ما نتائج قرار بايدن بالوقف المؤقت لتصدير الغاز الطبيعي المسال؟

FX News Today

2024-02-23 18:45PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أعلن الرئيس بايدن مؤخرًا عن "وقف مؤقت للموافقات المعلقة على صادرات الغاز الطبيعي المسال". ويأتي هذا الإعلان في أعقاب الأخبار التي تفيد بأن الولايات المتحدة تجاوزت قطر وأستراليا في عام 2023 لتصبح أكبر مصدرين للغاز الطبيعي المسال في العالم.


أسباب التوقف


كان السبب الرئيسي الذي تم الاستشهاد به للتوقف المؤقت هو المخاوف المتعلقة بتغير المناخ. ورغم أن الغاز الطبيعي أنظف بكثير من الفحم، إلا أنه لا يزال يصدر الغازات الدفيئة عند حرقه. تعتقد الإدارة أن توسيع البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد على الوقود الأحفوري ويعيق التقدم نحو أهداف المناخ. ولدي رأي مختلف في هذا الشأن، وسأتناوله أدناه.


كما يرى البعض أن تحديد أولويات الاحتياجات المحلية من الغاز الطبيعي يجب أن يأتي قبل تصديره. يسمح الإيقاف المؤقت لوزارة الطاقة بتقييم الآثار المحتملة لزيادة الصادرات على أسعار الطاقة المحلية وتوافرها.


ولكن أحد الأسباب المهمة وراء هذا الإعلان ــ الذي اعترف به مؤخراً مستشار المناخ في البيت الأبيض علي الزيدي ــ هو معالجة مخاوف الناخبين الشباب الذين يركزون على المناخ. وتحتاج الإدارة إلى هؤلاء الناخبين في الخريف، والأمل هو أن الإعلان عن هذا التوقف سيحفزهم على التصويت لصالح بايدن في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني. ففي نهاية المطاف، تعهد بايدن بخفض تلوث المناخ إلى النصف بحلول عام 2030، لكن صناعة النفط والغاز تواصل تحطيم أرقام الإنتاج القياسية خلال إدارته.


الآثار المحتملة


تمتلك الولايات المتحدة حاليًا سبع محطات عاملة للغاز الطبيعي المسال، يقع معظمها في لويزيانا وتكساس، وتتوقع أن يتم تشغيل ما يصل إلى خمس محطات أخرى في السنوات المقبلة. لن يؤثر إجراء الرئيس بايدن على المشاريع القائمة. ومع ذلك، قد يتسبب ذلك في تأخير حوالي اثني عشر مشروعًا معلقًا أو مخططًا للغاز الطبيعي المسال، مثل مشروع Calcasieu Pass 2 الهام على طول ساحل خليج لويزيانا. وهذا المشروع، في حال تحقيقه، سيكون أكبر محطة تصدير في الولايات المتحدة.


وعلى المدى الطويل، قد تؤثر هذه التأخيرات على أسواق الطاقة العالمية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في البلدان التي تعتمد على واردات الغاز الطبيعي المسال.


ويجري حاليًا تقييم الفوائد الاقتصادية طويلة المدى لتوسيع صادرات الغاز الطبيعي المسال. ويرى البعض أن تصدير المزيد من الغاز من شأنه أن يخلق فرص عمل ويعزز الاقتصاد، في حين يرى آخرون أنه قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الطاقة المحلية ويضر ببعض الصناعات.


وقد أشعل هذا التوقف جدلا سياسيا، حيث أشاد مؤيدو القرار بتركيزه على المناخ وأمن الطاقة المحلي. وفي الوقت نفسه، يقول المنتقدون إن ذلك يخنق النمو الاقتصادي ويقوض قيادة الولايات المتحدة في سوق الطاقة العالمية.


كيف يمكن للقرار أن يزيد من انبعاثات الكربون؟


وفقًا لبيانات المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لعام 2023، شهدت الولايات المتحدة على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية أكبر انخفاض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة لأي دولة. ويعكس ذلك انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة من الطاقة وانبعاثات العمليات والميثان والحرق.


وكان السبب الأكبر لهذا الانخفاض هو حلول الغاز الطبيعي محل الفحم في إنتاج الطاقة. وفي عام 2007، كان الفحم يشكل أكثر من 40% من إجمالي إنتاج الطاقة، في حين كان الغاز الطبيعي لا يتجاوز 20%. وبحلول عام 2022، حل الغاز الطبيعي محل الفحم بشكل كبير. وانخفضت حصة الفحم إلى 20%، وارتفعت حصة الغاز الطبيعي إلى 40%. ولأن الفحم ينتج أكثر من ضعف كمية ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة إنتاج طاقة مقارنة بالغاز الطبيعي (المصدر)، فقد أدى ذلك إلى انخفاض كبير في انبعاثات الكربون في الولايات المتحدة.


وكانت مصادر الطاقة المتجددة ثاني أكبر مساهم في انخفاض الفحم، ولكن الغاز الطبيعي سمح لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم بالتحول إلى الوقود الأقل انبعاثات. ولم يكن هذا ليحدث مع مصادر الطاقة المتجددة وحدها، على الأقل بالتأكيد ليس بالسرعة التي حدث بها. وسيكون من الصعب للغاية استبدال محطة طاقة كبيرة تعمل بالفحم بمصادر الطاقة المتجددة، وذلك لأسباب تتعلق بالحجم والموثوقية.


وفي هذه العملية، انخفضت انبعاثات الكربون في الولايات المتحدة بمقدار 879 مليون طن متري، أو 14%. وبالتالي فإن الغاز الطبيعي قادر على تمكين البلدان المعتمدة على الفحم من خفض انبعاثات الكربون بسرعة أكبر كثيرا مما يمكن تحقيقه بالاستعانة بمصادر الطاقة المتجددة.


وسوف تستمر الهند والصين في إضافة المزيد من الطاقة المتجددة، ولكن إذا كنت تتوقع منهم إغلاق محطات الطاقة التي تعمل بالفحم واستبدالها بمحطات الطاقة الشمسية، فلن يحدث هذا بأي درجة كبيرة. ومع ذلك، يمكنهم استبدال تلك الطاقة المولدة بالفحم بالغاز الطبيعي – إذا كان الغاز الطبيعي متاحًا.


وبالتالي، فإن النتيجة المحتملة غير المقصودة لهذا التوقف المؤقت قد تتمثل في إبقاء البلدان مدمنة على الفحم لفترة أطول مما ينبغي، وبالتالي زيادة انبعاثات الكربون على السيناريو الذي تستخدم فيه هذه البلدان الغاز الطبيعي المسال ليحل محل الفحم.


وأود أن أشير إلى أن المنتقدين يزعمون أنه إذا تسربت كميات كبيرة من غاز الميثان أثناء عملية إنتاج ونقل الغاز الطبيعي المسال، فإن التوفير في الكربون مقارنة بالفحم قد يضيع. وهذا صحيح، ولكنه يتطلب تسريبات تتجاوز بكثير تقديرات وكالة حماية البيئة. علاوة على ذلك، يتضمن حساب الانبعاثات أعلاه من المراجعة الإحصائية تقديرات لانبعاثات الميثان الهاربة المرتبطة بها من وكالة الطاقة الدولية.


الخطوات التالية


ستقوم وزارة الطاقة بمراجعة شاملة للآثار المحتملة لصادرات الغاز الطبيعي المسال وتحديث أساليب التحليل الخاصة بها. ومن المتوقع أن تستغرق هذه المراجعة عدة أشهر. وقد دعت الإدارة الجمهور إلى التعليق على عملية الإيقاف المؤقت وعملية المراجعة التي تجريها وزارة الطاقة. وهذا يضمن أن يكون لأصحاب المصلحة صوت في تشكيل مستقبل صادرات الغاز الطبيعي المسال.


وبعد مراجعة وزارة الطاقة والنظر في المساهمات العامة، ستقرر الإدارة ما إذا كانت سترفع الإيقاف المؤقت، أو تفرض قيودًا دائمة، أو تنفذ تغييرات أخرى في السياسة تتعلق بصادرات الغاز الطبيعي المسال.


بشكل عام، يعد قرار الرئيس بايدن بإيقاف محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة مؤقتًا قضية معقدة لها اعتبارات اقتصادية وبيئية وسياسية مختلفة. وستكون الأشهر المقبلة حاسمة لفهم الآثار الكاملة لهذا القرار وتحديد مستقبل صادرات الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة.

اخبار السلع اليوم

السلع

عقود الذرة تتخلى عن مكاسبها وتغلق على انخفاض

2024-04-26 22:37PM UTC

تراجعت أسعار الذرة خلال تداولات اليوم الجمعة متخلية عن المكاسب الطفيفة التي سجلتها في وقت سابق ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع محققاً مكاسب هذا الأسبوع

2024-04-26 22:14PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الجمعة، منهية سلسلة خسائر استمرت لأسبوعين على التوالي، وذلك ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يسجل أولى خسائره الأسبوعية في نحو 5 أسابيع

2024-04-26 18:34PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة برغم صعود ملحوظ للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع يظهر سعر عقود خام برنت تداولات إيجابية إضافية ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يحافظ سعر النفط على ثباته فوق مستوى 83.90$، مما يبقي ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:00AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يقدّم سعر الفضة تداولات إيجابية طفيفة ليزحف تدريجياً نحو ...