الحرب على غزة وارتفاع أسعار النفط

FX News Today

2024-01-26 11:48AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

في الوقت الحالي وبسبب الاحداث الجيوسياسية والحرب في قطاع غزة فإن ارتفاع أسعار النفط ما زال ممكنا، أما عن إيران التي تدعم حركة حماس والتي بدورها تقود القتال في القطاع تُعتبر منتج رئيسي للنفط فاحتمالية استمرار الحرب على القطاع من الممكن أن تؤدي الى تصاعد الحرب او حتى الامتداد الى دول أخرى وبدوره يْؤدي الى تعطيل امدادات النفط في المنطقة.

 

واحتمالية ارتفاع أسعار النفط الى 90 دولار للبرميل ما زال موجودا ما اذ استمرت الحرب في القطاع. ومع ذلك وعوضا عن تأثير الاحداث الجيوسياسية على أسعار النفط فيعد سوق النفط حساسا وديناميكيا هذا ويوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على تقلبات أسعار النفط ومنها:

 

العوامل البيئية:

 

للأحداث البيئية دور في تحديد أسعار النفط. على سبيل المثال، إذا تعطل انتاج النفط في أي من الدول المصدرة للنفط بسبب حدوث كارثة بيئية فإن هذا سيؤدي الى نقص في العرض وبالتالي تأثير معاكس على الطلب.

 

تطورات الأسواق العالمية:

 

تأثير التطورات الاقتصادية العالمية، مثل نمو الاقتصادات أو حدوث أزمات مالية، يمكن أن ينعكس مباشرة على أسعار النفط. انخراط الدول في اتفاقيات تجارية أو تغييرات في السياسات الاقتصادية يمكن أن يؤثر أيضا على تقلبات أسعار النفط.

 

الإنتاج والتكنولوجيا:

 

من المحتمل أن استخدام أحدث تقنيات الإنتاج والابتكار في صناعة النفط أن يؤثر على كفاءة الإنتاج وتكلفة استخراج النفط. فاكتشاف تقنيات جديدة يمكن أن تزيد من الإمكانيات الإنتاجية وله دورٌ أساسي بالتأثير على العرض والطلب.

 

 

بينما تشهد غزة توترات وصراعات ما زالت مستمرة، وبينما يتزايد الاهتمام حول تأثير هذه الاحداث على أسواق النفط العالمية فهنالك بعض السيناريوهات ذات التأثير السلبي والمتوسط والإيجابي والتي من الوارد أن تحدث ما اذ استمرت الحرب في القطاع الحساس. 

 

السيناريو السلبي: ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية

 

في حال تصاعدت الحرب في غزة أو امتدت إلى دول أخرى في المنطقة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل إمدادات النفط من المنطقة بشكل كبير. يزيد هذا التوتر من أخطار تأثير السلع الطاقية، مما يجعل احتمال ارتفاع سعر النفط إلى 100 دولار أو أكثر للبرميل احتمالا واردًا.

 

السيناريو المتوسط: ارتفاع معتدل في حال استمرار الحرب على القطاع 

 

إذا استمرت الحرب عند مستوياتها الحالية، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولاراً للبرميل. التأثير يعتمد على استمرارية الأحداث وتأثيرها على الإمدادات النفطية.

 

السيناريو الإيجابي: انخفاض الأسعار بانتهاء الحرب

 

في حال انتهاء الحرب بسرعة، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار النفط مرة أخرى إلى مستوياتها السابقة. تنعكس هذه النتيجة على استقرار الأسواق وثقة المستثمرين.

 

أما عن وجه نظري، فالتصدي للتحديات المستقبلية والفهم العميق لتبعيات الحرب والتوترات الجيوسياسية تعد من العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار النفط. على الرغم من أن هناك تأثيرات سلبية واضحة على الاقتصادات العالمية، إلا أن السوق النفطية تظل رهينة لتوقعات المستثمرين والتطورات الجيوسياسية. فمن الواضح أن استمرار الحرب يشكل تحديات كبيرة للاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة هذا ويتطلب على المجتمع الدولي التكاتف والسعي لإنهاء حرب الإبادة التي نشهدها حاليا على القطاع فيما يتعلق باستمرارية امدادات الطاقة. 

 

فما نعيشه الان من ظروف اقتصادية سيئة ومن ارتفاع ملحوظ لمعدلات التضخم في أنحاء العالم ومن ظروف جيوسياسية معقدة والكثير له تأثير على أسعار الفائدة وبالتالي ارتباط الدولار بالنفط ارتبطا وثيقا فنحن على إدراك تام بأنه يتم تسعير النفط في جميع انحاء العالم بالدولار الأمريكي وهذا يعني أن ارتفاع قيمة الدولار يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط، والعكس صحيح. فمن منظوري الشخصي أرى أن أسعار النفط قد تظل عرضة للتقلبات في ظل الظروف الجيوسياسية المعقدة ومن الضروري متابعة التطورات عن كثب واتخاذ إجراءات للتعامل مع أي تأثيرات سلبية محتملة على اقتصادنا وحياة مواطنينا. 

 

 

تنبيه: هذا المحتوى هو معلومات تعبر عن رأي كاتبها فقط ولا يشكل نصيحة مالية أو إستثمارية، ولا تقدم شركة (ACY) أي تعهد أو ضمان فيما يتعلق بدقة أو إكتمال المعلومات المقدمة من قبل كاتب المحتوى، ولا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسارة ناجمة عن أي إستثمار قائم على توصية أو تكهن أو معلومات مقدمة في هذا المحتوى.

 

اخبار السلع اليوم

اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تعمق خسائرها لأدنى مستوى فى شهرين بسبب ‏تخمة المخزونات الأمريكية

2024-05-08 14:45PM UTC

•تباطؤ الطلب فى أكبر مستهلك للوقود فى العالم •السوق تتابع عن كثب مفاوضات وقف الحرب فى ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب تحت الضغط السلبي بسبب الدولار الأمريكي

2024-05-08 10:04AM UTC

•المعدن الثمين بصدد التداول دون 2,300 دولار مرة أخرى •السوق فى انتظار المزيد من الأدلة ...

السلع

عقود الذرة تغلق على انخفاض رغم توقعات بالتأخر في الزراعة بالولايات المتحدة

2024-05-07 22:11PM UTC

تراجعت أسعار الذرة والصويا خلال تداولات اليوم الثلاثاء على الرغم من التوقعات بالمزيد من التأخير في ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع نجاح سعر عقود خام برنت بملامسة الهدف ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر النفط السيناريو المتوقع تداول سعر النفط بسلبية ملحوظة، وكسر مستوى 77.64$ ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 08-05-2024

2024-05-08 09:36AM UTC

تحليل تداول سعر الفضة السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بسلبية، واقترابه من الدعم المحوري ...