وسط محاولات التهدئة بشأن القطاع المصرفي..لماذا ارتفع الين الياباني إلى أعلى مستوى فى 6 أسابيع ؟

FX News Today

2023-03-20 12:34PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفع الين الياباني بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية ،ليوسع مكاسبه لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ،مسجلاً أعلى مستوى فى ستة أسابيع ،فى طريقه لتخطي مقاومة الحاجز النفسي عند 130 ين لكل دولار.

 

يأتي هذا الارتفاع وسط محاولات التهدئة بشأن القطاع المصرفي العالمي ،خاصة بعد الإعلان عن صفقة استحواذ بنك يو بي إس على بنك كريدي سويس ،تلك الصفقة التي حسنت معنويات المخاطرة فى الأسواق وقلصت الطلب على أصول الملاذات الآمنة.

 

وبناءاً على ذلك كان من المتوقع هبوط الين الياباني فى سوق العملات الأجنبية ،لكن حدث عكس ذلك تماماً فاستمرت العملة اليابانية فى الصعود مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ،والسبب فى ذلك هو الهبوط الحاد فى عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات!

 

سعر صرف الين الياباني اليوم

انخفض الدولار مقابل الين اليوم الاثنين بنسبة 0.6% إلى (130.54 ين) الأدنى منذ 10 شباط /فبراير الماضي ، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (131.77 ين)، وسجل أعلى مستوى عند (132.65 ين). 

 

أنهي الين تعاملات الجمعة مرتفعاً بنسبة 1.4% مقابل الدولار ،فى ثاني خسارة فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة ،بسبب عزوف المستثمرون عن المخاطرة تركيزاٌ على شراء الملاذات الآمنة فى ظل المخاوف المحيطة بأزمة البنوك العالمية.

 

وحقق الين الياباني ارتفاعاً بنسبة 2.4% الأسبوع الماضي مقابل الدولار الأمريكي ، فى ثالث مكسب أسبوعي على التوالي ،حيث شهد الأسبوع الماضي عمليات بيع واسعة فى الأصول ذات المخاطر المرتفعة و عمليات شراء كبيرة فى أصول الملاذات الآمنة.

 

صفقة تاريخية

فى أكبر عملية استحواذ على بنك منذ عام 2008 ،وافقت مجموعة "يو بي إس " يوم الأحد على شراء بنك "كريدي سويس" بوساطة حكومية ،بهدف احتواء أزمة الثقة التي اندلعت مؤخرا فى القطاع المصرفي العالمي.

 

"يو بي إس" يستحوذ على "كريدي سويس" فى صفقة تاريخية

 

سيدفع بنك يو بي إس "أكبر بنك فى سويسرا" 3 مليار فرنك سويسري "3.25 مليار دولار أمريكي" لصالح بنك كريدي سويس "ثاني أكبر بنك فى سويسرا" في صفقة شاملة تتضمن ضمانات حكومية واسعة النطاق و مخصصات سيولة.   

 

العائد على السندات الأمريكية

انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الاثنين بنسبة 5.5% ،ليعمق خسائره للجلسة الثانية على التوالي ، مسجلا أدنى مستوى فى ستة أشهر عند 3.291% ، الأمر الذي يضغط بالسلب على مستويات الدولار الأمريكي.

 

يأتي هذا التطور فى سوق سندات الولايات المتحدة مع تعزيز المستثمرون عمليات شراء الأصول الأكثر أماناً تاريخياً مثل السندات الحكومية الأمريكية ،الأمر الذي سبب انخفاض فى عوائد تلك السندات.

 

وهناك أيضاً التطورات التي حدثت حول التوقعات بشأن قرار سعر الفائدة المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي فى اجتماعه الذي ينطلق غداً الثلاثاء ، فمن المرجح الآن رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بدلا من رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

ويعتقد العديد من الاقتصاديين أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يهدف خلال اجتماع الأسبوع الجاري إلى تحقيق توازن بين معركته المستمرة مع التضخم وتعزيز استقرار النظام المالي.

 

استمرار هبوط عوائد السندات الأمريكية ،يدعم المكاسب القوية للين الياباني مقابل الدولار الأمريكي ، حيث تتقلص الفجوة بين عوائد السندات طويلة الأجل بين اليابان والولايات المتحدة.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أفضل من التوقعات

2024-04-25 12:49PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة ‏فى الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي ...
اخبار الفوركس

العملات

الاقتصاد الأمريكي يسجل نمو أقل من التوقعات فى الربع الأول

2024-04-25 12:46PM UTC

صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم الخميس القراءة الأولية للناتج المحلى الإجمالي ‏فى الولايات ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يهبط لأدنى مستوى فى أسبوعين قبيل بيانات ‏النمو الاقتصادي

2024-04-25 11:18AM UTC

•تباطؤ الطلب على العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل •السوق ترغب فى هبوط ناعم للاقتصاد ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار الأسترالي ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع سعر الجنيه الإسترليني يندفع ...