هل يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة 100 نقطة أساس الأسبوع المقبل؟

FX News Today

2022-09-16 09:08AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تنتظر أسواق المال العالمية اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل، حيث أصبح من المتوقع على نطاق واسع، رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس لثالث اجتماع على التوالي.

 

شغف الانتظار أصبح مرتبط بشكل أساسي حاليا بإمكانية قيام أكبر بنك مركزي فى العالم برفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس ،بأكبر وتيرة زيادة فى أسعار الفائدة الأمريكية على الإطلاق ،خاصة بعد بيانات التضخم الصادرة هذا الأسبوع فى الولايات المتحدة.

 

مدي إمكانية رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بتلك الوتيرة التاريخية، هو محور هذا التقرير، مع التطرق إلى توضيح تأثير حدوث ذلك بالفعل على مستويات الدولار الأمريكي والسندات والأسهم الأمريكية.

 

توقيت الاجتماع

يجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أيام 20-21 أيلول/سبتمبر ،لمناقشة السياسة النقدية الملائمة لتطورات الاقتصاد الأكبر فى العالم ،وسط توقعات كاملة حول رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية لخامس مرة خلال خامس اجتماع على التوالي.

 

التضخم الأمريكي

أظهرت البيانات الصادرة هذا الأسبوع ،ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي بنسبة 8.3 % سنويا فى آب/أغسطس ،أفضل من توقعات الخبراء ارتفاعا بنسبة 8.1% ، وسجل المؤشر ارتفاعا بنسبة 8.5% فى تموز/يوليو ، وبالقيمة الأساسي سجل المؤشر ارتفاعا بنسبة 6.3% سنويا،متجاوزا التوقعات ارتفاع عند 6.1% ،متجاوزا القراءة السابقة ارتفاع 5.9 %.

 

أصبح التضخم راسخا فى الولايات المتحدة ،بفضل الطلب القوي وسوق العمل القوية ونمو الأجور المتسارع ، وليس أمام اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة خيارا سوى المضي قدما في تشديد السياسة النقدية.

 

بيانات قوية

أظهرت بيانات أخرى هذا الأسبوع فى الولايات المتحدة ،انخفاض طلبات إعانة البطالة الأسبوعية الأسبوع الماضي لأدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ، فى علامة إيجابية على قوة سوق العمل الأمريكي.

 

بالإضافة إلى الارتفاع المفاجئ فى مبيعات التجزئة الأمريكية خلال آب/أغسطس ،والتي تعزز من مؤشرات عودة أكبر اقتصاد فى العالم إلى دائرة النمو خلال الربع الثالث ،بعد الركود الذي حدث على مدار الربعين السابقين.

 

الفائدة الفيدرالية

بعد بيانات التضخم مباشرة ،ارتفع تسعير احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع المقبل من 90% إلى 100% ،كما ارتفع تسعير احتمالات رفع سعر الفائدة الفيدرالية بمقدار 10 نقطة أساس من 0.0% إلى 34%.

 

ومع توالي البيانات الاقتصادية القوية فى الولايات المتحدة ،زاد تسعير احتمالات رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 100 نقطة أساس مرة أخرى من 34% إلى 37%.

 

القرار المرجح

بناءا على التسعير الحالي للعقود الآجلة لأسعار الفائدة الأمريكية ،القرار المرجح الأسبوع المقبل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي هو رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس فى ثالث زيادة بنفس الوتيرة فى ثالث اجتماع سياسة نقدية على التوالي.

 

تأثيرات محتملة 

فى حالة قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 100 نقطة أساس ، فمن المتوقع أن يحقق الدولار الأمريكي مكاسب قوية ،سوف تدفعه إلى تسجيل مستويات قياسية فى 20 عاما أمام سلة من العملات العالمية.

 

ومن المتوقع أيضا أن ينجح عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات فى تجاوز حاجز 3.5% للمرة الأولى منذ عام 2011 ،بالإضافة إلى تكبد الأسهم الأمريكية فى وول ستريت خسائر فادحة وهبوط المؤشرات الأساسية هناك إلى مستويات أدنى جديدة فى عدة سنوات!

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار يدخل فى دورة تعافي فى انتظار تعليقات فيدرالية

2024-05-07 11:34AM UTC

•السوق تنتظر المزيد من الأدلة حول تخفيضات الفائدة الأمريكية •هبوط العائدات يضغط سلبًا ...
AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يتصدر قائمة العملات الخاسرة بسبب البنك ‏المركزي

2024-05-07 08:01AM UTC

•الاحتياطي الأسترالي يُثبت أسعار الفائدة للاجتماع الرابع على التوالي •انحسار الرهانات ...
AUD/USD news

العملات

الاحتياطي الأسترالي يثبت أسعار الفائدة للاجتماع الرابع على ‏التوالي

2024-05-07 07:07AM UTC

فى ختام اجتماع 7 مايو ،قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك الاحتياطي الأسترالي ‏صباح الثلاثاء ...

التحليل الفني للعملات

اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يحقق بعض الأهداف-توقعات اليوم 7-5-2024

2024-05-07 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع استغل الزوج ثبات دعم القناة الرئيسية الصاعدة عند مستوى ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يبدأ بالارتفاع-توقعات اليوم 7-5-2024

2024-05-07 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع أنهى الزوج الهبوط التصحيحي الأخير بتقديمه لإغلاقات فوق ...
الدولار فرنك

العملات

الدولار مقابل الفرنك يحاول التعافي – توقعات اليوم 07-05-2024

2024-05-07 03:51AM UTC

السيناريو المتوقع يظهر سعر الدولار مقابل الفرنك تداولات إيجابية ليقدّم إشارات على التوجه ...