الذهب يتخلي عن ذروة 6 أسابيع قبل بيانات التضخم الأمريكية

FX News Today

2023-03-14 10:11AM UTC

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء للمرة الأولى خلال الأربعة أيام الأخيرة ، لتتخلي عن أعلى مستوى فى ستة أسابيع ، بفعل نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح ،بجانب ضغط انتعاش مستويات الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية.

 

يأتي انتعاش العملة الأمريكية قبل صدور بيانات التضخم الرئيسية فى الولايات المتحدة خلال شباط/فبراير ،والتي توضح مدي الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي ،والتي قد تجبر المركزي الأمريكي على الاستمرار فى رفع أسعار الفائدة رغم الهزة العنيفة التي تضرب النظام المصرفي فى البلاد بعد إفلاس سيليكون فالي بنك.

 

أسعار الذهب اليوم

انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.7% إلى 1,900.74$ ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,913.72$ ، وسجلت أعلى مستوي عند 1,914.16$.

 

أنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 2.5% ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي ،وبأكبر مكسب يومي منذ 10 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ،وسجلت أعلى مستوى فى ستة أسابيع عند 1,914.57 دولارا للأونصة.

 

تجاوز المعدن الثمين "الذهب" بقوة حاجز 1,900 دولارا ، فى ظل تسارع عمليات شراء أصول الملاذات الآمنة ، بسبب المخاوف المرتبطة بانهيار سيليكون فالي بنك و تأثيره السلبي على النظام المصرفي فى الولايات المتحدة.

 

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار يوم الثلاثاء بأكثر من 0.4% ،ليرتد بقوة من أدنى مستوى فى أربعة أسابيع المسجل بالأمس عند 103.48 نقطة ،فى طريقه صوب تحقيق أول مكسب خلال الأربع جلسات الأخيرة ،عاكسا انتعاشا قوية فى مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

أعلنت السلطات الحكومية فى الولايات المتحدة ،عدة إجراءات للحد من تداعيات إغلاق بنك سيليكون فالي بنك ، وهو أكبر فشل مصرفي منذ الأزمة المالية لعام 2008 ، واستعادة ثقة المستثمرين في النظام المصرفي فى البلاد.

 

وتعهد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يوم الاثنين باتخاذ "كل ما يلزم" لحماية النظام المصرفي فى الولايات المتحدة ،وأكد أن السلطات الحكومية ستفعل كل ما هو مطلوب لدعم البنوك فى تخطي الأزمة الحالية.

 

قال كبير الاقتصاديين فى معهد التمويل الدولي "روبن بروكس" إن إفلاس سيليكون فالي بنك قصة جزئية وليست كلية ،إنها لا تغير كثيرا التوقعات حول مسار الاقتصاد الأمريكي ،تلك التوقعات حاليا هي نفس ما كانت عليه قبل أسبوع.

 

قال رئيس إستراتيجية العملات الأجنبية فى بي أم أو كابيتال ماركتس "ستيفن جالو"من الناحية التكتيكية أعتقد أن هذا مؤشرات شراء على المدى القريب للدولار الأمريكي.

 

الفائدة الفيدرالية

وبناءا على إمكانية احتواء الأزمة الحالية ،لا تزال السوق ترجح استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي فى رفع أسعار الفائدة الأمريكية ،حيث تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة فى اجتماع 21-22 آذار/ مارس بوتيرة 25 نقطة أساس مستقرا حاليا عند 53% ،و تسعير العقود الآجلة لاحتمالات بقاء أسعار الفائدة بدون أي تغيير مستقرا فى الوقت الحالي عند 47%.

 

الاحتياطي الفيدرالي

قالت كبيرة المحللين الإستراتيجيين فى سوق العملات فى رابوبنك "جين فولي" إذا تراجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن دورة التضييق الخاصة به ، فقد تكون لديه مشكلة مصداقية بين يديه.

 

وأضافت جين فولي ،النظر إلى الإعلان الذي أصدره الاحتياطي الفيدرالي خلال عطلة نهاية الأسبوع بالتزامن مع وزارة الخزانة لوقف مخاطر العدوى من أزمة إفلاس سيليكون فالي بنك ،فقد تفضل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الاستمرار في رفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل مع التركيز على مخاطر التضخم.

 

بيانات التضخم

يترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ،صدور بيانات التضخم الرئيسية فى الولايات المتحدة خلال شباط/فبراير الماضي ،والتي توفر إلى أي مدي وصلت الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

يصدر بحلول الساعة 13:30 جرينتش مؤشر أسعار المستهلكين فى الولايات المتحدة ، التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 6.0% سنويا فى شباط/فبراير من 6.4% ارتفاعا فى كانون الثاني/يناير.

 

التوقعات

إذا أظهرت بيانات أسعار المستهلكين استمرار الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي ،سوف ترتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل من 53% إلى فوق 80% على الأقل.

 

حينها سوف تستمر العملة الأمريكية فى التعافي أمام سلة من العملات العالمية ،وتنتعش عوائد سندات الخزانة الأمريكية ،تطورات سوف تضغط بالسلب على أسعار الذهب وتدفعه إلى التداول دون 1,900 دولارا للأونصة مرة أخرى.

 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس بنحو 11.85 طن متري ،بأكبر زيادة يومية منذ 1 آذار/مارس 2022 ،ليرتفع الإجمالي إلى 913.27 طن متري ، والذي يعد أعلى مستوى منذ 28 شباط/فبراير الماضي.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

هل يصل سعر الذهب إلى 3,000 دولارًا للأونصة فى 2024 ؟

2024-04-16 09:14AM UTC

•سيتي بنك:يسطع الذهب بقوة مثل "الماسة" وقد يصل ‏سعره إلى 3,000 دولارًا ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يدخل فى دورة تصحيح هابط فى انتظار الرد ‏الإسرائيلي! ‏

2024-04-16 08:43AM UTC

•المعدن الثمين سجل أعلى مستوي إغلاق على الإطلاق •العائدات الأمريكية "المشتعلة" تضغط بشدة ...

السلع

عقود الذرة تغلق على انخفاض بفعل مخاوف تراجع الطلب على المحاصيل الأمريكية

2024-04-15 20:48PM UTC

انخفضت أسعار الذرة خلال تداولات اليوم الاثنين، حيث انخفضت غالبية أسعار السلع الزراعية لا سيما ...

التحليل الفني للسلع

التحليل الفني للسلع

السلع

أسعار الكاكاو تحلّق نحو مزيد من الارتفاعات التاريخية، هل حان الوقت للاستثمار في الكاكاو؟

2024-04-16 09:04AM UTC

توقعات تداول الكاكاو في عام 2024 بالنظر إلى الرسم البياني لأسعار الكاكاو، نجد بأن السعر انطلق في ...
تحليل الغاز الطبيعي

السلع

سعر الغاز الطبيعي يزحف بشكل سلبي-توقعات اليوم 16-4-2024

2024-04-16 05:50AM UTC

تحليل سعر الغاز السيناريو المتوقع استسلم سعر الغاز للضغوط السلبية الناتجة عن ثبات محور ...
تحليل البلاتين

السلع

سعر البلاتين يضطر لتأجيل الارتفاع– توقعات اليوم 16-4-2024

2024-04-16 05:45AM UTC

تحليل سعر البلاتين السيناريو المتوقع يكرر سعر البلاتين تقديمه لإغلاقات سلبية دون الحاجز ...