صناعة الهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط ..زخم كبير ومستقبل واعد

FX News Today

2024-03-04 17:44PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

اجتمع أكثر من 350 متخصصًا في هذا صناعة الهيدروجين الأخضر في دبي الأسبوع الماضي لمنح الهيدروجين اختبارًا واقعيًا.


وأصبح من الواضح خلال يومين من المناقشات أنه لن يكون من السهل إنشاء الهيدروجين كوقود مستقبلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تباطأت موجة الإعلانات عن المشاريع على مدى السنوات القليلة الماضية ولم يتمكن سوى عدد قليل منها من الوصول إلى التمويل.
وقال أحد المتحدثين في World Hydrogen الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "كما سمعنا، هناك هدوء".


ويبدو أن الشعور بالعمل الجاد الذي ينتظرنا هو السائد. ومع ذلك، كان هناك اتفاق عام على أن الوعد بالهيدروجين الخالي من الكربون، كوقود جديد لتشغيل اقتصاد المنطقة وتحول الطاقة، لا يزال حيا إلى حد كبير.


تستمر المشاريع الأقوى في العديد من البلدان في التطور، حيث تنتقل من مرحلة الاتفاق الأولي إلى مرحلة الدراسة الفعلية.


وفي الوقت نفسه، يتقدم مشروع الهيدروجين الأخضر الأكثر شهرة في العالم في المملكة العربية السعودية، مما يسلط الضوء بقوة على الإمكانات الكبيرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الطاقة المستقبلية.


نيوم تنطلق


بدا مشروع الهيدروجين الأخضر نيوم، الذي سينشر الطاقة المتجددة لإنتاج 600 طن من الهيدروجين يوميًا، وما يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء للتصدير سنويًا بدءًا من عام 2026، غير مرجح عندما تم الإعلان عنه في عام 2020.


ومع ذلك، يتم اليوم بناء مصنع الهيدروجين بقدرة تحليل كهربائي تزيد عن 2.2 جيجاوات، في حين يتم الآن تركيب 4 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في موقع نيوم الضخم، مع خطوط طاقة عالية مخصصة لموقع الإنتاج. ويجري بناء رصيف مخصص لتصدير الأمونيا.


وقامت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والشركة السعودية لتطوير الطاقة والمياه أكوا باور، وشركة الغازات الصناعية إير برودكتس ومقرها الولايات المتحدة، بتشكيل اتحاد فعال.


إن مفتاح زخم المشروع هو اتفاقية شراء مدتها 30 عامًا مع شركة Air Products لجميع الأمونيا الخضراء المنتجة. ويضمن مكانة الشركة الراسخة في صناعة الأمونيا العالمية أن الخسائر المحتملة، إذا احتاجت إلى تسليم الهيدروجين الأخضر بأسعار الهيدروجين الرمادي، سيتم توزيعها عبر مصادر إيراداتها الواسعة.


ومع وجود ذلك، كانت البنوك تقرع باب نيوم لإبرام الصفقة. ودخلت أكثر من 20 مؤسسة مالية في هيكل التمويل بدون حق الرجوع، والذي تم الانتهاء منه في الصيف الماضي لتمويل 6.1 مليار دولار من المشروع الذي تبلغ قيمته 8.4 مليار دولار.


نهج متنوعة


والسؤال الآن هو أين ستنطلق المشاريع الكبرى الأخرى. وقد يحدث ذلك في العديد من الأماكن، حيث أصبحت بيئة السياسات الخاصة بتطوير الهيدروجين في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متطورة بشكل متزايد مع التطوير المستمر للدعم المؤسسي.


وتتبع عمان نهجًا شاملاً مع شركة هيدروجين عمان (هيدروم) للعمل مع المطورين والتخطيط للبنية التحتية. ومنحت قطع أراضي لخمسة اتحادات في منطقتها الاقتصادية الخاصة بالدقم. ومن المقرر أن تقوم شركة هيدروم بعد ذلك بمنح ثلاث قطع أراضي في منطقة ظفار الجنوبية، ومن المتوقع الإعلان عنها الشهر المقبل. ومن المخطط إنشاء شبكة وطنية من البنية التحتية لخطوط الأنابيب، في حين يتم الوعد بإعفاءات ضريبية خاصة لإنجاز المشروع في وقت مبكر.


كما اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة استراتيجية وطنية للهيدروجين، نشرتها وزارة الطاقة والبنية التحتية في الصيف الماضي، مع "إطار هيدروجيني" مكون من عشرة أجزاء أو "روافع"، لكل منها خطة تنفيذ وجدول زمني للأنشطة حتى عام 2031.


ورغم أن الخطة وطنية، إلا أن العمل يركز على إمارة أبو ظبي، أكبر إمارة، والتي أصدرت وزارة الطاقة التابعة لها سياسة هيدروجين منخفضة الكربون تركز على "واحات الهيدروجين" لجذب الاستثمار. قد تكون هذه الوثيقة أكثر أهمية بالنسبة للمطورين.


وتتخذ وزارة الطاقة في أبوظبي نهجاً لكل مشروع على حدة، حيث تقوم لجنة فنية بتحليل المقترحات بشأن مزاياها، والنظر في ما يجب القيام به لبدء المشروع وضمان قيمته للإمارة. والشركتان الموجهتان هما شركة النفط الوطنية في الإمارة أدنوك، وشركة الطاقة النظيفة التابعة لها مصدر، اللتان ستشاركان في جميع اتحادات تطوير الهيدروجين.


ولدى مصر عدد كبير من المشاريع، حيث تم التوقيع على حوالي 30 مذكرة تفاهم بين الشركات، وتقدم ما يقرب من عشرة مشاريع إلى اتفاقيات إطارية. ويتركز جزء كبير من النشاط في المنطقة الاقتصادية الكبيرة لقناة السويس (SCEZ)، مع مشاريع كبيرة للطاقة المتجددة وفرص لإنتاج وقود الشحن في المنطقة المجاورة.


وينظر المغرب، مسترشدا بمعهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN)، إلى الهيدروجين باعتباره استراتيجية تصنيع "خضراء" للتنمية الاقتصادية، مع التركيز على صناعة الأسمدة المحلية. وتقوم البلاد أيضًا بإعداد برنامج لجذب المطورين والتخطيط لخطوط الأنابيب إلى أوروبا.


المملكة العربية السعودية، من جانبها، لا تشعر بالارتياح تجاه اختراقها للهيدروجين الأخضر. تراهن شركة النفط الوطنية أرامكو على الهيدروجين الأزرق مع احتجاز الكربون، وتسعى إلى إزالة الكربون من عملياتها والصناعات ذات الصلة. وهناك تخصص إقليمي آخذ في الظهور، مع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الشمال الغربي العاصف من البلاد والهيدروجين الأزرق في الشرق الصناعي.


أساس قوي


ويُنظر إلى الأساليب المتنوعة التي تتبعها هذه البلدان، والتي هي قيد المناقشة في مؤتمر الهيدروجين العالمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على أنها أجزاء لا يتجزأ من التطوير المستمر للأسواق الناشئة. ولكن كان هناك أيضًا تركيز كبير على جانب الطلب، الذي يجب أن يستمر في التطور حتى تترسخ المشاريع الأقوى في نهاية المطاف.


وقال دان فيلدمان، الشريك في شركة كينغ آند سبالدينج للمحاماة في أبو ظبي: "العديد من المشاريع في المنطقة متوقفة بسبب انتظار الحصول عليها، خاصة من أوروبا". "لذلك، بينما نسعى جاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لخفض التكلفة، إذا لم تكن هناك سياسات على الجانب الآخر لتطوير البنية التحتية والطلب، فلن نتمكن من المضي قدمًا".


كان هناك الكثير من النقاش حول البرامج الأوروبية التي يتم تنفيذها تدريجياً لتسريع سوق الهيدروجين العالمي. تجمع هذه بين التفويضات الواردة في توجيه الطاقة المتجددة المحدث للاتحاد الأوروبي (RED III) وآليات السوق مثل سوق H2Global في ألمانيا الذي يتخذ نهج "عقود الاختلاف" لدعم اتفاقيات الشراء طويلة الأجل مع متعهد مدعوم من الحكومة.


ومن غير المعروف بعد ما إذا كانت هذه ستكون كافية في نهاية المطاف لتحفيز الطلب على الهيدروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في الوقت الحالي، يسعى المتخصصون في هذا المجال إلى تحديد ودعم المشاريع الأكثر قابلية للتطبيق.


وقال كارلوس جاسكو ترافيسيدو، مدير سياسة الطاقة في دائرة الطاقة في أبوظبي: "لقد انخفضت درجات الحرارة قليلاً في العام الماضي". "أعتقد أن الأمر مرتبط بحقيقة أنه يجب إعادة التفكير في عدد من المشاريع وإعادة تنظيمها.


وأضاف: "إنه أمر طبيعي، لأن الأسواق يجب أن تمر بهذه العمليات".


ولاحظ ترافيسيدو أن المشاريع الأكثر قوة تقع في نفس موقع الإنتاج الصناعي، في حين تبدو المشاريع الموجهة للتصدير أكثر غموضا. ومع ذلك، فهو يرى أن ما يسميه "الأساس القوي" بدأ في الظهور.


وأضاف: "من المحتمل أن نرى مشاريع أكثر قابلية للتمويل".


وقال كورنيليوس ماتيس، الرئيس التنفيذي لمجموعة دي ديزرت إنيرجي لصناعة الطاقة النظيفة ومقرها دبي: “من المحتمل، لكي نكون واقعيين، أن أمامنا عام أو عامين آخرين من التحديات والتقدم البطيء في المستقبل”.


ومن أجل المنظور، فهو يتطلع إلى التقدم الحقيقي الذي تم إحرازه خلال السنوات الأربع الماضية، عندما أنتجت دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خططًا وحوافز صناعية.
وقال: "لم يعتقد أحد في عام 2020 أن شيئًا مثل نيوم جرين هيدروجين سيكون ممكنًا". "الآن هو قيد الإنشاء."

اخبار الفوركس

GBP/USD news

العملات

الجنيه الإسترليني يرتفع بعد قرار الفائدة وتصريحات محافظ بنك إنجلترا

2024-05-09 19:54PM UTC

ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس بعد قرار متوقع بشأن ...
اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أسوأ من التوقعات

2024-05-09 12:34PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة ‏فى الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار يتحرك صعودًا قبيل طلبات إعانة البطالة الأمريكية

2024-05-09 11:57AM UTC

•ارتفاع العائدات يدعم مكاسب الدولار الأمريكي •السوق فى انتظار المزيد من الأدلة حول مسار ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 09-05-2024

2024-05-09 09:34AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع كسر أولي لمستوى 1.2480$ ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 09-05-2024

2024-05-09 09:34AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يستأنف سعر اليورو مقابل الدولار تداولاته ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يحقق الهدف الثاني-توقعات اليوم 9-5-2024

2024-05-09 05:59AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع واصل سعر الزوج تشكيله لتداولات صاعدة خلال الفترة ...