ارتفاع أسعار البلاتينيوم بأكثر من الواحد بالمائة متغاضية عن الاستقرار الإيجابي لمؤشر الدولار الأمريكي

FX News Today

2018-07-12 14:05PM UTC

ارتفعت أسعار البلاتينيوم بما يفوق الواحد بالمائة خلال الجلسة الأمريكية لنشهد ارتدادها من الأدنى لها منذ الثالث من تموز/يوليو الجاري متغاضية عن توالي ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الرابعة على التوالي من الأدنى لها منذ 14 من حزيران/يونيو الماضي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الخميس عن الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم.

 

في تمام الساعة 01:30 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفعت أسعار البلاتينيوم بنسبة 1.57% لتتداول حالياً عند 841.01$ للأونصة موضحة ارتدادها من الأدنى لها في أكثر من أسبوع مقارنة مع الافتتاحية عند 827.99$ للأونصة، بينما ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.04% إلى مستويات 94.76 موضحاً الأعلى له منذ الثالث من الشهر الجاري مقارنة بالافتتاحية عند 94.72.

 

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي الكشف عن بيانات التضخم وفقاً لقراءة مؤشر أسعار المستهلكين والتي أظهرت تباطؤ نمو الضغوط التضخمية إلى 0.1% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر أيار/مايو الماضي والتوقعات عند 0.2%، بينما أوضحت القراءة الجوهرية للمؤشر ذاته استقرار وتيرة النمو عند 0.2% متوافقة مع التوقعات دون تغير يذكر عن ما كانت عليه في القراءة السابقة لشهر أيار/مايو.

 

أما عن القراءة السنوية لمؤشر أسعار المستهلكين فقد أوضحت تسارع وتيرة النمو إلى 2.9% متوافقة مع التوقعات مقابل 2.8% في القراءة السنوية السابقة لشهر أيار/مايو، كما أظهرت القراءة السنوية الجوهرية للمؤشر ذاته تسارع وتيرة النمو إلى 2.3% متوفقة أيضا مع التوقعات مقابل 2.2% في القراءة السنوية السابقة لشهر أيار/مايو.

 

وجاء ذلك بالتزامن مع صدور قراءة طلبات الإعانة للأسبوع المنقضي في السابع من تموز/يوليو والتي أظهرت تراجعاً بواقع 18 ألف طلب إلى نحو 214 ألف طلب، متفوقة على التوقعات عند 225 ألف طلب، كما أوضحت قراءة طلبات الإعانة المستمرة للأسبوع المنقضي في 30 من حزيران/يونيو انخفاضاً بواقع 3 ألف طلب إلى نحو 1,739 ألف طلب، بخلاف التوقعات عند 1,730 ألف طلب.

 

بخلاف ذلك، فقد نوه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق اليوم أن بلاده في حرب تجارية سيئة مع الصين، مضيفاً سننجح في النهاية، وذلك مع أعربه أن الولايات المتحدة ستتفاوض من أجل التوصل إلى صفقة تجارية عادلة مع الصين إن أمكن، وجاء ذلك عقب إعلان البيت الأبيض بأنه تم إجراء محادثات رفيعة المستوى مع الصين وأن أمريكا منفتحة تجاه إجراء المزيد من المناقشات مع الصين لحلحلة التوترات التجارية بين البلدين.

 

وفي المقابل، صرحت وزارة التجارة الصينية بأن اتهامات الولايات المتحدة للصين بسرقة الملكية الفكرية لا أساس له من الصحة وأنه حتى الآن، لم يتم الاتفاق حول موعد استئناف المفاوضات بين البلدين، مع الإشارة إلى أن الصين لا تريد حرب تجارية ولا تخشاها، وأن التصعيد الأمريكي تجاه الحرب التجارية يزيد عدم اليقين حيال الاقتصاد العالمي، وأن الصين ستتخذ الاجراءات اللازمة لحماية مصالحها الاقتصادية.

 

ويذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي ترامب كشفت بالأمس عن قائمة بضائع صينية تقدر بقيمة 200$ مليار من المحتمل أن تخضع لرسوم جمركية 10% لاحقاً، وتلى ذلك اتهم الصين للولايات المتحدة بالبلطجة مع تحذيرها بأنها قد ترد، بينما لم يتضح بعد كيف سترد، ويأتي ذلك عقب ساعات من فرض الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضية تعريفات جمركية 25% على بضائع صينية تقدر بنحو 34$ مليار ورد الصين بالمثل في نهاية الأسبوع.

 

ونود الإشارة إلى أن الخلافات التجارية التي نشهدها مؤخراً بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين وتهديدات الرئيس الأمريكي ترامب مؤخراً بفرض ضريبة على السيارات الأوروبية قد ألقت بظلالها بشكل موسع على أداء أسعار البلاتينيوم التي حققت في مطلع العام الجاري الأعلى لها في قرابة عام أعلى حاجز 1,000$ قبل أن ترتد في مطلع الثالث من هذا الشهر لما دون حاجز 800$ للأونصة لأول مرة في قرابة عقد من الزمان.

 

وذلك نظراً لكون نحو 40% من الطلب العالمي على البلاتينيوم يعد من قبل الشركات المصنعة للسيارات والمركبات التي تعمل بالديزيل ونحو 50% من الطلب في ذلك السوق يعتبر من قبل مصنعي السيارات الأوروبية الذين يعتبروا المستهلكون الرئيسيين لمعدن البلاتينيوم الذي يستخدم في تطبيقات محركات الديزيل ويعد فعال في الحد من الانبعاثات التي تحدثها محركات الديزل.

 

ويذكر أن تكنولوجيا الديزل وقعت تحت ضغوط موسعة منذ الكشف في أيلول/سبتمبر من عام 2015 عن فضيحة الانبعاثات لعملاق صناعة السيارات الألماني فولكسفاجن آنذاك، حينما أتضاح خداع ثاني أكبر شركة مصنعة للسيارات عالمياً لاختبارات الانبعاثات في الولايات المتحدة، وقد بلغت صادرات الاتحاد الأوروبي من السيارات للولايات المتحدة خلال عام 2017 نحو 43.6$ مليار، بينما ذهبت سيارات بقيمة 7.2$ مليار في الاتجاه المعاكس.

 

هذا وتتحكم روسيا وجنوب أفريقيا معاً في ما بين 70% إلى 80% من إمدادات البلاتينيوم في العالم، والتي يتم طرحها في الأسواق من وقت لأخر، وتشير بعض التقرير لكون معدن البلاتينيوم الذي يعد أكثر ندرة من معدن الذهب قد استنفز بالفعل، إلا أن هيكل العرض لم يشهد تغير بشكل جوهري من سبعنيات القرن الماضي حينما ظهر كلاً من معدن البلاتينيوم والبلاتينيوم كجزء مهم من صناعة السيارات في العالم.

اخبار السلع اليوم

اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تواصل الصعود بعد بيانات نمو قوية فى الولايات ‏المتحدة

2024-03-28 13:03PM UTC

الخام الأمريكي يسجل أعلى مستوى فى أسبوع وسعت أسعار النفط العالمية من ارتفاعها مع افتتاح السوق ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يسجل أعلى مستوى فى أسبوع قبيل البيانات الأمريكية

2024-03-28 09:20AM UTC

الذهب يتحرك فى المنطقة الإيجابية رغم صعود الدولار الأمريكي ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم ...

السلع

القمح يرتفع، والذرة والصويا تنخفضان قبيل صدور بيانات وزارة الزراعة الأمريكية

2024-03-27 22:08PM UTC

تراجعت العقود الآجلة للذرة وفول الصويا في بورصة شيكاغو للتجارة (CBOT) خلال تداولات اليوم الأربعاء ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول عقود خام برنت يتذبذب سعر عقود خام برنت ضمن مسار ضيق منذ الصباح، مستقراً فوق حاجز ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول النفط تستقر تداولات سعر النفط حول مستوى 82.00$ منذ الصباح، ولم يظهر أي حركة قوية في ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الفضة يواجه سعر الفضة ضغط سلبي متوقّع ليختبر الدعم المحوري 24.30$، بينما لا زلنا نراقب ...