هل يقترب إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة أخيرًا من بلوغ ذروته؟

FX News Today

2024-03-22 20:17PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، نشرت أويل برايس مقالاً حيث ناقشت فيه الدوافع وراء التوسع السريع في أنشطة الاندماج في مجال الاستكشاف والإنتاج للنفط الصخري. استمرت عمليات الاندماج والاستحواذ في المنبع منذ ظهور هذا المقال، واعتقدت أن التحديث كان سليمًا لأنه لم يستمر فحسب، بل يبدو أنه وصل إلى وتيرة محمومة في الأسابيع الأخيرة. في الأشهر الثلاثة الماضية فقط تلقينا أخبارًا من Chord Energy، (NYSE:CHRD) التي تم دمجها مع المشغل الكندي Enerplus الذي يركز على Bakken، (NYSE:ERF). في عملية توحيد طال انتظارها في مجال الغاز الطبيعي، اتفقت شركتا Chesapeake Energy وSouthwestern Energy على اندماج شركتين متساويتين.


في الأسبوع الماضي فقط، أعلنت شركة إنتاج الغاز الرائدة EQT Corp، (NYSE:EQT) عن نيتها الاستحواذ على Equitrans، (NYSE:ETRN). كما قلت، وتيرة الحمى. سنراجع في هذه المقالة تفكيرنا من شهر أكتوبر الماضي ونقدم معلومات جديدة من مصادر مختلفة تسلط الضوء على محركات الموارد الأساسية لاستمرار عمليات الاندماج والاستحواذ في المنبع مع حلول عام 2024.


توقعات ببلوغ الإنتاج ذروته هذا العقد


في الأسبوع الماضي، في مؤتمر CERAWeek في هيوستن، توقع ريان لانس، الرئيس التنفيذي لشركة ConocoPhillps، أن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة إلى حوالي 14 ملم من برميل النفط في غضون سنوات قليلة، ثم يصل إلى مرحلة الاستقرار.


وقال "من المحتمل أن نشهد في وقت لاحق من هذا العقد ثباتا في الإنتاج الأمريكي وربما نبقى هناك لفترة طويلة." "لا أعلم أننا سنصل إلى 15 مليون برميل يوميا، لكنني أعتقد أننا سنمر بـ 14 مليون برميل يوميا في طريقنا إلى 15 مليون برميل يوميا." بالنسبة لهذا العام، يعتقد لانس أن "نمو إنتاج النفط الخام الأمريكي في عام 2024 من المرجح أن ينخفض إلى حوالي 300 ألف إلى 400 ألف برميل يوميًا في عام 2024، انخفاضًا من حوالي مليون برميل يوميًا في عام 2023".


وتتطابق وجهة النظر هذه بشكل جيد مع وجهة نظري، على الرغم من أنني يجب أن أعترف بأنني فوجئت بالتأثير الذي أحدثته تكنولوجيا الحفر والإكمال على تمكين نمو الإنتاج في مواجهة انخفاض عدد منصات الحفر. إحدى الطرق لقياس تأثير الخطوط الجانبية الأطول، وزيادة كثافة التكسير، وتباعد الآبار هي من خلال التغيير في الإنتاج لكل منصة. وفقًا لقياسات تقرير EIA-DPR (تقرير إنتاجية الحفر)، اعتبارًا من مارس 2019، ارتفع متوسط الإنتاج اليومي لكل منصة في حوض البرمي من 624 برميلًا نفطيًا في اليوم لكل منصة، إلى 1,359 برميلًا في اليوم لكل منصة. ومع احتساب الانخفاض في عدد منصات الحفر من 465 إلى 316 في هذا الحوض، فإن ذلك يمثل زيادة بنسبة 60% في الإنتاج.
تأثير "الملكة الحمراء".


نحن الآن نقترب من ذروة القوس حيث يأتي النمو بزيادات قدرها 5-10 BOPM بدلاً من مكاسب 50-60 BOPM التي شهدناها في الفترة من 22 يوليو إلى 23 ديسمبر. في نهاية المطاف، ما لم تتم زيادة عمليات الحفر، أو ظهور تقنيات جديدة - فهذا أمر غير وارد، فإن عامل الانخفاض القديم - هذا الشهر - 422 ألف برميل في الدقيقة، سيتجاوز إنتاج النفط الجديد - حاليًا 430 ألف برميل في الدقيقة. عندما يحدث ذلك، سينحني المنحنى للأسفل، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه.


يشار إلى هذا في الدوائر المهنية في مجال النفط الصخري باسم تأثير الملكة الحمراء، في إشارة إلى مشهد في فيلم لويس كارول عبر المرآة حيث تتعلم أليس من الملكة الحمراء أنه يجب عليها الركض بسرعة متزايدة فقط للبقاء في نفس المكان. وقد تبين أن هذا استعارة مناسبة إلى حد ما لإنتاج الصخر الزيتي. تم تلخيص تقرير من شركة تحليل الطاقة Enervus بهذا المعنى في مقال بمجلة تكنولوجيا البترول بتاريخ 16 أغسطس من العام الماضي.


ونقل عن داين جريجوريس، مؤلف التقرير والمدير الإداري لشركة Enervus Intelligence Research، قوله: لقد حققت صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة نجاحا هائلا، حيث تضاعفت تقريبا إنتاج بئر النفط المتوسطة على مدى العقد الماضي، ولكن هذا الاتجاه تباطأ في السنوات الأخيرة. وقد أصبح معدل انخفاض الإنتاج أكثر حدة بمعدل يزيد على 0.5% سنويا منذ عام 2010. وقد لاحظنا أن منحنيات الانخفاض، أي المعدل الذي ينخفض به الإنتاج بمرور الوقت، تزداد حدة مع زيادة الكثافة. خلاصة القول، إن وتيرة الصناعة تتسارع وهذا سيجعل نمو الإنتاج أكثر صعوبة مما كان عليه في الماضي.


وكما رأى لانس، فإن إنتاج النفط الصخري قد يثني المنحنى في العقد المقبل. ويعتقد البعض أن ذلك قد يحدث في وقت لاحق من هذا العام. يوضح الرسم البياني أعلاه من تقرير تقييم الأثر البيئي-DPR لهذا الشهر أن الانخفاضات السنوية تتسارع في جميع عمليات النفط الصخري، وعلى الأخص في حوض البرمي.


وعلى النقيض من وجهة النظر التي عبر عنها السيد لانس، أصدرت شركة تحليل الموارد الطبيعية Goerhring & Rosencwajg نشرة في الربع الثالث من العام الماضي بأفق زمني أقرب بكثير، استنادًا إلى انخفاض جودة المساحات المزروعة وحقيقة أنك يمكنه فقط السماح للهواء بالخروج من البالون لفترة طويلة.


"نحسب الآن أن حوض بيرميان قد أنتج أيضًا نصف احتياطياته ونتوقع أن يتحول النمو المتسلسل إلى المستوى السلبي خلال الأشهر القليلة المقبلة. ومع تزايد درجة الثقة، نتوقع أن يكون عام 2024 هو الذروة في إنتاج العصر البرمي. على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، كان النفط الصخري الأمريكي يمثل كل النمو خارج منظمة أوبك. وفي السنوات الخمس الماضية، هيمن حوض بيرميان على النفط الصخري في الولايات المتحدة. إذا كان هذا صحيحا، فإننا ندخل فترة غير مسبوقة من الضيق في أسواق النفط العالمية.


ومع هذا الاستقرار الوشيك للنفط الصخري في الولايات المتحدة، إذا كانت G&R صحيحة، فإن تركيز المحادثة فيما يتعلق بإنتاج الصخر الزيتي يتحول نحو طول "الذيل". استعارة لمنحدر الانخفاض الذي سيتم رؤيته مع اكتمال المزيد والمزيد من الآبار في المستقبل. وهنا تشير ماكينزي في توقعاتها للنفط لعام 2024 إلى أن "إنتاج النفط الصخري قد يصل إلى مستوى ثابت في منتصف عشرينيات القرن الحالي عند نحو عشرة ملايين برميل يوميا، ويظل مستقرا حتى عام 2040".


وهذا أمر طويل إلى حد ما من وجهة نظري، ويدعم الاستثمارات في شركات حفر الصخر الزيتي في الولايات المتحدة. وكما سنناقش في التعليق الختامي في هذا المقال، فإن نشاط الاندماج والاستحواذ الذي شهدناه على مدى العامين الماضيين يتوقف بشكل واضح على الفكرة التي تبنتها شركة ماكينزي والتي مفادها أن عقودًا من العمر الإنتاجي تظل في عمليات النفط الصخري، حتى لو تراجعت.


الشيء الوحيد المؤكد هو أن الشركات الكبرى ذات الموارد المالية الكبيرة قررت زيادة إنتاجيتها على المدى الطويل في عمليات النفط الصخري عن طريق شراء أفضل الشركات الصغيرة نسبيًا، العامة والخاصة. كان عام 2023 عامًا رائعًا لنشاط الاندماج والاستحواذ، حيث تم إبرام صفقات بقيمة 234 مليار دولار تقريبًا، كما هو مذكور في مقال حديث عن التكنولوجيا الخارجية.


وكما أشارت شركة RBN Energy في منشورها على مدونتها بتاريخ 5 فبراير، بعنوان Keep On Dancing، فمن المرجح أن تستمر هذه الموجة من عمليات توحيد عمليات الاستكشاف والإنتاج.


"لقد قضت موجة الدمج الضخمة في عام 2023 على العديد من الأهداف الرئيسية المحتملة، خاصة في العصر البرمي. ومع ذلك، فإن محركات توحيد النفط الخام لا تزال قائمة، وهناك آفاق قوية لصفقات رئيسية مستقبلية هذا العام، خاصة في مناطق أخرى مثل باكين وميد كونتيننت وخليج المكسيك.


إذا استمر هذا السيناريو هذا العام، فمن المرجح أن نشهد المزيد من الانخفاضات في النفقات الرأسمالية التي تؤثر على عمليات الحفر والإكمال حيث تقوم هذه الشركات بتوحيد قواها ثم القضاء على الازدواجية المهدرة. كان للقوى المزدوجة المتمثلة في انخفاض أسعار الغاز الطبيعي، وتقلب أسعار خام غرب تكساس الوسيط، جنبًا إلى جنب مع الطلب المتزايد من قبل المستثمرين على عوائد رأس المال، تأثير قيام العديد من شركات التنقيب عن النفط بتقليص النفقات الرأسمالية لعام 2024. تعظيم التدفق النقدي الحر لتمويل عوائد رأس مال المساهمين- من الواضح أن توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم قد أخذت الأولوية على زيادة النفقات الرأسمالية لنمو الإنتاج. كانت هذه الرسالة متسقة عبر مجموعة واسعة من منتجي النفط الصخري بما في ذلك شركة أوكسيدنتال بتروليوم (NYSE:OXY) - بانخفاض 9٪ على أساس سنوي، وديفون إنيرجي (NYSE:DVN) - بانخفاض 7٪ على أساس سنوي، ودايموندباك إنيرجي (NYSE:FANG) )، بانخفاض 11% على أساس سنوي.


في ملخص لذلك، إن القوى الطبيعية الناجمة عن الانحدار القديم في آبار الصخر الزيتي القديمة، جنباً إلى جنب مع الخزانات التي تقترب، أو التي تجاوزت منتصف الطريق من التعافي النهائي، سوف تواجه قيوداً على رأس المال وتؤدي إلى استقرار إنتاج الصخر الزيتي في وقت مبكر من هذا العام. ومن شأن ذلك أن يمارس قوة تشديد في سوق النفط، والتي ينبغي أن تكون داعمة للأسعار وأسعار أسهم مشغلي التنقيب والإنتاج. وإذا رأينا بالفعل إشارة إلى أن هذه الانخفاضات تتسارع إلى النقطة التي ينخفض فيها الإنتاج فعلياً، فإنني أتوقع تأثيراً قوياً على أسعار أسهم هذه الشركات على الفور تقريباً.

اخبار السلع اليوم

السلع

عقود الذرة تتخلى عن مكاسبها وتغلق على انخفاض

2024-04-26 22:37PM UTC

تراجعت أسعار الذرة خلال تداولات اليوم الجمعة متخلية عن المكاسب الطفيفة التي سجلتها في وقت سابق ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع محققاً مكاسب هذا الأسبوع

2024-04-26 22:14PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الجمعة، منهية سلسلة خسائر استمرت لأسبوعين على التوالي، وذلك ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يسجل أولى خسائره الأسبوعية في نحو 5 أسابيع

2024-04-26 18:34PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة برغم صعود ملحوظ للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع يظهر سعر عقود خام برنت تداولات إيجابية إضافية ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:01AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يحافظ سعر النفط على ثباته فوق مستوى 83.90$، مما يبقي ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 26-04-2024

2024-04-26 11:00AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يقدّم سعر الفضة تداولات إيجابية طفيفة ليزحف تدريجياً نحو ...