البترودولار والحروب

FX News Today

2024-01-19 10:57AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

 

المصطلح الاقتصادي البترودولار يعود الى أوائل السبعينات، ويشير الى قيمة النفط المشترى بالدولار الأمريكي كما ويلعب البترودولار دورا مهما في تحديد أسعار النفط. ففي عام 1973 وبعد أزمة النفط الأولى قررت أوبك تسعير النفط بالدولار الأمريكي، وحينها اتفقت الدول المصدرة للنفط على قبول الدولار الأمريكي كعملة رئيسية للتسوية ومن ذلك الحين، أصبح للدولار أهمية في التجارة الدولية للطاقة.  كما ويهدف هذا النظام الى المحافظة على استقرار الاقتصاد الأمريكي وتعزيز قوته الاقتصادية وله دور فعال على الاقتصاد العالمي فمثلا، اذا ارتفعت أسعار النفط، فعلى الأرجح أن يؤدي ذلك الى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي و بدوره يصبح الدولار الأمريكي الأقوى مقابل العملات الأخرى.

 

فما هو تأثير البترودولار على السياسة الخارجية؟ وما هي أبرز التحديات التي تواجه هذا النظام؟

التأثير على العلاقات الدولية 

التأثير على السياسة الاقتصادية 

المقدرة على فرض العقوبات الاقتصادية 

مثل ما حصل بحرب روسيا وأوكرانيا، حينها أدت الحرب الى ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير وهذا بدوره أدى الى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي مما أدى الى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى ومن ناحية أخرى ما حصل بحرب روسيا و أوكرانيا أدى الى اضعاف هيمنة الدولار الأمريكي على نظام البترودولار بسبب محاول تنويع مصادر امداد الدول المستوردة للنفط، مما عمل على انخفاض الطلب على النفط الروسي وبالتالي انخفاض الطلب على الدولار الأمريكي ومع الاخذ بعين الاعتبار محاولة تسعير الدولار الأمريكي من قبل الدول المصدرة للنفط بعملات أخرى، مثل، الليوان الصيني والروبل الروسي وهذا من شأنه أثر على السياسة الاقتصادية  التي لها تبعيات طويلة المدى على النظام المالي العالمي.

فهنالك بعض السيناريوهات المحتمل حدوثها في حال استمرارية الحروب على نظام البترودولار

 

السيناريو الأول: استمرار الهيمنة الأمريكية على نظام البترودولار. يمكن أن يحدث هذا إذا نجحت الولايات المتحدة في تأمين إمدادات النفط من مصادر أخرى، أو إذا نجحت الدول المستوردة للنفط في التكيف مع ارتفاع أسعار النفط.

 

السيناريو الثاني: ضعف نظام البترودولار بشكل كبير وتغيير اتجاهات الطلب على النفط. يمكن أن يحدث هذا إذا نجحت الدول المصدرة للنفط في تسعير النفط بعملات أخرى، أو إذا أدى الصراع إلى انخفاض الطلب العالمي على النفط وهذا ما حدث مؤخرا، فتراجعت أسعار النفط الى ادنى مستويات لها منذ يوليو الماضي متأثرة بالمخاوف من احتمال تراجع الطلب في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم.

 

السيناريو الثالث: تسعير النفط بعملات أخرى. يمكن أن يحدث هذا إذا نجحت دول أخرى، مثل الصين أو روسيا، في اكتساب نفوذ أكبر في أسواق النفط العالمي

 

أما عن السيناريو الرابع فهو ما نعيشه الان، فالحرب الإنسانية التي شنتها قوات الاحتلال على غزة لها أيضا تأثير على نظام البترودولار، نتيجة للهجمات التي شنها الحوثيين في اليمن على سفن البحر الأحمر للضغط من أجل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ أكثر من 100 يوما وردا على هجمات الحوثيين فقد شكل وزير الدفاع الأمريكي قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة بالبحر الأحمر في أعقاب هجمات شنها الحوثيون على سفن متجهة إلى إسرائيل، بقيادة الولايات المتحدة  والتي ستشمل دوريات مشتركة في البحر، أما عن ما حدث يوم الاثنين من تعليق شركة بريتيش بتروليوم النفطية البريطانية جميع حركة ناقلاتها عبر البحر الاحمر وبعد تصاعد هجمات جماعة الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر أدى الى ارتفاع سعر خام برنت ل 77.07 دولار وارتفع سعر برميل الخام 0.63% الى 71.9.هذا و قد ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت حيث بلغت 6 سنتات الى 78.01 دولار للبرميل الواحد وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لأقرب شهر استحقاق، 18 سنتا إلى 72.29 دولارا للبرميل، أما حاليا فسعر برميل النفط الواحد يساوي تقريبا 74.33 دولار.

 

 

اما في الختام، يتبين لنا وسط الاحداث الجارية في الشرق الأوسط كما هو حال حرب غزة تأثيرا كبيرا على أسعار النفط وبالتالي على البترودولار والتحديات الناجمة عن هذه الاحداث تشمل تقلبات في الأسعار وتحولات في الطلب العالمي وضغوطا على هيمنة الدولار الأمريكي. في ظل هذه التحديات، يتعين على الدول أن يتكيفوا ويبحثوا عن سبل لتحسين استقرار الأسواق العالمية. رغم أن البترودولار قد يظل لفترة طويلة جزءًا أساسيًا من النظام الاقتصادي العالمي، إلا أن التحولات والتغيرات المستمرة تتطلب تقييمًا دائمًا لتأثيراته ومرونة الدول والأسواق في التعامل معها.

 

تنبيه: هذا المحتوى هو معلومات تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا يشكل نصيحة مالية أو إستثمارية، ولا تقدم شركة (ACY) أي تعهد أو ضمان فيما يتعلق بدقة أو إكتمال المعلومات المقدمة من قبل كاتب المحتوى، ولا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسارة ناجمة عن أي إستثمار قائم على توصية أو تكهن أو معلومات مقدمة في هذا المحتوى.

 

اخبار السلع اليوم

اخبار النفط

السلع

مخزونات النفط الخام الأمريكية تتراجع بأكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي

2024-05-08 15:53PM UTC

أعلنت إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عن بيانات مخزونات النفط الخام عن ...

السلع

النيكل ينخفض قليلاً وسط ارتفاع الدولار ومتابعة آفاق العرض والطلب

2024-05-08 15:41PM UTC

تراجعت أسعار النيكل خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل ارتفاع طفيف للدولار مقابل أغلب العملات ...
اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تعمق خسائرها لأدنى مستوى فى شهرين بسبب ‏تخمة المخزونات الأمريكية

2024-05-08 14:45PM UTC

•تباطؤ الطلب فى أكبر مستهلك للوقود فى العالم •السوق تتابع عن كثب مفاوضات وقف الحرب فى ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع نجاح سعر عقود خام برنت بملامسة الهدف ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر النفط السيناريو المتوقع تداول سعر النفط بسلبية ملحوظة، وكسر مستوى 77.64$ ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الفضة السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بسلبية، واقترابه من الدعم المحوري ...