ماذا وراء التراجع في أسعار النيكل بالأسواق العالمية مؤخراً؟

FX News Today

2024-03-01 20:22PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تتعرض صناعة تعدين النيكل العالمية لضغوط، والسبب الرئيسي هو زيادة المعروض من النيكل منخفض التكلفة من إندونيسيا. علاوة على ذلك، يستمر هذا العرض المستمر في دعم الفائض العالمي الكبير، مما يفرض ضغوطًا هبوطية على سعر النيكل. وفي هذه المرحلة، استحوذت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بالفعل على أكثر من نصف المعروض العالمي من هذا المعدن المهم.


وكان صعود إندونيسيا كلاعب رائد في صناعة النيكل العالمية، مستفيدة من رأس المال والابتكار الصيني، أمراً رائعاً. في الواقع، وفقا لهذا التقرير، فإن هيمنة البلاد تأتي على الرغم من المقاومة المنسقة من الاتحاد الأوروبي عبر منظمة التجارة العالمية.


وفي ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان أو نحو ذلك، تمكنت إندونيسيا من تحويل أعمالها في تصدير النيكل بالكامل في حين زادت إنتاجها من المناجم تسعة أضعاف. وتنتج الصين وإندونيسيا الآن نحو 70% من إجمالي إمدادات النيكل في العالم. ونظراً لعدم قدرتهم على التنافس مع رأس المال الهائل وتكاليف التشغيل المنخفضة للعمليات الإندونيسية، فمن المحتمل أن يتوقف عمال مناجم النيكل المنافسين في أستراليا وأماكن أخرى عن العمل.


شركات التعدين وخبراء يحذرون من عمليات الإغلاق


وحذرت شركة التعدين الفرنسية إيراميت مؤخرا من أن اليوم الذي ستعزز فيه إندونيسيا مكانتها باعتبارها المورد الأول في العالم ليس بعيدا، مما يقضي على منافسيها. وفي الواقع، نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن الرئيس التنفيذي كريستيل بوريس قوله إن إندونيسيا قد ينتهي بها الأمر إلى توريد أكثر من ثلاثة أرباع أعلى فئة من النيكل النقي في العالم في غضون خمس سنوات أخرى. وكانت الرسالة مخبأة في مكان ما بين السطور - "احذر المنافسين".


ومؤخراً، طلب أندرو فورست، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة Fortescue Metals Group وأحد أغنى الأشخاص في أستراليا، من بورصة لندن للمعادن فهم الفرق بين النيكل "القذر" و"النظيف". وخوفًا من إغلاق المناجم، قال للصحفيين إن البورصة يجب أن تتعلم كيفية فصل النيكل بناءً على انبعاثات الكربون المرتبطة به، مما يسمح للمشترين باختيار استدامة منتجاتهم. ربما كان أندرو يشير إلى الشركات التي تستخدم بطاريات من النيكل الرخيص المستخرج في إندونيسيا، والتي يتهمها الكثيرون بأن لها بصمة انبعاثات أعلى.


صحيح أن إندونيسيا تستخدم الكهرباء المولدة بالفحم لاستخراج الكثير من النيكل، مما يترك وراءه بصمة كربونية كبيرة. هناك أيضًا مزاعم عن إزالة الغابات والتلوث وفقدان التنوع البيولوجي، والتي تنبع بشكل أساسي من تقرير صادر عن منظمة حقوق المناخ الدولية غير الربحية ومقرها الولايات المتحدة. وأشار التقرير على وجه التحديد إلى مشروع تعدين النيكل ومعالجته في جزيرة تسمى هالماهيرا، حيث قام المشروع بإزالة آلاف الهكتارات من الغابات وتشريد النازحين بينما قام أيضًا بتلويث الأنهار والبحر.


في ظاهر الأمر، تصف إندونيسيا سياستها المتعلقة بالنيكل بأنها تحرك نحو الطاقة النظيفة. ومع ذلك، يقول منتقدوها إن الموقف الحقيقي يتناقض مع الموقف الرسمي للحكومة.


انخفاض أسعار النيكل أجبر بعض المناجم على التوقف


ومع ذلك، فقد أغلقت بعض مناجم النيكل أبوابها بالفعل، في حين يتعين على مناجم أخرى أن تفكر في القيام بذلك قريبا. على سبيل المثال، أعلنت شركة Wyloo Metals Ltd التابعة لشركة Forrest الشهر الماضي أنها ستغلق مناجمها في غرب أستراليا.


وفي الوقت نفسه، أعلنت شركات التعدين الكبرى مثل BHP مؤخرًا أنه من غير المرجح أن تصبح عمليات النيكل مربحة قبل عام 2030. وهذا على الرغم من تسليط الضوء على النيكل باعتباره فرصة نمو كبيرة لشركة BHP في العام الماضي فقط. ومع ذلك، أعلنت الشركة مؤخرًا عن خطط لإجراء مراجعة شاملة لعملية النيكل بأكملها، ومن المحتمل أن تتضمن إغلاق Nickel West، وهي خطوة من شأنها أن تعرض أكثر من 3000 وظيفة للخطر. أحد أسباب الانخفاض الكبير في أرباح شركة BHP ينبع من تخفيض قيمة أصول النيكل في غرب أستراليا.


أصدر منتج العناصر الأرضية النادرة ليناس مؤخرًا تحذيرًا لجميع الحكومات، طالبًا منهم توخي اليقظة تجاه التأثيرات المدمرة الناجمة عن انصهار النيكل. واحدة من أكبر منتجي التربة النادرة خارج الصين. سجلت Lynas مؤخرًا انخفاضًا بنسبة 74% في صافي الربح إلى 39.50 مليون دولار أمريكي فقط للأشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر 2023.


سعر النيكل لا يزال منخفضًا، لكن من الممكن أن يتغير


النيكل ليس معدنًا عاديًا؛ لا غنى عنه في تصنيع البطاريات ذات السعة العالية، والفولاذ المقاوم للصدأ، والسبائك المتقدمة المختلفة. إلى جانب عدد كبير من المواد التي يصعب استخلاصها والمكلفة للمعالجة، مثل العناصر الأرضية النادرة، يحتل النيكل موقعًا محوريًا في الإلكترونيات الحديثة والتكنولوجيا عالية الأداء.


النيكل منخفض الجودة هو مادة خام للفولاذ المقاوم للصدأ، في حين يتم استخدام النوع عالي الجودة في منتجات مثل بطاريات السيارات، وما إلى ذلك. بالنسبة للغرب، حيث تواصل البلدان التركيز بشكل أكبر على المواد الخام من مصادر "نظيفة"، فإن النيكل الإندونيسي يجعلها مناسبة. من الصعب الحصول على العرض المطلوب للمركبات الكهربائية. لا يمثل النيكل الإندونيسي مشكلة فحسب، بل إن فائض العرض لا يزال يجعل المناجم الأخرى في جميع أنحاء العالم غير قابلة للحياة. وحتى في الولايات المتحدة، يظل مصدر يمكن الاعتماد عليه للنيكل خارج إندونيسيا بعيد المنال.


شهد العالم مؤخرًا انخفاضًا كبيرًا في أسعار النيكل. انخفضت أسعار النيكل بأكثر من الثلثين من مستوى مرتفع بلغ 50 ألف دولار أمريكي للطن المتري في عام 2022 إلى حوالي 16500 دولار أمريكي قبل عدة أيام. وفي الوقت نفسه، يقول تقرير حديث لرويترز إن التجار والمحللين يعتقدون أن الصين وإندونيسيا تخططان لخفض إنتاج النيكل بما لا يقل عن 100 ألف طن متري هذا العام. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يهدف فيه المنتجون إلى تخفيف الخسائر بعد انخفاض سعر النيكل العالمي.

اخبار السلع اليوم

السلع

النحاس يسجل أعلى مستوى له منذ عامين مدعومًا بعرض BHP لشراء Anglo

2024-04-29 15:53PM UTC

ارتفعت أسعار النحاس إلى أعلى مستوياتها في عامين خلال تداولات اليوم الاثنين، مدفوعة بمخاوف بشأن ...
اخبار الذهب

السلع

الذهب يتحرك فى المنطقة الإيجابية بدعم الدولار ‏الأمريكي

2024-04-29 09:35AM UTC

•اجتماع الاحتياطي الفيدرالي قد يضغط على أسعار الذهب •السبائك الذهبية قد تفقد التداول فوق ...

السلع

عقود الذرة تتخلى عن مكاسبها وتغلق على انخفاض

2024-04-26 22:37PM UTC

تراجعت أسعار الذرة خلال تداولات اليوم الجمعة متخلية عن المكاسب الطفيفة التي سجلتها في وقت سابق ...

التحليل الفني للسلع

تحليل خام برنت

السلع

تحديث توقع سعر عقود خام برنت اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع استئناف سعر عقود خام برنت لتداولاته الإيجابية بعد الارتكاز على دعم القناة ...
تحليل النفط الخام

السلع

تحديث توقع سعر النفط اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع اختبار سعر النفط للمقاومة المحورية 83.90$ ثبات السعر دون هذا المستوى يشكل ...
تحليل الفضة

السلع

تحديث توقع سعر الفضة اليوم 29-04-2024

2024-04-29 09:54AM UTC

السيناريو المتوقع تداول سعر الفضة بإيجابية متأثراً بإيجابية مؤشر ستوكاستيك الحيادية مستمرة ...