الذهب يهبط لأدنى مستوى فى شهرين بسبب قوة الدولار الأمريكي

FX News Today

2023-05-30 09:06AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتعمق خسائرها لليوم الثاني على التوالي ، مسجلة أدنى مستوى فى شهرين ،بسبب قوة أداء الدولار الأمريكي فى سوق صرف العملات الأجنبية.

 

حيث تتواصل عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح ،فى ظل الاحتمالات القوية حالياً حول قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة الأمريكية لمرة رابعة على التوالي بوتيرة 25 نقطة أساس خلال اجتماع الشهر المقبل.

 

أسعار الذهب اليوم

انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.6% إلى 1,932.14$ الأدنى منذ 20 آذار/مارس الماضي ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,943.21$ ، وسجلت أعلى مستوي عند 1,946.70$.

 

فقدت أسعار الذهب بالأمس نسبة 0.25% ، فى ثالث خسارة فى غضون الأربعة أيام الأخيرة ،تحت ضغط الدولار الأمريكي وتحسن معنويات المخاطرة بعد التوصل لاتفاق مبدئي حول سقف الديون الأمريكية.

 

وفقدت أسعار الذهب نسبة 1.9% الأسبوع الماضي ،فى ثالث خسارة أسبوعية على التوالي ،ضمن أطول سلسلة خسائر أسبوعية هذا العام ،تحديداً منذ آب/أغسطس 2022.

 

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار يوم الثلاثاء بنسبة 0.3% ،ليوسع مكاسبه للجلسة السابعة على التوالي ،مسجلاً أعلى مستوى فى شهرين عند 104.53 نقطة ،عاكساً استمرار الصعود الواسع فى مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية و الثانوية.

 

وكما نعلم أن صعود مستويات العملة الأمريكية، يجعل السبائك الذهبية المسعرة بالدولار الأمريكي أقل جاذبية للمشترين الذي يحملون عملات أخرى.

 

بيانات اقتصادية قوية

يتوالي صدور البيانات الاقتصادية القوية فى الولايات المتحدة خلال الفترة الأخيرة ، موضحة مدي المرونة التي يتمتع بها أكبر اقتصاد فى العالم ،والتي تعزز من احتمالات استمرار دورة تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لأطول فترة ممكنة.

 

أظهرت بيانات الأسبوع الماضي ،نمو الاقتصاد الأمريكي بأفضل من التوقعات خلال الربع الأول من هذا العام ، مع تسجيل إعانة البطالة الأسبوعية طلبات جديدة أقل من التوقعات ،بالإضافة إلى الارتفاع المفاجئ فى نفقات الاستهلاك الشخصي خلال نيسان/أبريل.

 

ونفقات الاستهلاك الشخصي تعتبر أحد أهم الأدوات التي يعتمد عليها صانعي السياسة النقدية الأمريكية فى تحديد مستويات التضخم فى البلاد.

 

تعليقات فيدرالية

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس "نيل كاشكاري" الأسبوع الماضي ،إن أسعار الفائدة الأمريكية قد تضطر إلى الانتقال إلى أعلى من نطاق 6٪ من أجل عودة التضخم إلى المستهدف عند 2٪ ، وقال رئيس بنك سانت لويس الفيدرالي "جيمس بولارد" إن البنك المركزي قد لا يزال بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بنصف نقطة أخرى هذا العام.

 

وقال عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي "كريستوفر والر" ما إذا كان يتعين علينا رفع أو تخطي اجتماع حزيران/يونيو سيعتمد على وضع البيانات المقرر صدورها خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة ، وأضاف والر ، لا أؤيد وقف رفع أسعار الفائدة ما لم نحصل على دليل واضح على أن التضخم يتجه نحو الانخفاض نحو المستهدف عند 2%.

 

الفائدة الأمريكية

وبسبب تلك البيانات والتعليقات ،ارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فى اجتماع 14 حزيران/يونيو المقبل من 40% إلى 62% فى الوقت الحالي ،وتراجع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير من 60% إلى 38% حالياً.

 

توقعات

قال مدير شركة إيرجايد " مايكل لانجفورد" قرب التوصل لاتفاق نهائي حول سقف الديون الأمريكية وانحسار مخاطر الأزمة المصرفية ،يحسن معنويات المخاطرة فى الأسواق ويقلل من جاذبية السبائك الذهبية.

 

وقال  كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز "كليفورد بينيت" إن هناك توقعات كبيرة في السوق بأن أزمة الديون الأمريكية سيتم حلها ، وما زال هناك اتجاهاً مشدداً بشكل عام من الاحتياطي الفيدرالي من المتوقع أن يضع بعض الضغط الهبوطي على الذهب.

 

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس بدون أي تغيير يذكر ،وذلك لليوم الرابع على التوالي ،ليستمر الإجمالي عند 941.29 طن متري. 

اخبار السلع اليوم

اخبار النفط

السلع

النفط يصل قمة الأسبوع بفضل انخفاض المخزونات الأمريكية

2024-04-26 13:14PM UTC

•أسعار النفط على وشك تحقيق مكسب أسبوعي •تحسن مستويات الطلب فى أكبر مستهلك للوقود فى ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يتحرك فى المنطقة الإيجابية قبيل بيانات النفقات ‏الأمريكية

2024-04-26 08:59AM UTC

•المعدن الثمين يستفيد من هبوط الدولار الأمريكي •السبائك الذهبية قد تتداول مجددًا فوق ...

السلع

الذرة ترتفع مدعومةً بقوة الطلب على منتجات الحبوب الأمريكية

2024-04-25 22:19PM UTC

أظهرت العقود الآجلة للذرة مكاسب تتراوح بين 2 إلى 3 سنتات خلال تداولات اليوم الخميس في بورصة شيكاغو ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع يظهر سعر عقود خام برنت تداولات إيجابية إضافية ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يحافظ سعر النفط على ثباته فوق مستوى 83.90$، مما يبقي ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:00AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يقدّم سعر الفضة تداولات إيجابية طفيفة ليزحف تدريجياً نحو ...