اليورو يواصل الصعود بفضل توقعات الفائدة الأوروبية

FX News Today

2023-03-17 08:21AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية ،ليواصل الصعود لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ، فى طريقه صوب تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي ، بفضل التوقعات حول أسعار الفائدة الأوروبية ،عقب اجتماع البنك المركزي الأوروبي وتصريحات رئيسة البنك كريستين لاجارد.

 

ويدعم العملة الموحدة أيضا ،انحسار المخاوف حيال اندلاع أزمة مصرفية فى أوروبا ،فى ظل تدخل السلطات السويسرية سريعا لتقديم الدعم المالي اللازم لبنك كريدي سويس ،بالإضافة إلى تأكيد المركزي الأوروبي على المرونة التي تتمتع بها البنوك تقع تحت إشرافه.

 

سعر صرف اليورو اليوم

ارتفع اليورو مقابل الدولار قرابة 0.6% إلى 1.0669$ ، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0609$،وسجل أدنى مستوى اليوم عند 1.0604$. 

 

حقق اليورو بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.3% مقابل الدولار ،فى خامس مكسب فى غضون الستة أيام الأخيرة ، ليستأنف مكاسبه سريعا ويرتد من أدنى مستوى فى شهرين عند 1.0516 دولارا ،عقب قرارات اجتماع المركزي الأوروبي ،وانحسار مخاوف أزمة كريدي سويس.

 

والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو" لا تزال مرتفعة قرابة 0.5% مقابل العملة الأمريكية "الدولار" فى طريقها صوب تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي ،فى ظل استمرار رفع أسعار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي وتقليص الفجوة مع أسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

البنك المركزي الأوروبي

تماشيا مع معظم التوقعات فى الأسواق ،رفع البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس سعر الفائدة على الاقتراض بنحو 50 نقطة أساس ،للمرة الثالثة على التوالي ،ليرتفع نطاق الفائدة الأوروبية إلى 3.50% كأعلى مستوى منذ عام 2008 ،أيان اندلاع الأزمة المالية العالمية.

 

وأكد البنك المركزي الأوروبي فى بيان السياسة النقدية ،أنه من المتوقع أن يظل التضخم مرتفعا للغاية لفترة طويلة ،وإنه ملتزم بالعمل على خفضه إلى المستهدف عند 2% ،وفى الوقت نفسه أحجم البنك عن الإشارة إلى أي تحركات بشأن أسعار الفائدة فى المستقبل عكس ما حدث فى اجتماع 2 شباط/فبراير الماضي.

 

اكتفى البنك المركزي في بيانه بالتأكيد على متابعته للوضع الراهن عن كثب" أزمة كريدي سويس"، وأكد على الجاهزية التامة للاستجابة بحسب الضرورة، للمحافظة على استقرار الأسعار والاستقرار المالي في منطقة اليورو، وقال البنك المركزي ،يتمتع القطاع المصرفي في منطقة اليورو بالقوة، في ظل توافر رؤوس أموال ومراكز سيولة قوية.

 

كريستين لاجارد

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" يوم الخميس ،من المتوقع أن يظل التضخم بمنطقة اليورو مرتفعا لفترة من الوقت ،هذا هو السبب الذي دعا المركزي الأوروبي لرفع الفائدة اليوم بواقع 50 نقطة أساس.

 

وأكدت لاجارد أن قرار اليوم كان بإجماع أغلب أعضاء البنك ،وإنه لا يزال أمام البنك الكثير ليفعله ،وأن المركزي الأوروبي سيعتمد على البيانات الاقتصادية فى تحديد قراراته القادمة ،وأشار إلى أن الضغوط التضخمية لا تزال مرتفعة فى منطقة اليورو.

 

وأضافت لاجارد ،أن البنك المركزي الأوروبي يرقب الأسواق المالية بعناية ،وإنه على استعداد تام للتدخل ودعم القطاع المصرفي إذا لزم الأمر ذلك ،وأشارت إلى أن المركزي الأوروبي يعمل على آلية استجابة مناسبة لمعالجة أية تطورات سلبية قد تطرأ على القطاع المصرفي.

 

الفائدة الأوروبية

قال اقتصاديون أن قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس للمحافظة على المصداقية التي يتمتع بها ،وأنه دليل على أن الأزمة المصرفية ستكون قصيرة الأجل ،وإنه مستمر فى فعل ما يلزم للسيطرة على التضخم فى أوروبا.

 

وأكدوا أيضا على أن تعليق كريستين لاجارد بأنه لا توجد مقايضة بين استقرار الأسعار والاستقرار المالي فى منطقة اليورو مهم لأنه يخبرنا أن الحالة الأساسية يجب أن تظل لرفع الأسعار في اجتماع أيار/مايو القادم.

 

ويتوقع بنك "أتش أس بي سي" أن يمضي البنك المركزي الأوروبي في رفع سعر الفائدة مرتين بمقدار 25 نقطة أساس في أيار/مايو وحزيران/يونيو مقابل التوقعات السابقة برفع 50 نقطة أساس في أيار/مايو.

 

ويعتقد بنك "جولدمان ساكس" أن البنك المركزي الأوروبي لا يزال في وضع تشديد على الرغم من تقلبات الأسواق المالية ،ويتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في أيار/مايو مقابل التوقع السابق البالغ 50 نقطة أساس.

 

كريدي سويس

ارتفع سهم كريدي سويس يوم الخميس بأكثر من 20% ،ليسترد معظم خسائره التي تكبدها فى الجلسة السابقة وسجل خلالها أدنى مستوياته على الإطلاق ،حيث أعلن ثاني أكبر بنك فى سويسرا حصول على قرض بنحو 54 مليار دولار أمريكي من البنك الوطني السويسري.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي ينخفض بعد صدور بيانات اقتصادية ضعيفة

2024-04-25 20:57PM UTC

تراجع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات النمو الاقتصادي ...
اخبار الفوركس

العملات

ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية المعلقة في مارس

2024-04-25 17:18PM UTC

ارتفعت مبيعات المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة خلال مارس آذار، حيث ظل الطلب قويًا نسبيًا ...
اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أفضل من التوقعات

2024-04-25 12:49PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة ‏فى الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار الأسترالي ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع سعر الجنيه الإسترليني يندفع ...