اليورو يلتقط الأنفاس قبل قرارات البنك المركزي الأوروبي

FX News Today

2023-03-16 08:24AM UTC

ارتفع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية ،ليبدأ فى التقاط الأنفاس بعد تكبده بالأمس أكبر خسارة يومية فى 2023 مقابل الدولار الأمريكي ،حيث أدي تفاقم أزمة بنك كريدي سويس إلى الإطاحة بالعملة الموحدة من أعلى مستوى فى أربعة أسابيع ،والتي تنذر باندلاع أزمة مصرفية فى أوروبا.

 

هدأت المخاوف نسبيا بعد تصريحات للبنك الوطني السويسري بتوفير السيولة المالية اللازمة لثاني أكبر بنك فى سويسرا ،وأعلن بنك كريدي سويس إنه سيقترض إلى ما يصل 50 مليار فرنك سويسري " 54 مليار دولار أمريكي " من البنك المركزي.

 

التقاط تلك الأزمة بظلالها السلبية على التوقعات الخاصة باجتماع البنك المركزي الأوروبي ،حيث أصبح صانعي السياسة النقدية فى مأزق أزمة مالية لم تكن فى الحسبان ،وقلص التجار الرهانات على رفع أسعار الفائدة الأوروبية بوتيرة 50 نقطة أساس.

 

وأمام تلك التطورات المثيرة ،تترقب أسواق المال العالمية اليوم ،قرارات البنك المركزي الأوروبي فى ختام اجتماع السياسة النقدية المستمر منذ الأمس ،والمرجح حتى اللحظة التزام البنك برفع أسعار الفائدة بوتيرة 50 نقطة أساس ،لكن الزيادات الإضافية فى المستقبل القريب أصبحت محل شك.

 

سعر صرف اليورو اليوم

ارتفع اليورو مقابل الدولار بأكثر من 0.4% إلى 1.0622$ ، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0576$،وسجل أدنى مستوى اليوم عند 1.0573$. 

 

بنهاية تعاملات يوم الأربعاء ،فقد اليورو نحو 1.5% مقابل الدولار ، فى أول خسارة فى غضون الخمسة أيام الأخيرة ،بعدما سجل فى وقت سابق أعلى مستوى فى أربعة أسابيع عند 1.0760 دولارا ،وتسارعت عمليات البيع بسبب أزمة كريدي سويس،وسجل أدنى مستوى فى شهرين عند 1.0516 دولارا.

 

كريدي سويس

فى أحدث ضربة لثقة المستثمرين في القطاع المصرفي العالمي ،هوت سهم بنك كريدي سويس أمس الأربعاء بما يصل إلى 30% مسجلا أدنى مستوياته على الإطلاق ،بعد أن قال أكبر مساهم في البنك إنه لا يمكنه تقديم المزيد من الدعم للبنك.

 

اقتربت مقايضات التخلف عن السداد لمدة عام لبنك كريدي سويس من المنطقة المتعثرة ، فى الوقت نفسه استبعد البنك الوطني السعودي المساهم بنسبة 9% فى البنك السويسري تقديم أي مساعدات مالية.

 

تدخل البنك الوطني السويسري "البنك المركزي" فى الأزمة ،وأعلن عن تقدم أي سيولة مالية يحتاجها ثاني أكبر بنك فى سويسرا ،وأعلن بنك كريدي سويس إنه سيقترض إلى ما يصل 50 مليار فرنك سويسري " 54 مليار دولار أمريكي " من البنك المركزي.

 

بنك كريدي سويس ، الذي يكافح خلال الفترة الأخيرة للتعافي من سلسلة من الفضائح التي قوضت ثقة المستثمرين والعملاء ، كان آخر ضحية وقعت في أزمة ثقة بعد انهيار سيليكون فالي بنك فى الولايات المتحد الأسبوع المقبل.

 

قالت محللة العملات في بنك الكومنولث الأسترالي " كارول كونغ " لدينا بعض الاضطرابات الجديدة في القطاع المصرفي الأوروبي ولا تزال الأمور شديدة التقلب في الوقت الحالي ،ونظرا لارتفاع معدلات عدم اليقين والمخاوف بشأن انتشار العدوى المالية ،سيكون الدولار الأمريكي والين الياباني المستفيدين الرئيسيين بسبب الطلب على الملاذ الآمن.

 

البنك المركزي الأوروبي

يترقب المستثمرون بشغف اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس ،وسط التطورات المثيرة المرتبطة بأزمة البنوك العالمية ، وتفاقم أزمة بنك كريدي سويس ثاني أكبر فى سويسرا.

 

قال مصدران رقابيان لوكالة "رويترز" إن البنك المركزي الأوروبي اتصل بالبنوك التي تقع تحت إشرافه لاستجوابهم بشأن تعرضهم لبنك كريدي سويس.

 

وعلى حسب المرجح ،وحتى لا يفقد البنك المصداقية ،يستعد البنك المركزي الأوروبي لإجراء زيادة فى أسعار الفائدة مقدرها 50 نقطة أساس،للاجتماع الثالث على التوالي ، ليرتفع النطاق إلى 3.5%، كأعلى مستوي فى أسعار الفائدة على الاقتراض فى أوروبا منذ عام 2008.

 

قرار الفائدة الأوروبية وبيان السياسة النقدية يصدر بحلول الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش ، وتتحدث رئيسة المركزي الأوروبي بحلول الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش.

 

قالت محللة العملات في بنك الكومنولث الأسترالي " كارول كونغ " هناك بالتأكيد خطر ألا يتابع البنك المركزي الأوروبي التزامه المسبق برفع 50 نقطة أساس بسبب مخاوف الاستقرار المالي.

اخبار الفوركس

USD/CAD news

العملات

تسارع نمو الاقتصاد الكندي فى يناير

2024-03-28 12:35PM UTC

صدر عن الاقتصاد الكندي اليوم الخميس الناتج المحلى الإجمالي الشهري مسجلاً نمو ‏بمعدل 0.6% فى ...
اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أقل من التوقعات

2024-03-28 12:34PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة فى الولايات ‏المتحدة للأسبوع المنتهي ...
اخبار الفوركس

العملات

الاقتصاد الأمريكي يسجل نمو أفضل من التوقعات فى الربع ‏الرابع

2024-03-28 12:32PM UTC

صدر عن الاقتصاد الأمريكي الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش القراءة النهائية للناتج ‏المحلى الإجمالي ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي يستأنف سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي حقق سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 28-03-2024

2024-03-28 10:19AM UTC

تحليل تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر الجنيه الإسترليني مقابل ...