أسعار الفضة تصل قمة 8 أشهر ...فما الأسباب؟

FX News Today

2022-12-06 11:14AM UTC

استهلت أسعار الفضة تعاملات الأسبوع ،وسجلت يوم الاثنين أعلى مستوى فى ثمانية أشهر ، لتواصل تشكيل مسار السوق الصاعد الذي يسيطر على تعاملات المعدن الأبيض على المدى القصير.

 

ومما لا شك فيه أن هناك العديد من الأسباب لهذا الصعود الجديد فى أسعار الفضة ،سوف نحاول التطرق إليها خلال هذا التقرير ،مع إلقاء الضوء على أهم التوقعات حول مستقبل الأسعار.

 

أسعار الفضة 

ارتفعت أسعار الفضة يوم الاثنين بالسوق العالمي بنسبة 1.6% إلى 23.50 دولارا للأونصة ،كأعلى مستوى منذ نيسان/أبريل الماضي ، قبل أن تنهي التعاملات فى المنطقة السلبية بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح.

 

أسباب الصعود

نستطيع اختصار أسباب الصعود الواسع فى أسعار الفضة الفترة الأخيرة ، فى الهبوط الحاد فى مستويات الدولار الأمريكي ،بالتزامن مع ارتفاع الطلب من مستثمري التجزئة مع استمرار تغطية مراكز بيع كبيرة على المعدن الأبيض ،و أخيرا توقعات بتحسن مستويات الطلب الفعلي فى الصين أكبر مستهلك للمعادن والسلع فى العالم.

 

الدولار الأمريكي

سجل مؤشر الدولار يوم الاثنين أدنى مستوى فى ستة أشهر ،عاكسا استمرار الهبوط الواسع فى مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ،الأمر الذي يصب فى صالح ارتفاع أسعار المعادن المقومة بالدولار الأمريكي.

 

وتكبدت العملة الأمريكية خسائر فادحة منذ أن قال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" إن البنك المركزي يعتزم إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة في كانون الأول/ديسمبر.

 

طلب التجزئة

أحد الأسباب القوية أيضا التي أدت إلى ارتفاع أسعار الفضة ،هو الطلب الواسع حاليا من قبل مستثمري التجزئة ،مع تسارع عمليات تغطية مراكز بيع كبيرة على المعدن الأبيض.

 

وسجلت أسعار الفضة فى أيلول/سبتمبر الماضي أدنى مستوى فى عامين عند 17.55 دولارا للأونصة ،بسبب ضغط عمليات البيع المفتوحة ،وضعف الطلب الاستثماري.

 

الطلب الصيني

تزداد الآمال حيال تحسن مستويات الطلب الفعلي فى الصين ،فى ظل إعادة فتح الاقتصاد الصيني ببطء ، مع إعلان المزيد من المدن الصينية عن تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا يوم الأحد.

 

تضرر أكبر اقتصاد مستهلك للمعادن والسلع فى العالم بشدة جراء سياسة "صفر كوفيد" التي التزمت بها الحكومة الصينية بهدف منع تماما انتشار العدوى الفيروسية فى البلاد ،الأمر الذي أثار مؤخرا موجة من الاحتجاجات الشعبية اعتراضا على القيود وطول فترة تنفذيها.

 

توقعات 

يقول بعض خبراء المعادن والسلع الأساسية أن هناك مقاومة فنية حول حاجز 24 دولارا للأونصة ،قد تكبح الصعود المستمر فى أسعار الفضة ،وتدفعها إلى الدخول فى موجة من التصحيح الهابط على المدى القصير.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب يعاود الارتفاع صوب حاجز 2400 دولار للأوقية

2024-04-18 18:59PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الخميس رغم صعود الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية وذلك في ...

السلع

النحاس يرتفع بأكثر من 2% في ظل القلق من نقص المعروض

2024-04-18 17:04PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس خلال تداولات اليوم الخميس برغم صعود الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية، لكن ...
اخبار النفط

السلع

أسعار النفط تعمق خسائرها لأدنى مستوى فى 3 أسابيع وسط ‏توقعات سلبية

2024-04-18 13:25PM UTC

•النفط الخام قد يفقد التداول فوق 80 دولارًا للبرميل بسبب ‏تخمة المخزونات ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:12AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع حقق سعر عقود خام برنت كسراً واضحاً لمستوى ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:12AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يستأنف سعر النفط تداولاته السلبية ليصل إلى هدفنا ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 18-04-2024

2024-04-18 11:11AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع يجري سعر الفضة محاولات للعودة إلى القناة الصاعدة التي ...