الدولار يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 7 أسابيع بسبب تكهنات خفض الفائدة الأمريكية

FX News Today

2023-03-23 12:27PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية ، ليعمق خسائره لليوم السادس على التوالي ،مسجلاً أدنى مستوى فى سبعة أسابيع ،بسبب تزايد تكهنات السوق حول خفض أسعار الفائدة الأمريكية فى وقت لاحق من هذا العام.

 

زادت تلك التكهنات عقب التقييم الشامل لبيان اجتماع الاحتياطي الفيدرالي وتصريحات جيروم باول و التوقعات الفيدرالية الربع سنوية ،حيث بات المستثمرون أكثر اقتناعاً الآن أن المركزي الأمريكي يقترب بشدة من إنهاء دورة التشديد النقدي وبلوغ ذروة أسعار الفائدة الأمريكية.

 

مؤشر الدولار الأمريكي

تراجع مؤشر الدولار قرابة 0.6% إلى مستوى 101.92 نقطة الأدنى منذ 3 شباط/فبراير الماضي ، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 102.49 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 102.50 نقطة.

 

فقد المؤشر بالأمس نسبة 0.7% ،فى خامس خسارة يومية على التوالي ، عقب انتهاء فعاليات اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي والهبوط الواسع فى عوائد السندات الأمريكية.

 

الاحتياطي الفيدرالي

تماشياً مع التوقعات،رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ، للمرة الثانية على التوالي، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.75 % إلى 5.00%، وهو أعلى مستوى منذ حزيران/يونيو من عام 2007، أي قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

 

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي ،إن التضخم فى الولايات المتحدة لا يزال مرتفعاً ،وأن النظام المصرفي والمالي فى البلاد سليم ومرن ،وأن التطورات الأخيرة التي شهدها قطاع البنوك تؤثر على النشاط الاقتصادي فى البلاد.

 

وألغي المركزي الأمريكي فى بيان السياسة النقدية ،الصياغة المتعلقة بالحاجة إلى "زيادات مستمرة" فى أسعار الفائدة ،وبدلاً من ذلك قال إن "بعض" المزيد من التشديد "قد يكون" مناسباً.

 

وخلال بيان التوقعات الاقتصادية الربع سنوي ،أبقي الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المحايد المستهدف فى 2023 عند 5.25% دون أي تغيير ، بما يعني وجود زيادة واحدة إضافية بنحو 25 نقطة أساس فى أسعار الفائدة الأمريكية خلال الاجتماعات المقبلة هذا العام.

 

جيروم باول

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" فى المؤتمر الصحفي أمس الأربعاء ، أن المركزي الأمريكي سوف يفعل "ما يكفي" لخفض التضخم إلى المستهدف عند 2٪ ، وسيقوم برفع أسعار الفائدة إذا لزم الأمر.

 

وأضاف باول ،أن النمو الاقتصادي فى الولايات المتحدة يتباطأ مع رفع أسعار الفائدة ،وأن المخاطر التي تهدد النمو الاقتصادي تميل إلى الجانب الهبوطي ،وأن الوضع فى سوق العمل قوي للغاية والبطالة عند مستويات منخفضة.

 

وأكد باول ،أن الاحتياطي الفيدرالي سيراقب البيانات الاقتصادية بقوة ،بخاصة بيانات التضخم وسوق العمل ،قبل اتخاذ قرارات السياسة النقدية المقبلة ،وأن قرارات كل اجتماع تأتي على حدي فى ضوء التطورات الاقتصادية.

 

وأشار باول ،أن الفيدرالي الأمريكي يعمل مع وزارة الخزانة الأمريكية ،للتأكد من قوة القطاع المصرفي والمالي وحماية أموال المودعين ،وإنه تم إقرار برنامج لتوفير السيولة اللازمة للبنوك ،وأن القطاع المصرفي فى الولايات المتحدة قوي للغاية وآمن.

 

هل قلص "جيروم باول" رهانات السوق حول خفض أسعار الفائدة الأمريكية فى 2023 ؟

 

ورداً على أحد الاستفسارات ، قال "جيروم باول" أن المسؤولين فى البنك الفيدرالي لا يتوقعون خفض أسعار الفائدة هذا العام ،وأنهم قد يرفعون الفائدة أعلى من المتوقع إذا لزم الأمر ، وأضاف باول خفض أسعار الفائدة ليس هو السيناريو الافتراضي.

 

الفائدة الأمريكية

ظهرت سوق عقود المقايضة ،أن سعر الفائدة الفعلي على الأموال الفيدرالية سينخفض إلى حوالي 4.25% في كانون الأول/ديسمبر القادم ،وهو ما يقل عما كان متوقعاً في التعاملات السابقة على صدور نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي .

 

وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع 3 أيار/مايو القادم بوتيرة 25 نقطة أساس مستقراً فى الوقت الحالي عند 44% ، وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير مستقراً عند 56%.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية المعلقة في مارس

2024-04-25 17:18PM UTC

ارتفعت مبيعات المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة خلال مارس آذار، حيث ظل الطلب قويًا نسبيًا ...
اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أفضل من التوقعات

2024-04-25 12:49PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة ‏فى الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي ...
اخبار الفوركس

العملات

الاقتصاد الأمريكي يسجل نمو أقل من التوقعات فى الربع الأول

2024-04-25 12:46PM UTC

صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم الخميس القراءة الأولية للناتج المحلى الإجمالي ‏فى الولايات ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار الأسترالي ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع سعر الجنيه الإسترليني يندفع ...