الجنيه الإسترليني يسجل أعلى مستوى فى 7 أشهر فوق حاجز 170 ين ياباني

FX News Today

2023-05-01 12:01PM UTC

ارتفع الجنيه الإسترليني بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية ، ليوسع مكاسبه لليوم الرابع على التوالي مقابل الين الياباني ، مسجلاً أعلى فى سبعة أشهر ، خاصة بعد تخطى بقوة حاجز 170 ينات ،بسبب التوقعات حول اتساع فجوة أسعار الفائدة بين المملكة المتحدة واليابان.

 

حيث من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا الأسبوع المقبل أسعار الفائدة البريطانية بمقدار 25 نقطة أساس مع تكهنات وجود زيادات إضافية ،بينما أصبح من المستعبد قيام بنك اليابان المركزي برفع أسعار الفائدة لمدة عام ونصف على الأقل.

 

سعر صرف الجنيه مقابل الين

ارتفع الجنيه مقابل الين قرابة 0.7% إلى 172.09 الأعلى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 170.97، وسجل أدنى مستوى عند 170.93 . 

 

حقق الجنيه الإسترليني يوم الجمعة ارتفاعاً بنسبة 2.25% مقابل الين الياباني ، فى ثالث مكسب يومي على التوالي ،وبأكبر مكسب يومي منذ 13 تشرين الأول/أكتوبر 2022 ،بعد انتهاء فعاليات أول اجتماع سياسة نقدية لبنك الياباني المركزي تحت قيادة المحافظ الجديد "كازو أويدا".

 

بنك إنجلترا

أوضحت بيانات أسعار المستهلكين والأجور الصادرة مؤخراً فى المملكة المتحدة ،أن الضغوط التضخمية لا تزال قائمة وبقوة على صانعي السياسة النقدية ببك إنجلترا ،وأنه هناك حاجة إلى زيادات إضافية فى أسعار الفائدة البريطانية بعد الزيادة المرجحة بوتيرة 25 نقطة أساس فى 11 أيار/مايو المقبل.

 

وقال محافظ بنك إنجلترا "أندور بيلي" خلال الفترة الأخيرة ،أنه قد تكون هناك حاجة إلى المزيد من الارتفاعات فى أسعار الفائدة البريطانية ،إذا كانت هناك علامات على استمرار الضغط التضخمي.

 

قول الخبير الاقتصادي في دويتشه "سانجاي راجا" إنه على الرغم من توقعاتنا الإيجابية بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي ونمو الأجور فى المملكة المتحدة، إلا أننا تناولنا المخاطر السلبية لمؤشر أسعار المستهلكين وشروط الائتمان بشكل أكبر مقارنة بتوقعات البنك. ومنذ اجتماع آذار/مارس الماضي، فإن جميع المؤشرات الرئيسية قد تجاوزت توقعاتنا.

 

وأضاف راجا ، نتوقع أن تلتزم لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا برسالتها الحالية المعتمدة على البيانات في اجتماع أيار/مايو والأهم من ذلك ، أننا نرى الآن المخاطر على توقعاتنا لسعر الفائدة النهائية تميل إلى الاتجاه الصعودي.

 

ورفع بنك دويتشه بنك "أكبر بنك فى ألمانيا " الأسبوع الماضي توقعاته لذروة أسعار الفائدة البريطانية من 4.25% إلى 4.75% ، بما يعني إنه يتوقع زيادة إضافية بوتيرة 25 نقطة غير تلك المنتظر فى اجتماع 11 أيار/مايو.

 

البنك المركزي الياباني

يوم الجمعة ،وتحت قيادة المحافظ الجديد "كازو أويدا" أعلن البنك المركزي الياباني ، عن التمسك بالسياسة النقدية التيسيرية والإبقاء على أسعار الفائدة اليابانية دون أي تغيير ،مع الإعلان عن إجراء مراجعة "واسعة النطاق" لإجراءات تلك السياسة ،وقال البنك إن الإطار الزمني المخطط للمراجعة يتراوح من عام إلى عام ونصف.

 

وقال بنك اليابان إنه من المناسب حالياً الإبقاء على السياسة النقدية دون تغيير ، لدعم التعافي الاقتصادي فى البلاد ،وأكد على استمراره فى شراء السندات الحكومية على نطاق واسع ،وأوضح بأنه لن يتردد في اتخاذ تدابير تخفيف إضافية إذا لزم الأمر.

 

وقال محافظ البنك المركزي الياباني "كازو أويدا" فترة مراجعة السياسة النقدية من عام إلى عام ونصف لا تعني أنه لن تحدث أي تغييرات في السياسة خلال تلك الفترة.

 

وقرر البنك المركزي الياباني إلغاء التوجيهات المستقبلية التي تعهدت بالحفاظ على سعر الفائدة عند المستويات الحالية أو المنخفضة ،وأكد على الاستمرار في توسيع القاعدة النقدية حتى يتجاوز معدل الزيادة السنوية في مؤشر أسعار المستهلكين 2% ويبقى فوق الهدف بطريقة مستقرة.

اخبار الفوركس

GBP/USD news

العملات

الجنيه الإسترليني ينخفض بعد بيانات التجزئة المخالفة للتوقعات

2024-04-19 19:37PM UTC

تراجع الجنيه الإسترليني مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب صدور بيانات ...
اخبار الفوركس

العملات

الذهب يحقق رابع مكاسبه الأسبوعية على التوالي

2024-04-19 19:28PM UTC

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة إلى مستوى تاريخي جديد وسط استقرار الدولار مقابل أغلب ...
اخبار الفوركس

العملات

اللعبة الكبرى تعود إلى آسيا الوسطى..هذه المرة الاقتصاد لا السياسة

2024-04-19 19:22PM UTC

تعود اللعبة الكبرى إلى الظهور مرة أخرى في آسيا الوسطى، ولكنها تحصل على اسم جديد وتتبنى مجموعة ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 19-04-2024

2024-04-19 10:43AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع يتداول سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 19-04-2024

2024-04-19 10:43AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي السيناريوهات المتوقعة سيناريو الاتجاه الهابط يتوقع ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يتصدى للضغوط السلبية-توقعات اليوم 19-4-2024

2024-04-19 08:40AM UTC

ضغوط سلبية وتأثيرات سياسية عالمية بالرغم من تعرض سعر الزوج هذا الصباح لضغوط سلبية قوية ناتجة عن ...