اليورو يواصل التعافي قبل بيانات الوظائف الأمريكية

FX News Today

2023-03-10 07:56AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية ،ليواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي من أدنى مستوى فى شهرين مقابل الدولار الأمريكي ،بعد التعهد الأخير من رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" بمكافحة التضخم المرتفع فى منطقة اليورو.

 

وتواصل العملة الأمريكية الابتعاد عن أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر ،مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح ،ومع عزوف المستثمرون عن بناء مراكز شرائية جديدة ،انتظارا لصدور بيانات الوظائف الشهرية فى الولايات المتحدة ،والتي توفر أدلة قوية على الوتيرة التي سوف يرفع بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة فى اجتماع آذار/مارس الجاري.

 

سعر صرف اليورو اليوم

ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.2% إلى 1.0600$ ، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0578$،وسجل أدنى مستوى اليوم عند 1.0578$.

 

حقق اليورو بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.35% مقابل الدولار ، فى أول مكسب فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة ، بعدما سجل فى اليوم السابق أدنى مستوى فى شهرين عند 1.0525 دولارا ،دعم هذا التعافي بيانات سلبية عن طلبات إعانة البطالة الأمريكية.

 

كريستين لاجارد

تعهدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي"كريستين لاجارد" بفعل "كل ما يلزم" لإعادة استقرار الأسعار فى منطقة اليورو، خلال ندوة في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف.

 

قالت لاجارد يوم الأربعاء ،سنعيد استقرار الأسعار وسنفعل كل ما يلزم من أجل ذلك ،وأن البنك المركزي الأوروبي مفوض فى مكافحة التضخم المرتفع فى معظم دول منطقة اليورو.

 

وقالت لاجارد يوم الأحد أن قرار البنك المركزي الأوروبي المرتقب بشأن رفع أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 50 نقطة أساس فى اجتماع آذار/مارس أمر مرجح بشكل كبير ،ويجب على البنك الاستمرار فى اتخاذ إجراءات ضرورية ومهمة لإعادة التضخم إلى المستهدف على المدى المتوسط عند 2%.

 

تعليقات أوروبية

قال رئيس البنك المركزي فى استونيا وعضو البنك المركزي الأوروبي " ماديس مولر" نهاية الأسبوع الماضي ،يجب على البنك المركزي رفع أسعار الفائدة والإبقاء على الفائدة مرتفعة لفترة طويلة لكبح التضخم المرتفع ،وإن رفع أسعار الفائدة الأوروبية فى آذار/ مارس لن يكون الأخير.

 

وقال رئيس المركزي البلجيكي وعضو البنك المركزي الأوروبي "بيير ونش" يجب على البنك المركزي بذل جهود إضافية إذا ظل التضخم الأساسي مرتفع و لم يحصل على إشارات واضحة للتراجع.

 

وأضاف بيير ونش ،رفع أسعار الفائدة الأوروبية لأعلى 4% هذا العام سيناريو لا يمكن استبعاده ،وشدد أن تحركات التضخم الأساسي هي المحدد القوي لتعديد معدل الفائدة النهائي للبنك المركزي الأوروبي.

 

وقال محافظ بنك هولندا وعضو البنك المركزي الأوروبي "كلاس نوت" يوم الثلاثاء ،إنه من المرجح أن يستمر البنك المركزي الأوروبي فى رفع أسعار الفائدة بعد اجتماع آذار/مارس لبعض الوقت.

 

وأضاف نوت ،الوتيرة الحالية "50 نقطة أساس" فى رفع أسعار الفائدة الأوروبية من المتوقع أن تستمر لشهر أيار/مايو القادم ، فى حال لم يتقلص التضخم الأساسي فى منطقة اليورو.

 

الفائدة الأوروبية

عززت تعليقات لاجارد وبعض مسؤولي البنك المركزي الأوروبي من احتمالات استمرار البنك فى رفع أسعار الفائدة الأوروبية بعد الزيادة المنتظرة فى اجتماع 16 آذار/مارس بوتيرة 50 نقطة أساس ، لكن مقدار الزيادات الإضافية المحتملة لا تزال محط تساؤلات الكثيرون فى أسواق المال العالمية.

 

الدولار الأمريكي

انخفض مؤشر الدولار يوم الجمعة بنسبة 0.15% ،ليواصل خسائره للجلسة الثانية على التوالي ، مبتعدا عن أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر عند 105.88 نقطة ،عاكسا استمرار تراجع مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

بخلاف عمليات البيع لجني الأرباح ،يضغط على مستويات الدولار الأمريكي ،بيانات سلبية عن طلبات إعانة البطالة الأمريكية ،بالإضافة إلى هبوط عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات لأدنى مستوى فى ثلاثة أسابيع.

 

يترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ،صدور بيانات الوظائف الشهرية فى الولايات المتحدة خلال شباط /فبراير ،والتي توضح مدي متانة سوق العمل وصحة الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول من هذا العام ،و توفر أدلة قوية حول الوتيرة التي سوف يرفع بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة فى اجتماع 21-22 آذار/مارس الجاري.

 

رجح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" أمام الكونغرس الأمريكي هذا الأسبوع ، أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة إلى مستوى أعلى مما كان يعتقد فى السابق ، وأكد على استعداد البنك لزيادة أسعار الفائدة بوتيرة أسرع إذا كانت البيانات الاقتصادية الواردة تشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

اخبار الفوركس

AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يصعد مدعوماً ببيانات التضخم المرتفعة

2024-04-24 20:22PM UTC

ارتفع الدولار الأسترالي مقابل أغلب العملات الرئيسية في أعقاب صدور بيانات اقتصادية كشفت عن زيادة في ...
اخبار الفوركس

العملات

أبرز الأخطاء الكبرى في سياسة تحرير صناعة الكهرباء

2024-04-24 19:14PM UTC

عندما قام صناع السياسات في الولايات المتحدة وفي الخارج بتحرير صناعة الكهرباء وإعادة هيكلتها، ...
EUR/USD news

العملات

اليورو يصل قمة أسبوعين وسط معنويات إيجابية

2024-04-24 07:41AM UTC

•العملة الموحدة تتداول فوق حاجز 1.07 دولارًا •السوق فى انتظار نتائج مناخ الأعمال ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 24-04-2024

2024-04-24 09:29AM UTC

يظهر سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار تداولات سلبية ليتجه نحو اختبار الدعم المحوري 1.2385$، ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 24-04-2024

2024-04-24 09:29AM UTC

تحليل السيناريوهات المتوقعة يبدأ سعر اليورو مقابل الدولار بالارتداد هبوطاً بعد اختبار مستوى ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الكندي مقابل الين يستقر ضمن المسار الصاعد– توقعات اليوم 24-4-2024

2024-04-24 05:44AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع حافظ سعر الزوج بتداولات الفترة الأخيرة على تمركزه ضمن ...