الفضة تتهاوى لأدنى مستوى فى عامين ..فما الأسباب ؟

FX News Today

2022-05-16 12:27PM UTC

تهاوت أسعار الفضة يوم الجمعة لأدنى مستوى فى عامين تقريبا ، لتواصل خسائرها الحادة التي لم تتوقف منذ منتصف أبريل الماضي ،حيث يقترب المعدن الأبيض من فقد التداول فوق الحاجز المحوري عند 20 دولارا للأونصة.

 

أسباب تلك الخسائر الفادحة ،نستطيع اختصارها فى ثلاثة أسباب رئيسية ، الدولار الأمريكي والبنوك المركزية والاقتصاد الصيني ،الحديث عن تلك الأسباب وأهم التوقعات ،هذا ما سوف نحاول تقديمه خلال هذا التقرير!

 

أسعار الفضة 

انخفضت أسعار الفضة يوم الجمعة إلى 20.45 دولارا للأونصة ،كأدنى مستوى منذ تموز/يوليو 2020 ،وسط خسائر واسعة تسيطر على أسواق المعادن.

 

وفقد المعدن الأبيض "الفضة" أكثر من 20% منذ يوم 18 نيسان/أبريل الماضي، وسط عمليات بيع مكثفة لم تتوقف حتى تداولات نهاية الأسبوع الماضي.

 

الدولار الأمريكي

قفز مؤشر الدولار الأمريكي يوم الجمعة لمستوي قياسي جديد فى 20 عاما عند 105.00 نقطة ،مع استمرار عمليات الشراء المفتوحة للعملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح.

 

وكما نعلم أن ارتفاع العملة الأمريكية يضغط بشدة على أسعار المعادن والسلع المقومة بالدولار الأمريكي ، حيث ترتفع تكلفتها بالنسبة لحائزي ومستهلكي العملات الاخري.

 

تحققت تلك المكاسب الواسعة للدولار الأمريكي بفضل تحرك الاحتياطي الفيدرالي بقوة للسيطرة على التضخم التاريخي فى الولايات المتحدة ،من خلال تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة ، و الرغبة الشديدة فى  الوصول إلى سياسة انكماشية فى أسرع وقت ممكن.

 

البنوك المركزية العالمية

لا تزال البنوك المركزية العالمية تتحرك بقوة للسيطرة على التضخم والأسعار المشتعلة، حيث رفعت بنوك الولايات المتحدة ونيوزيلندا وكندا أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعاتها الأخيرة.

 

كما رفع المركزي البريطاني سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فى رابع زيادة فى أسعار الفائدة البريطانية خلال رابع اجتماع سياسة نقدية على التوالي ،وزاد بنك استراليا المركزي خلال اجتماع الشهر الجاري سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فى أول زيادة فى أسعار الفائدة الاسترالية منذ عام 2010.

 

ومن المتوقع أن يلحق بنك أوروبا المركزي بالركب العالمي ،ويقوم برفع أسعار الفائدة الأوروبية بداية من تموز/يوليو القادم ،على حسب تكهنات معظم المؤسسات الاقتصادية الكبرى .

 

وكما أشرنا سابقا إلى أن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة لا تصب أبدا فى صالح ارتفاع الطلب على المعادن الثمينة ،كونها أصول غير مدر للعائد ترتفع تكلفته مع ارتفاع أسعار الفائدة العالمية.

 

الاقتصاد الصيني

قال رئيس الوزراء الصيني "لي كه تشيانغ" الأسبوع الماضي إن السلطات الصينية ستحتاج إلى تكثيف الجهود لإنقاذ الوظائف ودعم الأسر ،في الوقت الذي تعزز فيه إجراءات احتواء فيروس كورونا الجديدة ،والتي تعطل النشاط في المراكز الحضرية الكبرى بما في ذلك شنغهاي وبكين.

 

ومما لا شك فيه أن فرض المزيد من قيود الإغلاق فى شنغهاي وبكين سوف يؤثر كثيرا على الأنشطة الاقتصادية فى البلاد ،وسوف تؤدي إلى المزيد من المتاعب لثاني أكبر اقتصاد فى العالم ،والذي يعاني فى الأساس من تباطؤ واضحة منذ ظهور فيروس كورونا فى البلاد لأول مرة منذ أواخر عام 2019.

 

والاقتصاد الصيني يعتبر أكبر مستهلك للمعادن والسلع فى العالم ،وتباطؤ الأنشطة الاقتصادية الصينية ،سوف تؤثر بلا أدنى شك على مستويات الطلب الفعلي على معدن الفضة والمعادن الصناعية الأخرى.

 

التوقعات

يتوقع معظم محللي السلع والمعادن فى المؤسسات الاقتصادية الكبرى ،استمرار سيطرة السوق الهابط على أسعار المعادن الصناعية ، بسبب قوة الدولار الأمريكي والتوقعات القاتمة للطلب العالمي.

 

ونتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" استمرار تحرك أسعار الفضة فى المنطقة السلبية ،ونرجح على نطاق كبير التخلي عن التداول فوق حاجز 20 دولارا للأونصة هبوطا حتى مستويات 18 دولارا.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

الذهب يتخلي عن مستواه القياسي بسبب عمليات جني الأرباح

2024-03-29 08:59AM UTC

المعدن الثمين يحقق ثاني مكسب فصلي على التوالي تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الجمعة للمرة ...

السلع

أسعار الذرة تحقق أكبر مكاسب يومية منذ يوليو الماضي

2024-03-28 21:40PM UTC

سجلت العقود الآجلة للذرة في مجلس شيكاغو للتجارة أكبر ارتفاع لها في يوم واحد منذ يوليو تموز بعد أن ...
اخبار النفط

السلع

النفط يرتفع بحوالي 2% ويحقق مكاسب مكاسب شهرية وفصلية قوية

2024-03-28 21:02PM UTC

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الخميس آخر جلسات مارس آذار، ليحقق الخام مكاسب للشهر الثالث ...

التحليل الفني للسلع

تحليل الغاز الطبيعي

السلع

سعر الغاز الطبيعي لا يزال محصورا-توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:20AM UTC

تحليل سعر الغاز اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: جانبي التحليل الفني لا ...
تحليل البلاتين

السلع

سعر البلاتين يجدد النشاط الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:10AM UTC

تحليل سعر البلاتين اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...
تحليل النحاس

السلع

سعر النحاس يستقبل العزم الايجابي– توقعات اليوم 29-3-2024

2024-03-29 06:09AM UTC

تحليل سعر النحاس اليومي السيناريو المتوقع توقعات السعر لهذا اليوم: مرتفع المدى المتوقع ...