الذهب السائل عند أعلى مستوى له منذ 26 عام

FX News Today

2024-01-05 04:08AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

اتجاهات أسواق زيت الزيتون وما هو المنتظر؟ 

 

وصل حجم سوق زيت الزيتون العالمي الى قرابة 13.84 مليار دولار وفقا للبيانات الصادرة عن IMARC Group أمريكي في عام 2022 ومن المتوقع أن يرتفع الى قرابة 18.28 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.60٪ خلال الفترة 2023-2028. أدى الاتجاه المتطور لإدراج الزيوت الغنية بالمغذيات في الأنظمة الغذائية للتخفيف من أخطار الظروف الصحية المختلفة، إلى جانب الشعبية المتزايدة لزيوت الطعام الحرفية والمعالجة بشكل ضئيل، إلى دفع هذا النمو. حيث يبحث المستهلكون بشكل متزايد عن بدائل صحية وينجذبون إلى الصفات والفوائد الفريدة والصحية التي يوفرها زيت الزيتون، مما يعد سبب رئيسي لارتفاع الطلب عليه وبالتالي غلاء سعره.

 

هذا وقد أدت حالة الطقس القاسية في الدول المنتجة الكبرى مثل اسبانيا الى ارتفاع أسعار زيت الزيتون الى أعلى المستويات على الاطلاق حيث تراجع انتاج زيت الزيتون في الموسم الأخير بنسبة 50% مما سبب تقلص العرض العالمي ودفع الأسعار الى الأعلى ومع تطور الظروف الحارة والجافة في البحر الأبيض المتوسط، فقد يواجه الحصاد القادم مخاوف وعائدًا أسوأ مما يؤدي الى قلة العرض وزيادة السعر بالرغم من زيادة الطلب عليه.  

 

وفي الآونة الأخيرة هزت العواصف إقليم بوليا، أهم منطقة لإنتاج زيت الزيتون في إيطاليا، مما ألحق الضرر بالموسم المقبل. ليس ذلك فحسب، فشهدت أيضًا درجات حرارة شديدة، ودمرت بكتيريا تعرف باسم "كسيليلا فاستيديوزا" "Xyella Fastidiosa" -نشرتها حشرات طائرة- الأشجار وبالتالي تراجع الإنتاج في الاتحاد الأوروبي بحوالي 40% في العام الماضي، ما دفع الأسعار للارتفاع.

 

هذا وقد شكل الوباء أيضا تحديات للسوق التي بدورها أثرت على السفر والاضطرابات في سلسلة التوريد العالمية على انتاج وتوزيع وتصدير زيت الزيتون تحت تأثير اغلاق المطاعم وشركات الضيافة التي تعتبر من كبار المستهلكين لزيت الزيتون على الأسواق!

 

علاوة على ذلك، كان لجائحة COVID-19 اثار إيجابية وسلبية على نمو السوق وكانت هناك زيادة ملحوظة في الطلب على زيوت الطعام المغذية، وخاصة زيت ثمار الزيتون، في الاقتصادات الناشئة. كان هذا الاتجاه مدفوعًا برغبة المستهلكين في إعادة إنشاء تجارب ذواقة تشبه المطاعم داخل منازلهم المريحة. والجدير بالذكر أن العلامات التجارية مثل Del Monte و Oleev شهدت ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 30% في المبيعات طوال عام 2020، في حين شهدت علامة Cargill التجارية Leonardo معدل نمو بنحو 20% في الربعين الماضيين تم الإبلاغ عن هذه الإحصاءات من قبل الرئيس التنفيذي لشركة Field Fresh Foods.

 

 

أسعار زيت الزيتون قد تصبح أكثر قيمة من النفط الخام..

 

وفي شهر مايو السابق أعلنت إسبانيا، التي تعد مصدرا لنصف إمدادات العالم من زيت الزيتون، عن تراجع في إنتاجها بنسبة 48%، مقارنة بالعام الماضي. وتزايدت المخاوف بعد صدور أحدث تقرير عن زيت الزيتون من الحكومة الإسبانية، والذي أظهر تقلصا في الإمدادات خلال شهر أغسطس.

 

وفي الأشهر السابقة، قامت وزارة الزراعة الأميركية بتعديل تقديراتها لإنتاج زيت الزيتون العالمي إلى 2.5 مليون طن، مما يعني تقليله بمقدار الربع مقارنة بالعام السابق.

 

كيف يمكن للمستثمرين تحقيق النجاح في أسواق زيت الزيتون المتقلبة؟

 

تتأثر أسعار زيت الزيتون كغيرها من السلع الأساسية بمجموعة من العوامل مثل العرض والطلب والأحداث الجيوسياسية والتطورات الاقتصادية والعوامل المناخية كظروف الطقس والمحاصيل أي يمكن ان تلعب أزمات في مناطق إنتاج الزيتون دورًا في تأثير أسعار زيت الزيتون. وعادة ما يتم التداول على زيت الزيتون في سوق السلع ويتم ذلك من خلال العقود الآجلة عبر منصات تداول خاصة الذي بدوره يتمكن المستثمرين والتجار من شراء وبيع عقود آجلة استنادا الى توقعاتهم لحركة الأسعار في المستقبل. 

 

فمن منظوري الشخصي، انه يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية تامة بالتحليل الفني والأساسي إدارة المخاطر عند التداول في أسواق السلع نظرا لتأثر أسعار زيت الزيتون بعدة عوامل مما يجعل سوقها حساساً للتغيرات في الظروف الاقتصادية والبيئية والجيوسياسية ومن الممكن استغلال تلك الفرص بالتداول على العقود الآجلة عبر اتخاذ إجراءات فعالة لإدارة المخاطرالذي يتطلب توفير الوعي والاستعداد لمختلف السيناريوهات مما يعمل على تعزيز فرص النجاح في ظل سوق زيت الزيتون المتقلب.

 

 

           

 

 


نلاحظ هنا نمو سوق الزيتون العالمي على مر الأعوام، والتوقعات بزيادة معدل نمو سوق زيت الزيتون في عام 2025. كما ويبين الرسم البياني ارتفاع بالأسعار العالمية منذ قرابة نهاية عام 2022 وصولا الى عام 2023. 

 

 

تنبيه: هذا المحتوى هو معلومات تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا يشكل نصيحة مالية أو إستثمارية، ولا تقدم شركة (ACY) أي تعهد أو ضمان فيما يتعلق بدقة أو إكتمال المعلومات المقدمة من قبل كاتب المحتوى، ولا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسارة ناجمة عن أي إستثمار قائم على توصية أو تكهن أو معلومات مقدمة في هذا المحتوى.

اخبار السلع اليوم

السلع

عقود الذرة تغلق على انخفاض رغم توقعات بالتأخر في الزراعة بالولايات المتحدة

2024-05-07 22:11PM UTC

تراجعت أسعار الذرة والصويا خلال تداولات اليوم الثلاثاء على الرغم من التوقعات بالمزيد من التأخير في ...
اخبار النفط

السلع

النفط ينخفض بعد تلميحات روسية بزيادة الإنتاج

2024-05-07 21:47PM UTC

تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الثلاثاء بعد أن ذكرت تقارير أن نائب رئيس الوزراء الروسي أشار ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب ينخفض متأثراً بقوة الدولار الأمريكي

2024-05-07 19:25PM UTC

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الثلاثاء وسط ارتفاع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية فضلاً ...

التحليل الفني للسلع

التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار القمح تختبر أرضية الدعم – توقعات اليوم 08-05-2024

2024-05-08 03:55AM UTC

تداول سعر القمح تحليل الأداء والتوقعات للتداولات القادمة السيناريو المتوقع ثبات الدعم عند ...
التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار السكّر تخترق المقاومة – توقعات اليوم 08-05-2024

2024-05-08 03:55AM UTC

تداول سعر السكر تحليل الأداء والتوقعات للتداولات القادمة السيناريو المتوقع بناء موجة صاعدة على ...
التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار فول الصويا تحصل على حافز إيجابي – توقعات اليوم 08-05-2024

2024-05-08 03:54AM UTC

تداول سعر فول الصويا تحليل الأداء والتوقعات للتداولات القادمة السيناريو المتوقع تذبذب السعر في ...