تحالف أوبك+ غير مذعور من هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى فى 15 شهراً ..لماذا؟

FX News Today

2023-03-21 12:20PM UTC

وسط الاضطرابات التي اجتاحت القطاع المصرفي العالمي من الولايات المتحدة إلى سويسرا ،كان النفط الخام أكبر الخاسرين من الهزة التي أصابت أسواق المال العالمية ،فقد خسرت أسعار النفط العالمية أكثر من 15% وسجلت أدنى مستوى فى 15 شهراً.

 

خسرت "برميل" النفط نحو 12 دولاراً من قيمته فى غضون أسبوع جعلت الجميع يتساءل عن موقف تحالف أوبك+ من تلك التطورات السلبية التي أصبت السوق.

 

تحرك أكبر منتجين فى التحالف العالمي سريعاً لمناقشة كيفية مواجهة تلك المستجدات ،حيث التقي وزير الطاقة السعودي الأمير "عبد العزيز بن سلمان" مع نظيره الروسي "ألكسندر نوفاك" فى العاصمة السعودية الرياض.

 

حيث أكد البلدان التزامهما التام بسياسة أوبك+ المتمثلة في خفض إجمالي مليوني برميل يومياً من الإنتاج من الأسواق حتى نهاية 2023.

 

تعكس تلك التصريحات ،تبني التحالف على الأقل فى الوقت الراهن ، موقف الانتظار والترقب ،وعلى الأرجح لن يتحرك قبل اجتماعات البنوك المركزية هذا الأسبوع فى الولايات المتحدة و بريطانيا وسويسرا.

 

وتعكس أيضاً أن تحالف أوبك+ غير مذعور من الخسائر الأخيرة فى أسعار النفط ،وربما يكون تتصنع المجموعة الشجاعة ،حتى تكسب المزيد من الوقت قبل أن تضطر إلى اتخاذ إجراءات لتحقيق الاستقرار فى السوق مرة أخرى.

 

ورغم الهبوط الحاد فى أسعار النفط العالمية بصورة غير متوقعة ، ما زال تحالف أوبك+ يصب الطلب الآسيوي القوي عاملاً مشجعاً ، حيث يتحسن الطلب فى الصين بعد إعادة فتح الاقتصاد ،وتشتري الهند كميات كبيرة من النفط الخام.

 

السبب وراء هبوط أسعار النفط من وجهة نظر أوبك+!

يلقي تحالف أوبك+ باللائمة الأكبر فى الهبوط على أموال المضاربة التي غادرت سوق عقود مشتقات النفط ،وليس نتيجة لأي مؤشر على حدوث تدهور فى أساسيات السوق المباشرة.

 

بالعكس فأسعار البيع الرسمية من المملكة العربية السعودية وبلدان الشرق الأوسط الأخرى كانت أقوي منذ مطلع هذا العام عند المقارنة على أساس شهري ،وهذا يعكس متانة نمو الطلب العالمي على الوقود.

 

السبب وراء الهبوط الأخير هو موجة بيع تتحقق ذاتياً ، وتتركز فى العقود الآجلة وعقود الخيارات لا فى السوق الفورية ،حيث أدت موجة البيع فى أسواق الأصول ذات المخاطر العالية بسبب أزمة البنوك العالمية إلى قيام بعض صناديق التحوط التي كانت تراهن على صعود السلع للمستوي الذي تغلق عنده المراكز لوقف الخسارة إلى البيع لتفادي الخسائر ،الأمر الذي دفع أنواع النفط المعيارية إلى التراجع ، وهنا ساءت الأمور أكثر إذ بدأت التحركات في سوق عقود الخيارات.

 

تراجع الخام الأمريكي إلى نطاق يتراوح بين 65 إلى 70 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي ، حيث باع منتجو النفط الصخري الأمريكي وحكومة المكسيك كميات كبيرة من إنتاج 2023 الخاص بهم مقدماً. 

 

وعليه اضطرت مصارف وول ستريت إلى بيع العقود الآجلة للنفط لحماية نفسها من الخسائر الناجمة عن عقود خيارات البيع التي باعتها لشركات النفط الصخري والمكسيك، ما نجم عنه تدهور كبير في الأسعار.

 

وبينما انتشر الانهيار في سوق عقود المشتقات المالية، كان تحالف أوبك+ يلتمس الارتياح بمناطق أخرى، إذ بقيت هوامش ربح مصافي التكرير الأمريكية، على سبيل المثال، قوية للغاية أثناء الهبوط، ما يعد دليلاً على أن الطلب الأساسي ما يزال قوياً فى الولايات المتحدة.

 

وكذلك استمر شكل منحنى أسعار العقود الآجلة الخاصة بخام برنت أقوى مما كان عليه في كانون الأول/ديسمبر الماضي عندما شوهدت آخر نوبة هبوط كبيرة في أسعار النفط، إذاً ربما فقط يكون الهبوط حالياً مبالغاً فيه.

 

توقعات أوبك+ الإيجابية

يؤمن تحالف أوبك+ أن سوق عقود المشتقات ستبقى في حالة اضطراب لبعض الوقت ، لكن في نهاية المطاف ، يفترض أن قوة الاختلال في ميزان العرض والطلب، والمتوقعة على نطاق واسع في النصف الثاني من السنة الحالية، ستعود إلى فرض نفسها، ما سيرفع أسعار النفط فى الأسواق العالمية.

 

وبالنسبة إلى المضاربين على صعود أسعار النفط، ستكون الفترة الممتدة من 10 إلى 15 أسبوعاً مقبلة فترة صعبة، حتى لو كان التحالف محقاً في رأيه حول الإنتاج والطلب.

 

الذي يثير تحالف أوبك+ أكثر هو حقيقة أن نقص المعروض خلال النصف الثاني من العام الجاري قد يقل كثيراً عن المتوقع في الوقت الحالي.

 

حيث تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتجاوز الطلب حجم المعروض من النفط بأكثر من مليون برميل يومياً بين شهري تموز/يوليو و أيلول/سبتمبر القادمين، وبأكثر من 1.5 مليون برميل بين شهري تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر القادمين، إلى حد الآن يعد ذلك جيداً للغاية بالنسبة لتحالف أوبك+.

 

متطلبات التوقعات الإيجابية

توقعات أوبك+ الإيجابية لعام 2023 تتطلب حدوث هبوط كبير فى إنتاج روسيا من النفط الخام ، هو ما لم يتحقق حتى الوقت الراهن ، حيث ضخت موسكو 11.4 مليون برميل يومياً في كانون الثاني/يناير الماضي وهي الكمية الأكبر منذ غزوها أوكرانيا فى شباط/فبراير 2022.

 

وبداية من آذار/مارس الجاري، لا توجد دلائل قوية على وقوع تراجع كبير فى إنتاج روسيا، رغم إعلان الكرملين عن تقليص الإنتاج يومياً بمقدار 500 ألف برميل. 

 

تراهن وكالة الطاقة الدولية مرة ثانية على هبوط ضخم في إنتاج روسيا مع مرور السنة الحالية، وتتوقع أن ينكمش الإنتاج الروسي بحلول الربع الثالث إلى 10.1 مليون برميل يومياً فقط.

 

إذا حقق إنتاج النفط الروسي المفاجأة مجدداً وصعد، فقد يتراجع النقص المتوقع في المعروض العالمي في النصف الثاني من السنة بمقدار النصف. 

 

سيفرض ضعف الطلب على مستوى العالم مشكلة حقيقية على توقعات أوبك+ الإيجابية في حال تحولت أزمة القطاع المصرفي لركود اقتصادي كامل في الولايات المتحدة وأوروبا.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب يتخلي عن مستواه القياسي بسبب عمليات جني الأرباح

2024-03-29 08:59AM UTC

المعدن الثمين يحقق ثاني مكسب فصلي على التوالي تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة للمرة ...

السلع

أسعار الذرة تحقق أكبر مكاسب يومية منذ يوليو الماضي

2024-03-28 21:40PM UTC

سجلت العقود الآجلة للذرة في مجلس شيكاغو للتجارة أكبر ارتفاع لها في يوم واحد منذ يوليو تموز بعد أن ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع بحوالي 2% ويحقق مكاسب مكاسب شهرية وفصلية قوية

2024-03-28 21:02PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الخميس آخر جلسات مارس آذار، ليحقق الخام مكاسب للشهر الثالث ...

التحليل الفني للسلع

تحليل الغاز الطبيعي

السلع

سعر الغاز الطبيعي لا يزال محصورا-توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:20AM UTC

تحليل سعر الغاز اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: جانبي التحليل الفني لا ...
تحليل البلاتين

السلع

سعر البلاتين يجدد النشاط الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:10AM UTC

تحليل سعر البلاتين اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...
تحليل النحاس

السلع

سعر النحاس يستقبل العزم الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:09AM UTC

تحليل سعر النحاس اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...