إنجلترا وألمانيا رسميا المعيار الذهبي وبحلول عام 1900 حذت معظم الدول المتقدمة حذوها. كانت الفترة من 1871 إلى 1914 فترة مستقرة إلى حد ما في العالم سياسياً، مما مكن الحكومات من العمل بشكل جيد مع بعضها البعض في إنشاء معيار ذهبي مستقر. لقد كان العصر الذهبي لمعيار الذهب، إذا صح التعبير، لكن كل ذلك انهار بدءا من الحرب العالمية الأولى في عام 1914.

 

التخلي المؤقت عن نظام الذهب

 

بموجب معيار الذهب، يرتبط عرض النقود مباشرة بإمدادات الذهب، وخلال الحرب العالمية الأولى، قررت العديد من الدول تعليق معيار الذهب مؤقتا حتى يتمكنوا من طباعة النقود لدفع ثمن مشاركتهم العسكرية في الحرب. لسوء الحظ، خلقت هذه الطباعة المفرطة للنقود تضخماً مفرطاً. وبمجرد انتهاء الحرب، بدأت البلدان في تقدير وتقييم الاستقرار الذي وفره معيار الذهب لعملاتها وتجارتها الدولية. وأصبح من الواضح أن معيار الذهب لم يكن قادراً على الصمود خلال الأوقات المضطربة، مما خلق مشاعر سلبية وثقة منخفضة في الاستمرار بتبني هذا النظام. ومع ذلك، كانت أغلب الدول لا تزال مترددة في التخلي عن معيار الذهب، وإعادته مع التمسك بالأمل في عودة الاستقرار في معيار الذهب الدولي، لكن هذا لم يحدث.

 

كان الكساد الكبير بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير للعديد من البلدان. بعد انهيار سوق الأسهم في عام 1929، كانت عملات الدول الأوروبية غير مستقرة، في حين كان البعض، وخاصة ألمانيا، لا يزال يتعافى من الحرب العالمية الأولى. وبدأ أغلب التجار والمستهلكين يفقدون الثقة في البنوك والنقود الورقية، وبالتالي أصبح اكتناز الذهب أمراً شائعاً وكانت أسعار السلع ترتفع. وأدت عملية اندفاع البنوك في تسويق العملة الورقية واكتناز الذهب من قبل الأفراد في النهاية إلى أن البنوك اضطرت إلى الإغلاق. بدأت الدول في رفع أسعار الفائدة في محاولة لإغراء الناس بالحفاظ على الودائع بالعملة المحلية بدلاً من تحويل عملتهم الورقية إلى ذهب، لكن هذا أدى بدوره إلى تفاقم المشاكل لأنه جعل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية أعلى بكثير. في نهاية المطاف، أدى هذا إلى أن العديد من الدول قررت تعليق أو التخلي عن معيار الذهب في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، بما في ذلك بريطانيا العظمى. ومن المثير للاهتمام أن العديد من البلدان التي تركت معيار الذهب في وقت سابق، كانت قادرة على التعافي من الكساد في وقت أقرب من تلك التي بقيت تحت معيار الذهب. 

 

العودة إلى معيار الذهب

 

في هذه المرحلة، كانت الدول الكبرى الوحيدة التي لا تزال تتبنى معيار الذهب مع احتياطيات هائلة من الذهب هي الولايات المتحدة وفرنسا. ففي الولايات المتحدة، وضع الرئيس فرانكلين روزفلت عددا من التدابير في محاولة لمنع اكتناز الذهب بما في ذلك جعل البنوك تحول جميع حيازاتها من الذهب إلى البنك الاحتياطي الفيدرالي، وعدم السماح لها باستبدال الدولارات بالذهب، وكذلك حظر أي تصدير للذهب. في عام 1934، تم وضع قانون احتياطي الذهب، الذي يحظر الملكية الخاصة للذهب. تم إيداع كميات كبيرة من الذهب لدى الحكومة، وهذا ما سمح للولايات المتحدة بسداد ديونها بالدولار بدلا من الذهب. في نهاية المطاف، يمكننا القول بأن الولايات المتحدة سيطرت وبشكل كبير على السوق العالمية للذهب.

 

أخيرا مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، وانتهاء الكساد، عادت بعض البلدان إلى معيار الذهب مرة أخرى. وفي محاولة لإنشاء إطار لجميع العملات الدولية المدعومة بالذهب، تم إنشاء اتفاقية بريتون وودز في عام 1944. وبعد فترة وجيزة، أصبح الدولار الأمريكي العملة الفعلية الأولى لأغلب دول العالم، حيث احتفظت الولايات المتحدة بمعظم احتياطيات الذهب في العالم. وبالتالي قامت البنوك المركزية في معظم البلدان بربط عملاتها بالدولار الأمريكي بدلا ًمن الذهب، وشراء وبيع عملاتها الخاصة في سوق الصرف الأجنبي للحفاظ على استقرار أسعار الصرف الخاصة بها. استقر هذا الوضع إلى أن قام الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في عام 1971 بنسف هذه الهيكلية ويلغي نظام أو معيار الذهب في سعيه في محاربة التضخم الذي عم البلاد. 

 

وللقصة بقية.

 

تنبيه: هذا المحتوى هو معلومات تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا يشكل نصيحة مالية أو إستثمارية، ولا تقدم شركة (ACY) أي تعهد أو ضمان فيما يتعلق بدقة أو إكتمال المعلومات المقدمة من قبل كاتب المحتوى، ولا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسارة ناجمة عن أي إستثمار قائم على توصية أو تكهن أو معلومات مقدمة في هذا المحتوى.

 

 

اخبار السلع اليوم

اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع بعد صدور بيانات المخزونات الأمريكية

2024-05-08 21:13PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الأربعاء عقب صدور بيانات أظهرت انخفاض المخزونات الأمريكية ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب ينخفض للجلسة الثانية على التوالي

2024-05-08 20:54PM UTC

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الأربعاء لثاني جلسة على التوالي وسط ارتفاع طفيف للدولار مقابل ...

السلع

لماذا تختار ألمانيا الغاز الطبيعي بدلاً من الطاقة النووية؟

2024-05-08 19:47PM UTC

العالم يشهد نهضة نووية حيث أن أسعار اليورانيوم ترتفع إلى عنان السماء مع قيام العالم بشراء الوقود ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع نجاح سعر عقود خام برنت بملامسة الهدف ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر النفط السيناريو المتوقع تداول سعر النفط بسلبية ملحوظة، وكسر مستوى 77.64$ ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الفضة السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بسلبية، واقترابه من الدعم المحوري ...