النيكل ينخفض بأكثر من 3% بعد استيعاب أثر العقوبات على روسيا

FX News Today

2024-04-17 16:14PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تراجعت أسعار النيكل خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل استقرار سلبي للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية لتتجه بعض المعادن الصناعية نحو الانخفاض مع استيعاب أثر العقوبات الأحدث ضد روسيا.


قفزت أسعار العديد من المعادن هذا الأسبوع، حيث حظرت بورصة لندن للمعادن (LME) المعادن المنتجة في روسيا من نظامها. ينطبق الوقف على المواد المنتجة في 13 أبريل من هذا العام أو بعده.


وتنطبق القيود على النحاس والنيكل والألومنيوم، وتم تمريرها من قبل وزارة الخزانة الأمريكية والحكومة البريطانية في 12 أبريل. وهي مطبقة أيضًا على بورصة شيكاغو التجارية (CME).


وتهدف هذه الخطوة إلى الحد من التدفقات المالية التي تغذي الأنشطة العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي بدأت حربها في فبراير 2022.


ووفقا لبلومبرج، ارتفع الألومنيوم أمس  بما يصل إلى 9.4 في المائة، مسجلا أعلى قفزة له منذ عام 1987، في حين زاد النيكل بنسبة 8.8 في المائة، مما يشير إلى ثقة التجار في أن إزالة منتج رئيسي سيعزز الأسعار.


وتعد روسيا منتجا رئيسيا للمعادن الثلاثة، حيث تساهم بنسبة 6 في المائة من النيكل في العالم، و5 في المائة من الألومنيوم، و4 في المائة من النحاس. اعتبارًا من شهر مارس، كان 91 بالمائة من الألومنيوم الموجود في المستودعات المعتمدة في بورصة لندن للمعادن يأتي من روسيا، في حين يمثل النحاس الروسي 62 بالمائة من مخزونات بورصة لندن للمعادن. كما أن 36% من النيكل في بورصة لندن للمعادن كان يأتي من روسيا.


وحتى مع فرض العقوبات، لا يزال بإمكان مالكي المعادن الروسية المنتجة قبل 13 أبريل/نيسان وضع معادنهم على مذكرة بورصة لندن للمعادن، بشرط أن يقدموا أدلة على تواريخ الإنتاج.


في المقابل، يبدو أن منتجي المعادن الروس غير منزعجين من حظر بورصة لندن للمعادن. لكن سيؤثر الحظر على كبار منتجي المعادن الروس مثل Rusal (MCX:RUAL)، أحد أكبر منتجي الألومنيوم في العالم، وNorilsk Nickel (MCX:GMKN)، التي تقوم بتعدين المعادن بما في ذلك النيكل. وعلى الرغم من ذلك، لا يتوقع مراقبو السوق أي صدمات فورية في العرض.


كما أن روسال متفائلة بأن العقوبات لن يكون لها تأثير كبير على تدفقات إمداداتها.


وقالت الشركة لرويترز "الإجراءات المعلنة ليس لها أي تأثير على قدرة روسال على التوريد نظرا لأن حلول التسليم اللوجستية العالمية الخاصة بروسال والوصول إلى النظام المصرفي والإنتاج الإجمالي وأنظمة الجودة لم تتأثر".


وأوضحت الشركة أيضًا أن هذه الإجراءات تؤثر بشكل أساسي على بورصة لندن للمعادن ومشتقاتها؛ وستكون قادرة على الاستمرار في تقديم خدمات التحوط وستظل ملتزمة بتسعير السوق.


وقد لاحظ بعض المحللين أنه في حين أن كلا من نوريلسك نيكل وروسال يتاجران في الغالب بموجب عقود ثنائية، فإن شحناتهما قد تنخفض، مما قد يؤدي إلى خصم جديد في أسعار الصرف.


ووسط العقوبات الجديدة في بورصة لندن للمعادن وبورصة شيكاغو التجارية على المعادن الروسية، ذكرت رويترز يوم الاثنين (15 أبريل) أن شركة RCC الروسية لإنتاج النحاس والشركات الصينية وجدت طريقة للالتفاف على الضرائب والتهرب من تأثير العقوبات الغربية الحالية من خلال الانخراط في التجارة حيث الأسلاك النحاسية الجديدة يتم إخفاء القضيب في شكل خردة.


يتضمن هذا النشاط الخادع تمزيق قضبان الأسلاك النحاسية في منطقة شينجيانغ الويغورية في الصين بواسطة وسيط، مما يجعل من الصعب تمييزها عن الخردة.


ومن خلال القيام بذلك، يستفيد كل من المصدرين والمستوردين من التفاوت في التعريفات الجمركية المطبقة على الخردة والمعادن الجديدة.


وبلغت رسوم التصدير الروسية على قضبان النحاس 7% في ديسمبر/كانون الأول، أي أقل من الضريبة البالغة 10% على الخردة، في حين تواجه واردات قضبان النحاس إلى الصين ضريبة بنسبة 4%؛ هذا بالمقارنة مع عدم فرض رسوم على واردات الخردة الروسية.


بدأت هذه الطريقة للتحايل على القواعد التنظيمية في ديسمبر/كانون الأول، وأدت إلى تناقضات بين البيانات الصينية والروسية، حيث أعلنت الجمارك الصينية عن زيادة كبيرة في واردات خردة النحاس من روسيا، وهو ما يتناقض بشكل حاد مع الكميات الضئيلة المسجلة في البيانات الروسية.


وفي حين تؤكد شركة RCC أنها تزود الشركات الروسية فقط بالمنتجات، إلا أن المخاوف لا تزال قائمة بشأن التداعيات المحتملة لمثل هذه المناورات التجارية وسط التدقيق الدولي. إن إخفاء قضبان الأسلاك النحاسية الجديدة كخردة لا يؤدي إلى التهرب من الضرائب فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تعقيد عملية تحديد الهوية وتعقبها، مما يسهل بيعها إلى الشركات المصنعة الصينية.


ومع تطور الوضع، يراقب مراقبو السوق والمستثمرون التطورات عن كثب، بما في ذلك أي إجراءات انتقامية محتملة من روسيا أو عقوبات أخرى تفرضها الهيئات الدولية.


من ناحية أخرى، انخفض مؤشر الدولار بحلول الساعة 16:02 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 106.1 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 106.4 نقطة وأقل مستوى عند 106.07 نقطة.


وعلى صعيد التداولات، هبطت العقود الفورية للنيكل في تمام الساعة 16:12 بتوقيت جرينتش بنسبة 3.2% إلى 18.1 ألف دولار للطن.

اخبار السلع اليوم

اخبار الذهب

السلع

لماذا يتراجع سعر الذهب قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي؟

2024-04-30 09:01AM UTC

•المعدن الثمين تحت الضغط بسبب انتعاش الدولار الأمريكي •السبائك الذهبية على وشك تحقيق ...

السلع

عقود القمح تغلق على انخفاض بأكثر من 2%

2024-04-29 21:36PM UTC

انخفضت العقود الآجلة للقمح في أولى تعاملات الأسبوع ليتم التداول عليه في المنطقة الحمراء وذلك مع ...
اخبار النفط

السلع

النفط يتراجع مع التفاؤل بشأن انحسار التوترات في الشرق الأوسط

2024-04-29 21:17PM UTC

تراجعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الإثنين عقب تقارير أفادت باحتمالات هدوء التوترات في منطقة ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 30-04-2024

2024-04-30 09:24AM UTC

تحليل سعر عقود خام برنت السيناريو المتوقع لا يزال سعر عقود خام برنت محصوراً بين مفاتيح ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 30-04-2024

2024-04-30 09:24AM UTC

تحليل سعر النفط السيناريو المتوقع يظهر سعر النفط بعض الميل الصاعد ليتجه نحو اختبار محتمل ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 30-04-2024

2024-04-30 09:24AM UTC

تحليل سعر الفضة السيناريو المتوقع تمكّن سعر الفضة من كسر مستوى 26.90$ وأغلق شمعة الأربع ...