أسعار النفط تحقق أول مكسب سنوي منذ 2013 فهل تصل لمستويات 70 دولارا للبرميل خلال 2017 ؟

FX News Today

2017-01-02 12:41PM UTC

تمكنت أسعار النفط خلال عام 2016 من تحقيق أول مكسب سنوي منذ عام 2013 ، متعافية من أدنى مستوى فى12 عاما والتي سجلته فى وقت سابق من تعاملات العام ، ويعود الفضل فى ذلك إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط " أوبك " ،لذلك أطلق الخبراء على عام 2016 بأنه عام أوبك ،حيث حازت تحركات المنظمة لتحقيق الاستقرار فى أسواق النفط ودعم الأسعار على اهتمام جميع الأسواق المالية ،تكللت هذه التحركات باتفاق تاريخي بين أوبك والمنتجين المستقلين بخفض الإنتاج العالمي بهدف كبح تخمة المعروض وإعادة التوازن للأسواق ،سجلت أسعار النفط بعد هذا الاتفاق أعلى مستوى فى نحو عام ونصف.

 

خلال هذا التقرير نستعرض تحركات أوبك واتفاق خفض الإنتاج ،بهدف توقع اتجاه أسعار النفط خلال العام الجديد ،ونستطيع الإجابة على السؤال الذي يسيطر على أسواق الطاقة حاليا هل تصل أسعار النفط لمستويات 70 دولارا للبرميل ؟

 

حققت النفط الخام الأمريكي ارتفاعا بنسبة 45 بالمئة على مدار عام 2016 ،فى أول مكسب خلال ثلاثة سنوات ،وسجل يوم 12 كانون الأول / ديسمبر الماضي أعلى مستوى فى نحو عام ونصف 54.47 دولارا للبرميل ،وبالنسبة للخام الدولي خام برنت فقد حقق مكسب سنوي بنحو 50 بالمئة ،فى أول مكسب سنوي منذ 2013 ،وسجل يوم 27 كانون الأول / ديسمبر مستوي 57.81 دولارا للبرميل الأعلى منذ تموز / يوليو 2015.

 

سجل النفط الخام الأمريكي يوم 11 شباط / فبراير من العام المنصرم مستوي 26.04 دولارا للبرميل الأدنى فى نحو 12 عاما ،وسجل خام برنت يوم 13 كانون الثاني / يناير من نفس العام مستوي 46.40 دولارا للبرميل الأدنى منذ  عام 2003.

 

استمر هبوط أسعار النفط مطلع عام 2016 مع استمرار العوامل الأساسية المتسببة فى انهيار الأسعار منذ حزيران / يونيو من عام 2014 ،والمتمثلة فى اتساع الفجوة بين العرض والطلب في أسواق النفط ،وصراع الحصص السوقية بين كبار المنتجين ،وبدأت الأسعار فى التحسن مع انطلاق تحركات أوبك لدعم الأسعار ،بالتزامن مع تباطؤ إنتاج النفط الصخري فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تحركات أوبك بدأت من يوم 16 شباط / فبراير باجتماع مصغر فى الدوحة ضم وزراء النفط فى السعودية وقطر وفنزويلا ومن خارج أوبك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ،وأسفر الاجتماع عن اتفاق بتجميد الإنتاج عند مستويات كانون الثاني / يناير 2016 ،والدعوة لمشاركة المنتجين الآخرين فى تنفيذ هذا الاتفاق.

 

فشل هذا الاتفاق سريعا مع رفض إيران المشاركة فيه قبل وصول مستويات إنتاجها لما قبل العقوبات الدولية عام 2012 ،وفى ظل تصميم المملكة العربية السعودية "أكبر منتج للنفط فى أوبك " على ضرورة مشاركة كافة أعضاء أوبك فى تجميد الإنتاج.

 

لم تتوقف المحادثات بين كبار المنتجين بعد فشل الاجتماع الأول فى الدوحة ،وتم الدعوة إلى اجتماع جديد فى الدوحة يضم 15 منتج من داخل وخارج أوبك ،وانهار الاجتماع سريعا بعد أن طلبت السعودية مشاركة جميع أعضاء أوبك فى اتفاق التجميد بما فى ذلك إيران التي غابت عن الاجتماع ،وهددت الرياض بزيادة كبيرة فى الإنتاج فى حال عدم التوصل إلى اتفاق.

 

وفى وقت سابق أعلنت إيران رفضها تجميد الإنتاج فى إطار سعيها لاستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها فى كانون الثاني / يناير 2016 .

 

واستمرت تحركات أوبك والمنتجين من خارجها وعقدت اجتماعات مصغرة فى فيينا حيث مقر منظمة أوبك ،وأسفرت التحركات إلى عقد اجتماع غير رسمي لأوبك فى الجزائر يوم 28 أيلول / سبتمبر على هامش مؤتمر دولي للطاقة.

 

أسفرت المحادثات هذه المرة عن اتفاق مبدئي يتضمن خفض إنتاج المنظمة إلى 32.5 مليون برميل يوميا ،فى أول خفض لإنتاج المنظمة منذ عام 2008 ،ويتضمن الاتفاق تشكيل لجنة لتحديد مستويات حصص كل دولة على أن يتم إقرار الاتفاق بصورة نهائية فى اجتماع المنظمة الرسمي فى 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2016.

 

تعرض هذا الاتفاق إلى عديد من العراقيل المتمثلة فى تحديد نسب كل دولة من إجمالي الخفض المحتمل ،إلى جانب رفض بعض الأعضاء المشاركة فى الاتفاق لأسباب مختلفة ،من ضمن الأعضاء إيران وليبيا ونيجيريا وانضمت إليهم العراق بعد دخولها فى حرب لتحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي.

 

وعقد الاجتماع الرسمي لأوبك يوم 30 تشرين الثاني / نوفمبر ،وأسفر عن اتفاق نهائى بخفض الإنتاج بمقدر 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل كحد أقصي للإنتاج يوميا ، فى أول خفض لإنتاج المنظمة منذ عام 2008 ،ويتضمن الاتفاق أيضا خفض من قبل المنتجين المستقلين بمقدار 600 ألف برميل يوميا.

 

يتضمن اتفاق خفض الإنتاج خفض إنتاج المملكة العربية السعودية "أكبر منتج للنفط فى أوبك " بمقدار 486 ألف برميل يوميا إلى 10.058 مليون برميل يوميا ،وخفض إنتاج العراق "ثاني أكبر منتج للنفط فى أوبك " بمقدار 210 ألف برميل إلى 4.351 مليون برميل يوميا ،وبالنسبة لإيران مقرر زيادة إنتاجها بمقدار 178 ألف برميل إلى 3.975 مليون برميل يوميا.

 

وبعد اتفاق أوبك النهائي جاء الدور على تحديد مقدار خفض المنتجين المستقلين ولذلك عقد اجتماع يوم 9 كانون الأول / ديسمبر ضم كبار المنتجين داخل وخارج أوبك ،وأسفر عن أول اتفاق مشترك من نوعه منذ عام 2001 لخفض الإنتاج العالمي وكبح تخمة المعروض فى الأسواق.

 

يتضمن الاتفاق خفض إنتاج المنتجين المستقلين بمقدار 558 ألف برميل يومياً ،أقل قليلاً من مستهدف أوبك عند 600 ألف برميل يومياً ،لكن لا تزال هذه الكمية هي الأكبر تاريخيا من حيث المساهمة فى خفض الإنتاج العالمي من خارج أوبك.

 

يتضمن الاتفاق خفض إنتاج روسيا بمقدار 300 ألف برميل يوميا يتم تنفيذها تدريجيا على مدار ستة أشهر على حسب تصريحات الكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي ،ويتحمل منتجين آخرين خفض 258 ألف برميل يومياً.

 

قال نوفاك أن الخفض سيكون تدريجيا وبحلول نهاية آذار / مارس المقبل سيقل إنتاج روسيا 200 ألف برميل يومياً عن مستويات تشرين الأول / أكتوبر الماضي والتي بلغت 11.247 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوي للإنتاج فى أكبر منتج للنفط بالعالم حسب التقديرات الرسمية،وأضاف نوفاك أن الإنتاج الروسي سوف ينخفض إلي 10.947 مليون برميل يومياً بعد ستة أشهر.

 

من المقرر أن يدخل اتفاق خفض الإنتاج العالمي حيز التنفيذ الفعلي بداية من هذا الشهر كانون الثاني / يناير 2017 ،وتم تشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ الاتفاق ومدي التزام المنتجين بالتعهدات.

 

وأطلق الخبراء على عام 2016 عام أوبك فى ظل التحركات المتواصلة للمنظمة والذي أسفر عن هذا الاتفاق التاريخي ،والذي يعتبر تغيير فى السياسة الإنتاجية للمنظمة من ضخ إنتاج مرتفع دفاعا عن الحصص السوقية للمنظمة دون النظر إلى مستويات الأسعار ،إلى سياسة جديدة تعتمد على التحكم فى مستويات الإنتاج من أجل عودة التوازن سريعا لسوق النفط ودعم الأسعار.

 

ومن ناحيتها توقعت مجموعة جولدمان ساكس وصول أسعار النفط إلى 60 دولارا للبرميل قريبا بعد دخول اتفاق أوبك حيز التنفيذ الفعلي ،وقالت وكالة فيتش أن اتفاق أوبك خطوة كبيرة باتجاه عودة التوازن لسوق النفط.

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية الشهر الماضي إن الطلب العالمي سيرتفع بوتيرة أقوى خلال 2017، وأكدت على ضرورة التزام منتجي النفط باتفاق خفض الإنتاج حتى يظهر تأثير الخفض على المعروض العالمي.

 

رفعت الوكالة توقعات الطلب فى 2017 بواقع 110 ألف برميل يوميا إلى 1.3 مليون برميل يوميا ، وأعاذت هذه الزيادة إلى ارتفاع الاستهلاك فى الصين وروسيا.

 

وأكدت الوكالة الدولية إنه فى حال التزمن أوبك والمنتجين المستقلين بتعهداتهم فإن المعروض العالمي قد يبدأ فى الانخفاض خلال النصف الأول من العام المقبل.

 

وذكر الأسبوع الماضي وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن اتفاق خفض الإنتاج يضم منتجي أوبك و 11 دولة من المنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا لخفض نحو 1.8 مليون برميل يوميا.

 

وقال ديل بينو وزير النفط الفنزويلي إن مع عودة التوازن للمعروض يجب أن تستقر أسعار النفط ما بين 60 : 70 دولارا للبرميل.

 

انخفض إنتاج النفط الصخري فى الولايات المتحدة لأدنى مستوى فى أكثر من عامين خلال حزيران / يونيو 2016 ،مع تضرر الشركات العاملة هناك من أسعار النفط الرخيصة ، بالمقارنة مع ارتفاع تكلفة الإنتاج.

 

ومع تحسن أسعار النفط فى الأسواق العالمية بدأت الشركات تعيد الكثير من تشغيل منصات الحفر والتنقيب ،وبدأ إنتاج النفط الصخري الأمريكي يرتفع مجددا خلال الربع الأخير من العام الماضي.

 

عام 2017

بعد الاستفاضة أعلاه بالتعرف على أسباب تحسن أسعار النفط خلال العام المنصرم والتي تمثلت بالأساس فى تحركات منظمة أوبك ،وفى ظل تحليلات الكثير من المؤسسات الاقتصادية ،يتوقع موقعنا FX News Today أن تستمر الأسعار في الارتفاع إلى مستويات لم تصلها منذ عام 2014 وأن تستقر في النهاية بين مستويات 60 : 70 دولارا للبرميل.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب يرتفع لمستوى تاريخي جديد محققاً مكاسب فصلية بحوالي 6%

2024-03-28 20:28PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس إلى مستويات قياسية جديد برغم صعود طفيف للدولار مقابل ...

السلع

النحاس يرتفع هامشياً برغم ضغوط الدولار ومخاوف الطلب الصيني

2024-03-28 16:45PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الخميس، على الرغم من ضغط قوة الدولار وتوقعات الطلب ...
اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تواصل الصعود بعد بيانات نمو قوية فى الولايات ‏المتحدة

2024-03-28 13:03PM UTC

الخام الأمريكي يسجل أعلى مستوى فى أسبوع وسعت أسعار النفط العالمية من ارتفاعها مع افتتاح السوق ...

التحليل الفني للسلع

تحليل النفط الخام

السلع

التحديث المسائي والتوقعات لسعر النفط 28-03-2024

2024-03-28 17:43PM UTC

حقق سعر النفط اختراقاً قوياً لمستوى 82.40$ ليندفع صعوداً ويقترب من هدفنا المنتظر عند 83.56$، ...
تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول عقود خام برنت يتذبذب سعر عقود خام برنت ضمن مسار ضيق منذ الصباح، مستقراً فوق حاجز ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول النفط تستقر تداولات سعر النفط حول مستوى 82.00$ منذ الصباح، ولم يظهر أي حركة قوية في ...