أسئلة تشغل أسواق المال فى انتظار إجابات محضر الاحتياطي الفيدرالي!

FX News Today

2022-11-23 10:57AM UTC

تترقب أسواق المال العالمية اليوم الأربعاء صدور محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وسط امتناع المستثمرون عن بناء مراكز جديدة، انتظارا للحصول على رؤية أكثر وضوحا حول مستقبل دورة رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية.

 

ينتظر المستثمرون إشارات قوية تساعد فى الإجابة على أسئلة تشغل الاهتمام الأساسي حاليا فى أسواق المال ،السؤال الأهم حول الوتيرة التي سوف يرفع بها أكبر بنك مركزي فى العالم أسعار الفائدة خلال اجتماع كانون الأول/ديسمبر المقبل.

 

وهناك أيضا السؤال حول سعر الفائدة المحايد المستهدف من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتوقيت الوصول إليه ،فى ضوء التطورات الاقتصادية الأخيرة فى الولايات المتحدة ،خاصة بعد تباطؤ التضخم فى تشرين الأول/أكتوبر للشهر الرابع على التوالي.

 

توقيت المحضر

بحلول الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش ،ينشر مجلس الاحتياطي الفيدرالي تفاصيل الاجتماع الذي عقد أيام 1-2 تشرين الثاني /نوفمبر الجاري.

 

قرارات الاجتماع

تماشيا مع التوقعات ،أسفر الاجتماع عن رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة ، فى رابع زيادة بنفس الوتيرة فى رابع اجتماع على التوالي.

 

وبعد تلك الزيادة الجديدة، ارتفع نطاق أسعار الفائدة الأمريكية إلى معدل 4.0% ،كأعلى مستوى منذ كانون الأول/ديسمبر 2007.

 

وأكد أكبر بنك مركزي فى العالم ،إن معركته ضد التضخم ،ستتطلب الاستمرار فى زيادة تكاليف الاقتراض فى البلاد خلال الفترة المقبلة ،محافظا على كونه البنك الأكثر تشددا بالنسبة للبنوك المركزية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

 

جيروم باول

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" إن البيانات الواردة منذ اجتماعنا الأخير تشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة سيكون أعلى ممكن كان متوقعا فى السابق ،وأضاف من السابق لأوانه التفكير فى التوقف مؤقتا.

 

توقعات فيدرالية

وفقا لتقرير التوقعات الفيدرالية الربع سنوي الصادر بعد انتهاء الاجتماع المذكور أعلاه ،يخطط المركزي الأمريكي للبقاء فى موقفه الحازم ضد التضخم هذا العام.

 

يستهدف البنك رفع أسعار الفائدة إلى نطاق 4.5% بنهاية العام ،بما يعني وجود زيادة فى سعر الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع الشهر المقبل.

 

وأشار صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى الاستمرار فى مسار التضييق ورفع أسعار الفائدة حتى يصل سعر الفائدة إلى المستوى المحايد عند 4.75% العام المقبل ، وهذا يعني رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط فى 2023.

 

تعليقات فيدرالية

قالت رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي فى أوستن "سوزان كولينز" الأسبوع الماضي ،إن البنك المركزي لديه المزيد من الزيادات فى أسعار الفائدة ،حيث يسعي لخفض التضخم ،وأضافت أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس لا يزال مطروحا على الطاولة.

 

وقالت رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي فى سان فرانسيسكو"ماري دالي" لتليفزيون "سي إن بي سي" إنه من المعقول أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى نطاق 4.75% - 5.25% بحلول أوائل العام المقبل ، وأن الإيقاف المؤقت لرفع أسعار الفائدة ليس جزءا من مناقشات البنك.

 

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي "إستر جورج "أمس الثلاثاء ، إن البنك المركزي قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة إلى مستوى أعلى والاحتفاظ بها هناك لفترة أطول من أجل اعتدال طلب المستهلك بنجاح وخفض التضخم المرتفع.

 

احتمالات الفائدة الفيدرالية

تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس فى كانون الأول/ ديسمبر المقبل مستقرا فى الوقت الحالي حول 75% ،وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات الرفع بمقدار 75 نقطة أساس مستقرا حول 25%.

 

تسعير جديد

من المتوقع أن يوفر محضر الاحتياطي الفيدرالي تسعيرا جديدا لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس إلى نطاق 4.5%  فى اجتماع 13-14 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

 

التعليقات الأقل تشددا سوف ترفع تلك الاحتمالات من 75% إلى فوق 90% على الأقل انتظارا لبيانات التضخم لشهر تشرين الثاني/نوفمبر المحدد صدورها يوم 13 كانون الأول/ديسمبر.

 

التعليقات الأكثر تشددا سوف تقلص تلك الاحتمالات من 75% إلى 50% ، وترفع احتمالات رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من 25% إلى 50% على الأقل ، وحينها سوف تكون بيانات التضخم المقبلة فاصلة بشكل كبير فى قرار الفائدة النهائي خلال اجتماع الشهر المقبل.

 

ذروة الفائدة

وفقا لبيان التوقعات الربع سنوي ،يستهدف صانعي السياسة النقدية الأمريكية الاستمرار فى رفع أسعار الفائدة إلى نطاق 4.5% بنهاية العام ،وإلى المستوى المحايد عند 4.75% العام المقبل ،وهذا يعني رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط فى 2023.

 

محضر الاحتياطي الفيدرالي ،سوف يوفر بلا أدنى شك المزيد من الإشارات حول الخطة المقترحة أعلاه ،بما سوف يوضح على أن ذروة أسعار الفائدة الأمريكية قد يكون فى اجتماع آذار/مارس 2023.

اخبار الفوركس

USD/JPY news

العملات

الين الياباني يواصل دورة التعافي من أدنى مستوى فى 34 عامًا

2024-04-18 04:25AM UTC

•التجار يرفعون حاجز دعم الين من 152 إلى 155 ينات ‏ •تباطؤ العائدات الأمريكية يوفر ...
AUD/USD news

العملات

الاقتصاد الأسترالي يفقد وظائف على خلاف التوقعات فى مارس

2024-04-18 03:43AM UTC

صدر عن الاقتصاد الأسترالي صباح الخميس عدد الوظائف الجديدة فى البلاد ، ‏موضحًا فقد 6.6 ألف وظيفة ...
AUD/USD news

العملات

معدل البطالة الأسترالية أقل من التوقعات فى مارس

2024-04-18 03:38AM UTC

صدر عن الاقتصاد الأسترالي صباح الخميس معدل البطالة فى البلاد بمستوي 3.8% ‏في مارس ، أقل من ...

التحليل الفني للعملات

تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الكندي مقابل الفرنك يستغل ثبات الدعم– توقعات اليوم 18-4-2024

2024-04-18 05:38AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي استغل سعر الزوج ثبات دعم القناة الصاعدة الممتد حاليا نحو 0.6595 لينهي ...
اليورو مقابل الين

العملات

سعر اليورو مقابل الين يبحث عن المنفذ-توقعات اليوم 18-4-2024

2024-04-18 05:34AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي شكّل سعر الزوج يوم أمس المزيد من الموجات الصاعدة ليضغط بذلك على العائق ...
الباوند مقابل الين

العملات

سعر الباوند مقابل الين يتمسك بالإيجابية-توقعات اليوم 18-4-2024

2024-04-18 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج اليومي لا تغيير على مسار سعر الزوج الصاعد بثباته المتكرر ضمن محاور القناة الفرعية ...