الدولار الأسترالي يتصدر العملات الرابحة بعد القرار المفاجئ من البنك المركزي

FX News Today

2023-05-02 08:45AM UTC

ارتفع الدولار الأسترالي على نطاق واسع خلال تعاملات يوم الثلاثاء ليوسع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي مقابل نظيره الأمريكي ،مسجلاً أعلى مستوى فى أسبوعين ،ليتصدر قائمة العملات الرابحة فى سوق العملات الأجنبية ،بعد القرار المفاجئ من الاحتياطي الأسترالي برفع أسعار الفائدة الأسترالية بمقدار 25 نقطة أساس ،معلناً بذلك العودة إلى مسار التشديد النقدي سريعاً ،بعد التوقف المؤقت خلال اجتماع نيسان/أبريل الماضي.

 

ارتفاع نطاق الفائدة الأسترالية إلى أعلى مستوى فى 11 عاماً ،مع احتمالات وجود زيادات إضافية خلال الاجتماعات المقبلة ، تطور يصب فى اتجاه المزيد من المكاسب فى سعر صرف الدولار الأسترالي ،فى انتظار المزيد من البيانات الاقتصادية فى أستراليا خلال الفترة المقبلة ، والتي سوف توضح مدي الحاجة إلى استمرار مسار التشديد النقدي الحالي.

 

سعر صرف الدولار الأسترالي اليوم

ارتفع الدولار الأسترالي مقابل نظيره الأمريكي بأكثر من 1.3% إلى 0.6717 الأعلى فى أسبوعين ، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 0.6630، وسجل أدنى مستوى عند 0.6620.

 

حقق الدولار الأسترالي بالأمس ارتفاعاً بنسبة 0.2% مقابل الدولار الأمريكي ، فى ثاني مكسب فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة ،ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى ستة أسابيع عند 65.74 سنتاً.

 

قائمة العملات الرابحة

تصدر الدولار الأسترالي اليوم الثلاثاء القائمة الرابحة التي تضم العملات الثمانية الكبرى ،حيث شهدت العملة الأسترالية ارتفاعاً على نطاق واسع مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية ،ويأتي هذا الارتفاع بعد القرار المفاجئ من البنك الاحتياطي الأسترالي.

 

فسجل الدولار الأسترالي أعلى مستوى فى نحو أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والدولار النيوزيلندي والدولار الكندي ،وأعلى مستوى فى ثلاثة أشهر مقابل الين الياباني عند 92.43 ينات.

 

الاحتياطي الاسترالي

على نحو مفاجئ ،قرار البنك الاحتياطي الأسترالي فى ختام اجتماعه اليوم ،رفع أسعار الفائدة الأسترالية بمقدار 25 نقطة أساس ،حيث توقعات الأسواق الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير ،ليرتفع نطاق الفائدة الأسترالية إلى 3.85% كأعلى مستوى منذ نيسان/أبريل 2012.

 

الاحتياطي الأسترالي يرفع أسعار الفائدة على نحو غير متوقع

 

يأتي هذا القرار المفاجئ بعدما توقف البنك عن رفع أسعار الفائدة فى اجتماع 4 نيسان/أبريل ،بعد عشر زيادات متتالية فى أسعار الفائدة الأسترالية ، بهدف إعادة تقييم التطورات الاقتصادية فى البلاد بشكل أكثر دقة ، معززاً التكهنات حينها حول قرب بلوغ سعر الفائدة المحايد.

 

وقال الاحتياطي الأسترالي أنه تكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد النقدي خلال الفترة المقبلة، بهدف تحقيق مستهدف التضخم عند 2%-3%، وحجم ووتيرة التشديد خلال الاجتماعات المقبلة سوف تتوقف على البيانات الاقتصادية.

 

وأضاف الاحتياطي الأسترالي ،لا يزال التضخم مرتفعاً للغاية عند 7% ،وسوف نحتاج بعض الوقت قبل أن يعود التضخم إلى النطاق المستهدف ، وأشار إلى الظروف المشددة فى سوق العمل حيث تحوم البطالة قرب أدنى مستوى فى 50 عاماً.

 

وتوقع الاحتياطي الأسترالي أن يبلغ معدل التضخم 4% فى 2023 ،و 3% فى منتصف 2025 ،بما يعني أن هناك حاجة إلى استمرار المسار النقدي المتشدد حتى نهاية هذا العام على الأقل ،مع احتمالات قوية لوجود زيادات إضافة فى أسعار الفائدة الأسترالية.

اخبار الفوركس

GBP/USD news

العملات

الإسترليني يتراجع بفعل ركود الاقتصاد البريطاني والدولار الأمريكي يحقق مكاسب فصلية

2024-03-28 20:39PM UTC

انخفض الجنيه الإسترليني مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات ...
اخبار الفوركس

العملات

هل يمكن إيجاد توازن بين النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية؟

2024-03-28 20:06PM UTC

إن المخاطر التي تهدد استمرارية الحضارة الإنسانية واضحة إلى الحد الذي يجعل من المحير أن تبذل جهود ...
اخبار الفوركس

العملات

ارتفاع غير متوقع لمبيعات المنازل الأمريكية المعلقة خلال فبراير

2024-03-28 17:06PM UTC

ارتفعت مبيعات المنازل (المعلقة) قيد الانتظار في الولايات المتحدة خلال فبراير شباط الماضي مع بدء ...

التحليل الفني للعملات

اليورو دولار

العملات

التحديث المسائي والتوقعات لسعر اليورو مقابل الدولار 28-03-2024

2024-03-28 17:42PM UTC

قدّم سعر اليورو مقابل الدولار تداولات سلبية إضافية ليصل إلى مشارف الهدف الأول عند 1.0765$، بانتظار ...
الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي يستأنف سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي حقق سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار ...